السفير جعفر يلتقي قرنق

التقى سفير خادم الحرمين الشريفين لدى السودان السفير غير المقيم لجنوب السودان علي بن حسن جعفر في الخرطوم رئيس الحركة الوطنية لجنوب السودان الموقعة على اتفاقية السلام كوستيلو قرنق. وتناول اللقاء سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين المملكة وجمهورية جنوب السودان.

باكستان: مطالبات باستقالة الحكومة

تجمع آلاف المتظاهرين في إسلام أباد الجمعة بعد مسيرة استمرت أياما في باكستان للمطالبة باستقالة حكومة رئيس الوزراء عمران خان. ويقود «المسيرة من أجل الحرية» (مسيرة أزادي) المولى فضل الرحمن الذي يقود «جمعية علماء الإسلام» أحد أكبر الأحزاب الإسلامية في البلاد. ويدعو فضل الرحمن خصم رئيس الوزراء عمران خان منذ فترة طويلة، إلى استقالته وتنظيم انتخابات جديدة «حرة ونظامية». وبقيت المدارس مغلقة لليوم الثاني على التوالي في المدينة التي تشلها اختناقات في حركة السير، بينما تم نشر 17 ألف من أفراد قوات الأمن لتجنب أي فلتان.

ترمب: «بريكست» يصعب التجارة مع لندن

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إن الاتفاق الأخير الذي توصل إليه رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون مع الاتحاد الأوروبي بشأن مغادرة المملكة المتحدة التكتل (بريكست)، سيجعل من الصعب التوصل لاتفاق تجاري بين لندن وواشنطن بعد إتمام عملية الانسحاب. ووفقا لما أوردته وكالة أنباء «بلومبرج» الجمعة، قال ترمب في مقابلة مع نيل فاراج، رئيس «حزب بريكست» البريطاني، إن البلدين يستطيعان «تحقيق أرقام أكبر بكثير» حال توصل جونسون إلى صيغة أوضح للانسحاب من الاتحاد الأوروبي.

وقال ترمب: «نريد إجراء معاملات تجارية مع المملكة المتحدة، وهم يريدون التجارة معنا.. في ظل وجود جوانب معينة في اتفاق (بريكست)، لا نستطيع القيام بأعمال تجارية، ولا نستطيع التوصل لاتفاق تجاري مع المملكة المتحدة. نحن مستبعدون في ظل وجود بعض الجوانب في الاتفاق، إنه أمر سخيف.»

كوريا الشمالية تختبر صواريخ

أجرت كوريا الشماليّة الخميس اختباراً ناجحاً جديداً على نظام رئيس لإطلاق «صواريخ متعدّدة»، بحسب ما أعلنت وكالة الأنباء الرسميّة الكوريّة الشماليّة الجمعة، في تطوّر هو الأحدث في المواجهة التي تخضوها مع الولايات المتحدة وسيول حول برنامجها النووي. وأشارت الوكالة إلى أنّ اختبار الخميس كان يهدف إلى التحقّق من أمن نظام إطلاق قاذفات الصواريخ.

وأضافت الوكالة أنّ الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ-أون أبدى «ارتياحه وهنّأ الفريق المعنيّ بالتجربة.

ومن جانبها أدانت الحكومة الألمانية الأختبار الكوري للصاروخين باليستيين قصيري المدى. وقالت متحدثة باسم الخارجية الألمانية أمس الجمعة في برلين تعليقا على تقارير عن الاختبار: «كوريا الشمالية انتهكت باختبارها الصاورخي الثاني عشر هذا العام مجددا التزاماتها بموجب قرارات مجلس الأمن ذات الصلة، وتعرض الأمن الدولي للخطر بطريقة غير مسؤولة».