نجحت وزارة الداخلية في كشف غموض عدد من الجرائم والقضايا الأمنية خلال الأسبوع المنصرم وإيقاف عدد من المجرمين من المواطنين والمقيمين، الذين انتهكوا الأنظمة وروعوا الأمنين وسلبوهم أموالهم وممتلكاتهم، حيث تابعت الوزارة عددا من القضايا والأحداث الخارجة عن النظام، ووجهت بملاحقة المجرمين العابثين بأمن هذا الوطن وتقديمهم للعدالة ليأخذوا جزاءهم.

وكان لمتابعة وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز وحرصه بسرعة القبض على المجرمين دور مهم وكبير في الكشف والإطاحة بعدد من المواطنين والمقيمين في أقل من 24 ساعة، بالرغم من شُح المعلومة وصعوبة تفكيك طلاسم بعض الأحداث، لكن بسالة الرجال في الميدان والتحريات الدقيقة والخطط السليمة أسفرت عن وقوع المجرمين في قبضة رجال الأمن.

مغتصب الحفر في قبضة رجال الأمن

في المنطقة الشرقية أشارت بعض وسائل التواصل الاجتماعي عن قيام شخص بالمجاهرة والترويج لممارسة الرذيلة مع الأطفال من خلال محادثة مصورة تم تداولها تحت عنوان «مغتصب_ الحفر».

‏‎لتبدأ الأجهزة الأمنية في التحري والبحث لاستدلال عن تحديد هوية المتهم في ذلك، ويتم التوصل إلى معلومات أن صاحب المقطع هو مواطن في العقد الثالث من العمر، حيث تم القبض عليه وإيقافه واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه.

القبض على المعتدي على فتاة بمكة 

فيما سجلت شرطة منطقة مكة المكرمة نجاحا جديدا، بعد الإطاحة بمواطن قام بالاعتداء على فتاة، وهي التي عُرفت في وسائل التواصل بوسم (معتدي على فتاة بمكة) والذي يظهر فيه قيام شخص بالاعتداء على امرأة في أحد الأحياء السكنية بمكة المكرمة، حيث أسفرت التحريات وإجراءات البحث والاستدلال -بفضلٍ من الله- عن تحديد هوية المتهم الذي ظهر بمقطع الفيديو والقبض عليه، وهو مواطن في العقد الرابع من العمر، حيث جرى إيقافه واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه.

الإطاحة بعصابة سلب أموال المقيمين 

 كشفت شرطة المنطقة الشرقية عن ضبط تشكيل عصابي والقبض على عناصره وعددهم ثلاثة متهمين أحدهم مواطن واثنان آخران من جنسيات عربية، جميعهم في العقد الثالث من العمر، وذلك بعد توفر الدلائل على تورطهم في الترصد للعمالة الأجنبية وسلب المبالغ المالية منهم بالقوة أو بتهديد السلاح الأبيض.

وأنه بمباشرة إجراءات الاستدلال الأولية بحقهم أقروا بسلب أكثر من (77000) ريال بمدينة الدمام، وقد تم ضبط المبالغ المالية بحوزتهم وإيقافهم واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.

مواطنون ويمني يسلبون وافدين 

أطاحت شرطة منطقة الرياض بأربعة مواطنين ويمني تتراوح أعمارهم بين العقدين الثاني والرابع قاموا بالاعتداء المسلح على وافدين وسلب مركبتيهما ومبلغ مالي تجاوز 80.000 ريال وكمية من بضاعة التبغ، بعد إصابتهما بأعيرة نارية من سلاحٍ ناري نوع (مسدس)، وذلك بحي بدر جنوب العاصمة الرياض.

وأسفرت نتائج المتابعة الأمنية -بفضلٍ من الله- عن كشف هوية الجناة والقبض عليهم، كما تم الكشف عن تورط أحدهم بارتكاب حادثة سلب مبلغ (155.000) ريال في حادثة منفصلة أخرى، وجرى إيقافهم واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.

مواطنان يسلبان السائقين بالمنازل 

كشفت شرطة منطقة الرياض، أنها باشرت بلاغاتٍ متوالية عن اقتحام شخصين لغرف السائقين بالمنازل وسلب ما بحوزتهم من نقود وممتلكات ومفاتيحٍ للمركبات تحت تهديد السلاح، وتمركز معظم الجرائم بأحياء شمال العاصمة الرياض، نتج عن إحداها إصابة سائقٍ خاص بعيارٍ ناري بالفخذ، وقد تمكنت دوريات الأمن بمنطقة الرياض -بتوفيق الله- بعد تطويق المنطقة وإجراء المسح الأمني الميداني فيها، من رصد المتهمين في ذلك ومتابعتهما وتضييق الخناق عليهما والقبض عليهما، وهما مواطنان كلاهما في العقد الثاني من العمر، وضبط بحوزتهما سلاحٍ ناري (مسدس) و(11) طلقةٍ حية و(191) حبة من مادةٍ محظورة وقطع من مادة الحشيش المخدر، حيث جرى إيقافهما واتخاذ كافة الإجراءات النظامية بحقهما.

سائق حافلة غير طبيعي

شرطة منطقة مكة المكرمة أشارت أنه تم تداول عبر مواقع التواصل الاجتماعي قيام سائق بقيادة حافلة داخل العاصمة المقدسة بأسلوب غير نظامي وبتصرفات غير طبيعية، وقد تم تحديد هوية السائق الذي ظهر بمقطع الفيديو والقبض عليه وهو مقيم من الجنسية الباكستانية في العقد الرابع من العمر.

مواطن وفلسطيني يمتهنان سرقة المحلات

أطاحت شرطة منطقة مكة المكرمة بتنظيم إجرامي يمتهن سرقة المحلات التجارية والمركبات بمحافظة جدة، والقبض على عنصريه، مواطن ومقيم من الجنسية الفلسطينية، في العقد الرابع من العمر، وذلك بعد توفر الأدلة على ارتكابهما جرائم سرقة من محلات تجارية وسرقة مركبات بمحافظة جدة، وبمباشرة إجراءات الاستدلال الأولية بحقهم أقروا بارتكاب عدد 30 سرقة من محلات تجارية وسرقة عدد 5 مركبات، بالإضافة لسرقة لوحات مركبات، وجرى إيقافهما واتخاذ كافة الإجراءات النظامية بحقهما.

زائرة تتعرض لاعتداء  

تعرضت زائرة من الجنسية اليمنية لاعتداء من قبل شابين كما اتضح ذلك من مقطع الفيديو الذي تم تداوله على وسائل التواصل الاجتماعي ويظهر فيه شابان وهما يعتديان على امرأة بحديقة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز بمحافظة العيدابي وأخذ (سكوتر) منها عنوة، وبالرغم من عدم مبادرة المجني عليها أو الذين شاهدوا الاعتداء ببلاغ للجهات الأمنية؛ فقد باشرت شرطة منطقة جازان متابعة القضية والاستدلال على المرأة التي تعرضت للاعتداء، مقيمة بهوية زائر من الجنسية اليمنية، حيث تم أخذ وتوثيق إفادتها عن الحادثة وما لديها من معلومات، وتشكيل فريق عمل للبحث والتحري عن الجانيين، وتم -بتوفيق الله- تحديد هوية أحدهما والقبض عليه، مواطن بالعقد الثاني من عمره، وذلك بعد محاولته التخفي عن قبضة رجال الأمن بهروبه من منزل أسرته الذي يقيم فيه، وجارٍ القبض على جميع المتورطين بالاعتداء واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.

إعادة طفل رضيع في القصيم 

من أكثر القضايا أهمية ومتابعة وأشغلت الكثير من أهالي القصيم خاصة والمملكة عامة، حيث تعاطف الجميع مع أسرة الطفل الرضيع الذي اختطف من مستشفى في بريدة، وما أن ورد بلاغ لشرطة منطقة القصيم عن فقدان طفل رضيع من داخل مستشفى الولادة والأطفال بمدينة بريدة، حتى استنفرت الأجهزة الأمنية في جمع المعلومات والتحري وإجراء البحث حيث تم العثور على الطفل وإعادته إلى المستشفى، والتوصل إلى المتهمة بهذه الجريمة، مواطنة في العقد الرابع من العمر، والقبض عليها، حيث جرى إيقافها واتخاذ الإجراءات النظامية بحقها.

وفي نهاية فتلك هي القضايا التي حقق فيها رجال الأمن السعودي نجاحا كبيرا، مؤكدين أن الجهات الأمنية ستعمل بكل قوة وحزم وصرامة لردع كل من تسول له نفسه المساس بأمن المجتمع وسلامته واستقراره، والله الهادي إلى سواء السبيل.