أعلنت أمانة ملتقى مكة الثقافي أنها استقبلت منذ فتح باب استقبال المبادرات منتصف الشهر الماضي 80 مبادرة أولية قدمتها عدة جهات من المنطقة وبدأت تنفيذها، وتهدف إلى تعزيز موضوع الملتقى للعام الحالي الذي يحمل عنوان "كيف نكون قدوة بلغة القرآن".

وبحسب الأمانة فإن أبرز المبادرات اتفاقية التعاون المشترك بين إمارة منطقة مكة المكرمة وفرع معهد الإدارة بالمنطقة مكة المكرمة لتحقيق أهداف موضع الملتقى عبر دورات، وبرامج تدريبية تختص ببناء المخاطبات، والمراسلات في الدوائر الحكومية لسلامتها من الأخطاء الأسلوبية، والإملائية والنحوية الشائعة.

وذكرت أمانة الملتقى أن العمل جارٍ مع وزارة التعليم لتقدّم عبر قناتها «عين» التعليمية برامج تلفزيونية تتطرق لأفضل طرق تدريس اللغة العربية.

المعتمرون والعمالة

أطلقت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة مكة المكرمة مبادرة «مع الناطقين بغير العربية» وتركز على مساعدة الزوار والمعتمرين والعمالة غير العربية في مقر إقامتهم على إكسابهم أساسيات فهم اللغة العربية، ودشنت إدارة تعليم جدة «مجتمعي فصيح» ويتخللها إقامة فعاليات عربية فصيحة في الأسواق التجارية والمتنزهات العامة والشواطئ والمطاعم والمؤسسات الحكومية والأهلية، وفعاليات تتضمن مسابقات ولقاءات توعوية بأهمية اللغة، يضاف لها افتتاح أركان ثقافية لتوزيع منتجات لغوية فصيحة.

وشرعت الشركة السعودية للكهرباء بالقطاع الغربي في الخطوات الأولى لتنفيذ عدة مبادرات تتمثل في "شارع الحرف العربي من الألف إلى الياء"، وتصميم حروف مضاءة على امتداد ممشى الواجهة البحرية، ممشى الكورنيش، ممشى شارع فلسطين، وإقامة معرض ضمن إجازة الربيع يقدّم كل يوم لحرف ويتضمن رسومات للحروف العربية دعوة الخطاطين للمشاركة فيه.

تصحيح اللوحات

ويسعى فرع وزارة التجارة والاستثمار بالمنطقة إلى تعريب الفواتير وأسماء اللوحات التجارية، يصاحب ذلك تنفيذ حملات إعلانية وتوعوية لأهمية الاعتزاز باللغة العربية، مع إلزام القطاع التجاري بالأسماء العربية للمحلات والمتاجر وفق أنظمة الوزارة ويدّعم ذلك بتنفيذ جولات ميدانية للمتابعة.

وستتولى أمانة محافظة جدة تنظيم «الحديقة الثقافية» والتي تحمل الكثير من الرسائل الثقافية والتوعوية بمشاركة عدد من الجهات الحكومية ودعم من القطاع الخاص، وينضوي تحتها مجموعة من العناصر التفاعلية الجاذبة للزوار، وتصب في مسار تعزيز القدوة ومفاهيمها المجتمعية ضمن استراتيجية بناء الإنسان وتنمية المكان.

التشريعات العدلية

وسينفذ فرع وزارة العدل بالمنطقة مبادرة «عدالتنا من صميم لغتنا» وهي وصف للتشريعات العدلية وكيفية استنباطها باللغة العربية عبر التعريف بأهمية المنظومة العدلية والتشريعات واستنباط الأحكام الشرعية من القران الكريم، بمشاركة أحد الصروح التعليمية للبحث في كيفية التعاون من أجل نشر الفكرة وتعميمها على كافة أفراد المجتمع والتعريف بأهميتها خصوصاً النشء.

لغة المقيمين

وسيتولى فرع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بالمنطقة تنفيذ مبادرات «تلاوتي في كِبَرِي» وتستهدف المقيمين والمقيمات بدور الرعاية الاجتماعية، و«بلسان عربي مبين» ويستهدف فتيات ومنتسبات الدور الإيوائية من خلال تنفيذ عدد من البرامج والأمسيات والمسابقات، إضافة لمبادرة «بلغتي أكون» وتهدف إلى رفع مستوى الأشخاص ذوي الإعاقة بمركز التأهيل من خلال تعليمهم مبادئ القراءة والكتابة وفقاً لقدراتهم، أيضاً «عقدي بلغتي» ويتم من خلالها تعريب العقود، و«تواصلنا عربي» لتعليم العمالة المنزلية مبادئ وأسس التحدث باللغة العربية.