هدد الرئيس الأمريكي دونالد ترمب الأربعاء، الدول الأوروبية بتسليمها مقاتلي "داعش" الأسرى الذين يحملون جنسياتها، في حال لم ترغب بعض الدول باستعادتهم.

وأوضح ترمب في حديث لصحفيين البيت الأبيض: "إذا لم تستعد أوروبا مقاتلي داعش الأسرى فسنضطر لتسليمهم للدول التي قدموا منها مثل ألمانيا وفرنسا".

وفي فبراير الماضي، طالب الرئيس الأميركي بريطانيا وفرنسا وألمانيا وعدة دول أوروبية أخرى، بالسماح بعودة أكثر من 800 من مسلحي داعش، يحملون جنسيات أوروبية، ممن اعتُقلوا في سوريا من قبل التحالف الدولي.

وردت فرنسا، آنذاك، على مطالب ترمب بالقول إن بلادها لن تتخذ أي إجراء في الوقت الحالي، وستعيد المقاتلين على أساس مبدأ "كل حالة على حدة".

وأشار ترمب للصحفيين بأنه يتعين في مرحلة ما على دول مثل أفغانستان والعراق خوض معاركها مع التنظيم الإرهابي، مضيفا "كما يتعين على دول أخرى تحمل عبء قتال داعش، مثل روسيا وباكستان وإيران".

ويأتي تصريح ترمب بعد صدور عدة تحذيرات من جهات رسمية بشأن عودة نشاط تنظيم داعش.

وكانت الخارجية الأميركية حذرت من المعطى نفسه، حين قالت إن التنظيمات الإرهابية في سوريا والعراق أعادت بناء نفسها "كما كانت في السابق.

امريكا تحذر من الطيران عبر إيران

ناشدت الحكومة الأميركية الناقلات الجوية توخي الحذر أثناء الطيران فوق منطقة الخليج العربي وخليج عُمان، بسبب ما وصفته بـ"التهديد الإيراني" لها في المنطقة.

وأصدرت إدارة الطيران الفيدرالية الثلاثاء، توجيهات جديدة لشركات الطيران الأميركية، وشركات الطيران التجاري الأخرى، بسبب الخطر المتزايد على الرحلات الجوية في تلك المنطقة.

كما أكدت الإدارة امتلاك إيران مجموعة متنوعة من الصواريخ والطائرات العسكرية، القادرة على اعتراض الطائرات.

يأتي ذلك بعد تعرض سفن تجارية وناقلات النفط في الآونة الأخيرة لأضرار في المنطقة، بسبب الاعتداءات الإيرانية، مع تصاعد التوترات بين إيران والولايات المتحدة.

وفي شهر يونيو أعلنت إيران اسقاط طائرة أمريكية دون طيار في هرمزجان المطل على مضيق هرمز جنوب إيران.

ريال بيتس لا تخاطر يا مسي

نشر نادي ريال بيتيس الإسباني صورة للنجم الأرجتنيني ليونيل ميسي على حسابه الرسمي بموقع توتير مع تعليق تحذيري.

وكان الحساب الرسمي لبرشلونة على توتير قد نشر، صورًا لميسي، بعد عودته للتدريب الجماعي عقب الإصابة، واقترابه من اللحاق بمواجهة بيتيس يوم الأحد المقبل في إطار مواجهات الأسبوع الثاني من الدوري الإسباني.

وقد مازح ريال بيتيس ميسي ومشجعي برشلونة بإعادة نشر إحدى الصور مصحوبة بتعليق طريف: "لا تستعجل العودة يا ليو، أنت لست مضطرا إلى ذلك"

وكان العملاق الكتالوني قد خسر أول مبارياته في الليغا أمام أتلتيك بلباو بهدف مقابل لا شيء، وذلك أثناء نجمه الكبير ليونيل ميسي.

زبدة صحية أساسها الماء

نجح علماء متخصصون بالتغذية في إنتاج "زبدة صحية"، مصنوعة أساسا من الماء، يمكن أن تكون بديلا للزبدة المنتشرة حاليا.

وبحسب موقع "غيزمودو" المتخصص بالأخبار العلمية والتقنية، إن التجربة أجريت في جامعة كورنيل، الواقعة في مدينة أيثاكا بولاية نيويورك، حيث نجح العلماء في صناعة زبدة تتكون من 80 في المئة من الماء مقارنة مع الزبدة الحالية، الأمر الذي يجعلها مفيدة للصحة.

وأكد العلماء أن ملعقة كبيرة من الزبدة العادية تتكون من 84 في المئة من الدهون و16 في المئة من الماء ونحو 100 سعرة حرارية، في حين أن مكونات الزبدة التي تم التوصل إليها تشمل على 80 في المئة من الماء و25 سعرة حرارية".

ووضح مخترعي هذه الزبدة أنه يمكن تعزيزها بمواد غذائية أخرى، مثل الفيتامينات أو الحليب أو البروتينات النباتية، مما سيجعل مذاقها يشبه الزبدة العادية تماما، مشيرين إلى أن "الزبدة الصحية" يمكن أن تساعد أيضا الدول على الاستغناء قليلا عن الماشية المنتجة للحليب وما تخلفه من آثار سلبية على الأرض والبيئة.

وتعرف الزبدة العادية بأنها خطيرة على صحة الإنسان، على اعتبار أنها عالية الدهون، مما يهدد صحة القلب والشرايين، ويزيد من مخاطر الإصابة بضغط الدم والكوليسترول.