عرض مهرجان العلوم والتقنية الحادي عشر الذي ينظمه مركز سلطان بن عبدالعزيز للعلوم والتقنية "سايتك" التابع لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، تجربة فتاة سعودية من ذوي الإعاقة، تعلمت كيفية برمجة الروبوتات لتساعدها في أمور حياتها، ونجحت في ذلك.

واستطاعت "لوجين" من خلال التدريب على (روبوت للمعوَّقين) البرمجة باستخدام أنفها وعيونها بعد إصابتها بالشلل الرباعي، وهي حالة نادرة وقد تكون الأولى في العالم.

وعلق الخبير في الذكاء الاصطناعي، د. سعود المهيدب بأن الروبوت هو لغة العصر السريع المتطور ولا بد لكل فرد من مواكبة هذه المتغيرات فائقة السرعة لتنمية مهاراته في كل المجالات، لافتاً إلى أنّ الدولة أنشأت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي في أغسطس 2019م، بهدف تهيئة المجتمع لرؤية 2030، برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله- حيث سيعزز وجود هذه الهيئة من مسيرة الابتكار والتحول الرقمي في المملكة، وسيسهم في تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030، وتطوير كفاءة الأداء على المستويين الحكومي والخاص من خلال الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي والبيانات الضخمة.

وبين المهيدب، بأنه تم خلال المعرض عرض ثمانية مستويات في فهم تقنية المستقبل المبنية على الذكاء الاصطناعي، وتم عرض ثلاثة أنواع من الروبوتات في المعرض هي (روبوت القهوة) و(روبوت مواقف السيارات) و(روبوت للمعوقين).