السفر لمرضى القلب

  • صالح.. والدي يعاني من انسداد بـ 3 شرايين تقريباً أحدهم بالكامل.. وقرر له عملية فتح قلب وبعد عرضه على أكثر من استشاري نصحوه البقية باستعمال أدوية بدلاً من العملية خصوصاً أن العملية ستتعبه أكثر مستقبلاً بسبب كبر سنه وهو الآن يزيد على الثمانين في العمر ووضعه ولله الحمد مستقر بالأدوية ويتابع كل 3 أشهر والوضع مستقر وسليم، سؤالي يا دكتور: هل يؤثر عليه السفر بالطائرة لمدة 3 أو 4 ساعات؟ مع العلم أن لديه ضغط وسكر، ولكن الضغط مستقر ولله الحمد بالأدوية.

  • مادام أن حالته مستقرة يستطيع السفر.. ولا بد من تزويد المريض بنصائح من قبل طبيبه بخصوص جلطات الساقين، خصوصا في الرحلات الطويلة مثل تمارين معينة لعضلات الساقين وارتداء الجوارب الطبية، وبعض المرضى يحتاج إلى مسيلات خاصه لمنع التجلط.. وذلك لأنه عند اقلاع الطائرة وارتفاعها لمستوى الطيران المعتاد من 30 ألف إلى 40 ألف قدم وهو ما يوازي 10 كلم إلى 12 كلم تقريبا فوق سطح البحر ينزل مستوى ضغط الأكسجين في الدم من 95 ملم من الزئبق إلى حوالي 60 ملم من الزئبق أما تشبع الأكسجين في الدم فلا ينزل أقل من 94 بالمئة بسبب ظاهرة معروفة في علم وظائف الأعضاء تسمى منحنى الأكسجين والهيموغلوبين الانفصالي.. وهذا النزول للأكسجين غير مؤثر للأصحاء لأن ضغط الكابينة يظل في حدود مماثلة للضغط الجوي عند الارتفاع أقل من ثمانية آلاف قدم عن سطح البحر. ونزول الأكسجين يسبب تسارعا في نبضات القلب وارتفاعا في الضغط وتسارعا في سرعة التنفس وهذا التعويض قد يكون غير كاف فيمن لديهم أمراض شديدة في القلب أو الرئة وحالتهم غير مستقرة.

تعرق وخفقان بعد الأكل

  • محمد.. بعد أي وجبة فطور أو غدا أو عشاء يأتيني خفقان وعدم انتظام لنبضات القلب ثلاث أو أربع نبضات طبيعية ثم واحدة قوية وهكذا وإحساس بالتعرق وعدم ارتياح في منطقه الصدر (زي الحشرجة) تستمر إلى ساعتين في بعض الأوقات وخاصة إذا اتجهت إلى الاستلقاء على السرير بعد الأكل تزداد بشكل ملحوظ أما إذا تحركت إو لم أنم بعد الأكل لا يحدث أي شيء الوضع طبيعي علما بأني عملت تحليل الغدة الدرقية والدهون والكولسترول وكل التحاليل سليمة راجعت طبيب قلب وطبيب باطنية وما فيه تحسن طبيب القلب يقول سليم والباطنية عملنا جميع التحاليل اللازمة وجرثومة المعدة ويقول كل شيء سليم، هل يكون سببها ارتجاع المريء أو القولون العصبي مثلا علما بأنها سببت لي الكثير من القلق وإذا صمت أو لم أتناول أي طعام يكون الوضع طبيعيا عمري 44 سنة واستخدم كونكور 2,5 علاج الضغط ووزني 89 كيلو والطول 171 سم ؟

  • غالبا هذه من أعراض ارتجاع المريء.. ولكن للفائدة العامة فهناك أسباب متعددة للخفقان مباشرة بعد الأكل من ضمنها القابلية للسكري أو من لديه السكري مع مضاعفاته على الأعصاب التي تتحكم في الجهاز الهضمي أو انخفاض الضغط بعد عمليات المعدة.. أو اقتطاع جزء من المعدة لأسباب طبية متعددة كذلك بعض الأمراض الهرمونية مثل انخفاض الغدة الدرقية أو نقص وراثي في إنزيمات معينة في الجسم ومن الحالات النادرة - الاستثناء وليس القاعدة - أن يكون من أمراض شرايين القلب وبالذات آلام الشرايين التي تحدث بعد الأكل. وتظل النصيحة النبوية من الذي لا ينطق عن الهوى صاحب المقام المحمود صلى الله عليه وسلم: (مَا ملأ آدَمِيّ وِعَاءً شَرّا مِنْ بَطْنٍ، بِحَسْبِ ابْنِ آدَمَ لُقَيْمَاتٌ يُقِمْنَ صُلْبَهُ، فَإِنْ كَانَ لَا بُدّ فَاعلاً فَثُلُثٌ لِطَعَامِهِ) نصيحة ذهبية لتفادي الكثير من الأمراض ومن ضمنها أمراض القلب، ولا يمكن القول إن سعة المعدة من ثلاثة إلى أربعة لترات فيجب أن يكون الأكل حوالي لتر واحد، وذلك لأن حجم المعدة وكمية الأكل بها متغيرة حتى أثناء الأكل نفسه، وإنما يقصد بثلث للطعام هو ما يطفئ الجوع وهذا واضح في بدء الحديث (يقمن صلبه).