نجحت «دنيا الرياضة» في استنطاق مؤسس نادي النصر الشيخ زيد بن مطلق الجبعاء « رحمة الله » وإجراء أول حديث معه بعد 46 عاما من تأسيسه لناديه، وذلك من خلال حوار أجراه الزميل «إبراهيم العسيري» ونشرته الرياض في عددها 11669 بتاريخ 3/3/1421هـ الموافق 5/6/2000م، وذكر فيه قصة التأسيس ومكان مقره وملعبه الاول وكيف صعد من اندية الدرجة الثانية الى مصاف الدرجة الاولى والاسماء التي كانت معه عند تأسيس النصر وكيف بدأ مشوار الرمز النصراوي الاول الامير عبدالرحمن بن سعود «رحمه الله» مع النادي.

بجانب تأكيد الجبعاء انه لم يلعب مطلقا في صفوف النصر وانما كان مشرفا فقط في حين كان شقيقه وشريكه في التأسيس حسين الجبعاء «رحمه الله» لاعبا في خط مقدمة الفريق لفترة وجيزة، وفيما يلي نص الحوار الذي كانت له تداعيات وتعليقات بعد نشره من قبل بعض قدامى رجالات النصر، وكان عنوانه الرئيسي (مؤسس النصر الحقيقي زيد بن جبعاء: نعم أنا المؤسس وأبناء المختار خلفوني في المهمة):

سر انقطاعه عن النصر

تحدث الشيخ زيد بن مطلق الجبعاء مؤسس نادي النصر الأول عن أمور ومعلومات تاريخية ترجع لأكثر من 45 عاما حول تأسيس نادي النصر في تلك الفترة ومقر النادي وكيفية انتقاله من الدرجة الثانية الى الدرجة الأولى وعن عودته للنادي بعد انقطاع دام أكثر من ثلاثين عاما وعلاقته بالأمير عبد الرحمن بن سعود، جاء هذا الحديث المقتضب للشيخ زيد بن مطلق الجبعاء لـ «دنيا الرياضة» كأول حديث له في الصحافة الرياضية وعن طريق اتصال هاتفي به وهو في طريقه للمطار متوجها لمدينة جدة.

في البداية سألنا الشيخ زيد بن مطلق الجبعاء عن بداية تأسيسه لنادي النصر في ذلك الوقت، فأجاب هذا السؤال يعيدنا للماضي أكثر من خمسة واربعين عاما وتحديدا في عام 1375هـ حينها كنا نقطن في حارة الحنبلي بين العطايف والسويلم فقمت انا وشقيقي حسين آنذاك ومن خلال لاعبي «الحارة» بتشكيل فريق أطلقنا عليه منذ البداية اسم «النصر» ولم يكن لنا هدف او دافع سوى حب الكورة وبعد ذلك احتجنا لملعب لتدريب الفريق فوقع اختيارنا على قطعة أرض مقابل حديقة الفوطة وقررنا ان تكون هي ملعب الفريق وأذكر أننا أنشأنا فيها «صندقه» لحفظ الكور فيها حتى لا تسرق ومنها بدأ مشوارنا مع الفريق.

• وهل قمتم بتسجيل الفريق رسميا في ذلك الوقت عند الجهة المسؤولة؟

في ذلك الوقت لم تكن الرئاسة العامة لرعاية الشباب قد تأسست بعد وكان هناك مكتب في وزارة المعارف يختص بهذه الشؤون وقمنا فعلا بتسجيل الفريق رسميا في عام 1375هـ في هذا المكتب كفريق من الدرجة الثانية.

• عند تأسيسك لنادي النصر من هي الأسماء التي كانت معك في تلك الفترة؟

بصراحة أنا وشقيقي حسين أول من ساهم في تأسيس هذا النادي وكنا نعمل سويا ولا أغفل دور شقيقي الأكبر محمد ولكن دوره كان يقتصر على الجانب المادي حيث كان يؤمن لنا الملابس والكور وغيرها من مستلزمات الرياضة حيث كان يتكفل بكافة المصاريف.

• قلت ان النصر سجل رسميا كفريق في الدرجة الثانية فما هي الفرق التي كانت في الدرجة الأولى؟

كان هناك فريق الأولمبي وهو فريق الهلال حاليا وكان هناك فريق الثغر وهو فريق الأهلي حاليا.

• ألم تلحظ أنك لم تذكر اسم ناصر بن نفيسة كمشارك معك انت وشقيقك حسين في تأسيس النادي؟

الحقيقة التاريخية أن ابن نفيسة لم يلتحق بنا إلا بعد مضي فترة ليست بالقصيرة من تأسيسي أنا وحسين لنادي النصر ولا يمكن أن أغفل دوره إلا أن تشكيل نواة النادي كان على يدي أنا وشقيقي حسين ولم يكن أحد معنا في تلك الفترة.

• كيف صعد النصر من الدرجة الثانية للدرجة الأولى وفي أي عام كان ذلك؟

النصر صعد للدرجة الأولى بعد فوزه على شباب الحجاز بهدف واحد سجله ميزر أمان وحصلنا على الكأس الذي سلمهم إياه حينها صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبد العزيز أمير منطقة الحجاز في عام 1381هـ.

• بعد صعود النصر للدرجة الأولى ما الذي حدث وكيف أصبح الأمير عبد الرحمن بن سعود رئيسا للنادي؟

بعد ان استمررت مع النصر لمدة ست سنوات من عام 1375هـ إلى عام 1381هـ انقطعت عن النادي لظروف خاصة فاستلم النادي مجموعة من المحبين له وهم عبد الله مختار وأخوه محمد مختار وأحمد علي وفرج الطلال حينها ذهبوا لمنزل الأمير عبدالرحمن بن سعود وقابلوا سموه وطلبوا منه أن يتولى منصب الرئيس سيما وان الأمير عبدالرحمن بن سعود قد منح من قبل ذلك ومنا جميعا الرئاسة الشرفية لنادي النصر.

• ألم تشارك الفريق كلاعب؟

لا أنا لم ألعب مطلقا وكنت مشرفا فقط على الفريق أما شقيقي حسين فقد شارك لفترة بسيطة كمهاجم إلا أنه لم يستمر طويلا.

• ولاعبو الفريق كيف استطعت جمعهم ولم شملهم تحت شعار فريق واحد؟

لاعبو الفريق كانوا هم أبناء الحارة ولم يكن يجمعهم سوى حب الكورة والإخلاص لها فلم يكن في تلك الفترة ما يحفز اللاعب إلا عشق الكرة أما المادة والشهرة فلم تكن هدف لأحد منهم.

• هل كان شعار الفريق وزيّه قريبين من الشعار والزي الحالي؟

نعم كان نفس الألوان تقريبا إلا أن الفانيلات وعلى ما أذكر كانت مخططة بشكل طولي كفريق الاتحاد حاليا.

• بعد مرور أكثر من ثلاثين عاما على انقطاعك عن نادي النصر عدت في اجتماع أعضاء الشرف قبل أيام هل لنا ان نتعرف على أسباب ابتعادك عن الفريق؟

الحقيقة أنا أرى أنني أديت دوري ولم يعد باستطاعتي تقديم اكثر مما قدمت إضافة لبعض الخلافات في وجهات النظر بيني وبين مسؤولي النادي والحقيقة والتي يجب أن أذكرها انني لم أفكر مطلقا بالعودة للنادي إلا بعد دعوة الأمير عبدالرحمن بن سعود لي للحضور لهذا الاجتماع ولا يمكن لي أن أرفض دعوة رجل أكن له كل التقدير والاحترام والذي أعتقد أنه كان ومازال وسيستمر أفضل رئيس ناد على الإطلاق لما يملكه من خبرة إدارية وفنية كبيرة جدا لا تتوفر في رئيس ناد غير الأمير عبدالرحمن بن سعود فهو المؤسس الحقيقي لنادي النصر حيث أعطاه من جهده ووقته وماله أكثر من 35 عاما.

• كيف ترى النصر حاليا؟

والله النصر « ماعليه خوف » مطلقا في ظل وجود (أبوخالد) وخصوصا بعد تعيين صاحب السمو الملكي الأمير سيف الإسلام بن سعود رئيسا لهيئة أعضاء الشرف أيضا فهو رجل له مكانته وخبرته التي سيستفيد بها النادي والتي سيجني من خلالها النصر البطولات بإذن الله.

فريق النصر عندما كان في الدرجة الثانية 1382هـ ويظهر من لاعبيه وقوفا من اليمين: سعد الجوهر- ميزر امان- فيصل عسيلان- عبدالرحمن الحوبان. وجلوسا: سعود ابو حيدر- رزق سالمين- الحارس محمد بن نفيسه
مؤسس النصر زيد الجبعاء «رحمه الله» 1420هـ
ناصر بن نفيسه «رحمه الله» مع الأمير فيصل بن عبدالرحمن في مناسبة نصراوية 1422هـ
حسين الجبعاء «رحمه الله» مع ناصر الجوهر في رحلة خارجية 1388هـ
عبدالله مختار «رحمه الله» أول رئيس بعد التسجيل الرسمي
رمز النصر الأمير عبدالرحمن بن سعود «رحمه الله»
محمد مختار أول سكرتير للنصر