يشهد كأس دوري الأمير محمد بن سلمان للمحترفين منافسة ملتهبة على سباق الصدارة وبشكل كبير بعد تقليص الفارق النقطي بين المتصدر الهلال ومنافسيه النصر والأهلي والفيصلي، فبعد تعثر الهلال بالخسارة من النصر والتعادل مع الفتح، منح الفرصة لمنافسيه للاقتراب أكثر من قبل وأضحى الفارق ثلاث نقاط فقط. ومع نهاية الجولة التاسعة من الدوري مازال الهلال وعلى الرغم من جميع السلبيات وتراجع المؤشر في صدارة الترتيب وصاحب أقوى هجوم برصيد 26 هدفاً، ولم يكتفِ عند ذلك فهو يعد أكثر الفرق من صناعة فرص محققة بـ 31، كما أنه الأكثر في الاستحواذ على الكرة بنسبة 61 %، ولديه 470 كأكثر من مرر تمريرات صحيحة معدل مباراة واحدة، في حين أن التعاون جولة بعد جولة يستعيد عافيته ويتقدم خطوة إلى الأمام بعد بداياته المتعثرة.

وتلقى الاتحاد خسارته السادسة بالدوري أمام غريمه التقليدي الأهلي أعادته لمراكز المؤخرة وتخشى جماهيره تكرار أزمة الهبوط التي لازمته كثيرًا بالموسم المنصرم، ومازال فريقا الفتح وضمك يتذيلان قاع الترتيب ولا يملكان سوى فوز وحيد.

الوحدة بعد خمسة انتصارات متتالية لأول مرة في تاريخه يخسر مباراته الثانية على التوالي أمام الرائد وقبله مع الشباب، في المقابل الرائد ينتعش ويلملم أوراقه بفوز ثانٍ على التوالي والذي جاء عن جدارة واستحقاق قبل مواجهة دربي القصيم.

ويمشي الفيصلي مع مدربه المميز شاموسكا واثقاً من نفسه، ويقفز للمركز الثالث برصيد 17 نقطة بالتساوي مع النصر والأهلي وبفارق ثلاث نقاط عن المتصدر وأمامه لقاء صعب أمام النصر الفائز منهم سيقفز للصدارة متساوياً مع الهلال الذي يعد من أكثر الأندية إهدارًا للفرص المحققة 16 فرصة، ثم الاتحاد والفيصلي 15 فرصة. وبالأرقام يأتي لاعب وسط النصر المغربي نور الدين أمرابط بالمركز الأول كأكثر لاعب صناعة للفرص في الدوري من خلال 29 تمريرة. وواصل مهاجم الهلال البرازيلي كارلوس إدواردو التألق وتصدر قائمة الهدافين برصيد ثمانية أهداف، يليه مهاجم العدالة المدغشقري أندريا ماسيتنوز، ويملك سبع أهداف، ثم مهاجم الهلال الفرنسي غوميز بست أهداف ومعه السوري عمر السومة من الأهلي ومن النصر عبدالرزاق حمد الله.

وعاد مهاجم الشباب والفيحاء سابقاً الكولولمبي دانيلو اسبيرلا للتألق من جديد، إذ يعد أكثر لاعب بالدوري يجيد مهارة المراوغة بواقع 26 مرة.

ويعد مهاجم الأهلي عمر السومة أكثر من سدد في الدوري بواقع 39 تسديدة وأكثر من سدد على المرمى 18 مرة. وأكثر الأندية التي احتسب ضدها ركلات جزاء الفتح والحزم بأربع ركلات، وأبها والعدالة ثلاث مرات، وركلتان احتسبتا على الهلال والشباب والاتفاق والرائد وضمك، وركلة احتسبت على الفيحاء والوحدة والفيصلي، في المقابل فرق الاتحاد والنصر والتعاون والأهلي لم تحتسب ضدها أي ركلة جزاء.

وشهدت الجولات الماضية إشهار الحكام الأجانب لـ 11 بطاقة حمراء واحتساب 27 ركلة جزاء والوحدة أكثر الأندية حصولاً على البطاقات الملونة في الدوري بواقع 22. أكمل مدافع ‎الهلال الكوري جانغ هيون 720 دقيقة لعباً في الدوري دون أن تتم مرواغته، ويملك زميله المحور الكولمبي غوستافو كويلار أعلى معدل للتمريرات الصحيحة في الدوري بمعدل المباراة الواحدة 61 بنسبة 92 %.

ويعد مدافع الحزم البرازيلي إليماو أكثر من افتك الكورة بنجاح برصيد 31 مرة ولديه 51 أكثر من شتت الكورة و27 أكثر من قطع التمريرات بنجاح وذلك بنسبة 70 % دقة في التمريرات.