التمر الهندي Tamarind:

هو لب ثمار قرنية لنبات شجري دائم الخضرة سريع النمو يصل ارتفاعه إلى حوالي ثلاثة أمتار، وأوراقه مركبة. الأزهار عنقودية صفراء اللون والخشب صلب لونه مائل إلى الحمرة، الثمار عبارة عن قرون، ويستخدم اللب الذي يغلف البذور، وحين تجمع الثمار تزال قشورها الصلبة ثم تعجن فتتكون كتل سمراء اللون وربما تخلط بسكر ليساعد على حفظها وعدم فسادها، يعرف التمر الهندي بعدة أسماء منها الحمر والحومر والعرديب والصبار. ويعرف علمياً باسم Tamarindus indica من الفصيلة البقولية، أما الموطن الأصلي للتمر الهندي فيقال إن موطنه الأصلي إفريقيا الاستوائية وعرف منذ القدم في مصر والهند وانتشر إلى جزر الكاريبي وإلى أغلب بقاع العالم.

المحتويات الكيميائية للتمر الهندي:

يحتوي التمر الهندي على مابين 16-18% أحماضاً منها حمض الليمون وحمض الطرطير وحمض الماليك ومواد عفصية قابضة وسترات الوتاسيوم وأملاح معدنية مثل الفوسفور والمغنسيوم والحديد والمنجنيز والكالسيوم والصوديوم والكلور وغيرها، يحتوي التمر الهندي على فيتامين ب3 وكذلك زيوت طيارة وأهم مركباته جيرانيال وليمونين وكذلك بكتين ودهون ومواد سكرية، كما أثبتت الدراسات الحديثة احتواء التمر الهندي على المضادات الحيوية القادرة على إبادة الكثير من السلالات البكتيرية المختلفة، هذا بجانب فوائده كملين ومضاد لحموضة المعدة.

الاستعمالات الدوائية للتمر الهندي:

يستخدم عصير التمر الهندي كملين لطيف ومبرد منعش ويفيد لحالات الإمساك والاضطرابات المعوية والكسل.

  • نظراً لوجود الأحماض والمعادن في مشروب التمر الهندي فإنه يفيد في تخليص الدم من حموضته الزائدة وطرد مايحتويه من سموم -. - حيث إن مشروب التمر الهندي يحتوي على عدد من المضادات الحيوية فإنه يفتك بعدد من السلالات البكتيرية: ولذا فإنه يطهر الجسم من الجراثيم. - يضاف التمر الهندي من قبل شركات الأدوية إلى أدوية الأطفال كخافض للحرارة. -يستخدم مشروب التمر الهندي في حالات ارتفاع ضغط الدم والقئ والغثيان والصداع.

يحضر التمر الهندي بنقعه في الماء البارد مدة عدة ساعات أو في الماء المغلي مدة بسيطة مع إضافة بضع من أوراق الكركديه وبذور الشمر ثم يترك حتي يستقر ثم يصفى ويضاف إليه قليل من السكر. يشرب التمر الهندي في رمضان في أي وقت من الليل، وهو من المشروبات المفضلة لدى كثير من الناس، كما أن التمر الهندي يدخل في بعض بعض الماكولات حيث يضاف إلى المحاشي وكذلك إلى الحلبة التي تعمل في رمضان في بعض مناطق المملكة كأحد المشهيات الجيدة. يستعمل التمر الهندي في الهندي لإزاحة غازات المعدة ولترطيب الحلق وملين لطيف ، وفي الصين يستخدم التمر الهندي لعلاج الدسنتاريا وعلاج البرد ولنقص الشهية. ولا توجد أي محاذير للتمر الهندي حتى بالنسبة للحوامل الأطفال.

*هل التمر الهندي آمن الاستعمال؟

  • نعم التمر الهندي آمن الاستعمال في حدود الجرعات الموصى بها وبالنسبة للنساء الحوامل والمرضعات فيجب عليهم عدم تعذي الجرعات المنصوص عليها وكذلك الأطفال دون سن الخامسه .

*هل يتعارض التمر الهندي مع الحساسية للأشخاص المصابين بها أو هل يسبب الحساسية ؟

  • التمر الهندي لا يتعارض مع الأشخاص المصابين بالحساسية ولا يسبب الحساسية.

*هل التمر الهندي يتعارض مع الأدوية العشبية والمكملات الغذائية؟

  • لا يتعارض التمر الهندي مع الأدوية العشبية ولا مع المكملات الغذائية.

*هل يتعارض التمر الهندي مع الأدوية الكيميائية المصنعة ؟

-لا يتعارض التمر الهندي مع الأدوية الكيميائية المصنعة.

*هل يتعارض التمر الهندي مع الأطعمة؟

-لا يتعارض التمر الهندي مع الأطعمة.

*هل يتعارض التمر الهندي مع الاختبارات المخبرية للأمراض؟

-لا يتعارض التمر الهندي مع الاختبارات المخبرية للأمراض.

*هل يتعارض التمر الهندي مع الأمراض أو حالات مرضية؟ لا يتعارض التمر الهندي مع الأمراض ولاحالات مرضية آخرى.

*ما الجرعات الآمنة من التمر الهندي؟

الجرعات الآمنة هي في حالات الإسهال مابين 10-50 جراماً تؤخذ عن طريق الفم كعجينة مع الماء. يعمل عصير من التمر الهندي في شهر رمضان وفي المناسبات كإضافته إلى المحاشي وكذلك إلى الحلبة التي تعمل في رمضان.

التمر الهندي
يستخدم عصير التمر الهندي كملين
يفيد لحالات الإمساك والاضطرابات المعوية والكسل