الكلام أثناء النوم

أريد أن أسأل عن أسباب الكلام أثناء النوم وهل له علاج؟

  • الحديث أثناء النوم مشكلة شائعة نسبياً وفي الغالب لا تحتاج للعلاج ولكنها في حالات قد تنتج عن اضطرابات أخرى في النوم مثل الشخير وتوقف التنفس أثناء النوم وفي حال علاج مشاكل التنفس تختفي مشكلة الكلام أثناء النوم.

عمليات علاج الشخير

في معرض شرحك لعملية الشخير ذكرت أن هناك العديد من العمليات الجراحية التي تم تطويرها لعلاج الشخير بواسطة التدخل الجراحي ذكرت منها.

العمليات الجراحية تحت التخدير العام جراحة ليزر والسمو منوبلاستي الذي تستخدم في الموجات الحرارية لإزالة الأنسجة المترهلة في الحلق في جلسة أو أكثر في العيادة.

والسؤال/ هل ما ذكرته يعتبر تطوراً جديداً وهل الطريقة المطورة تلك تفيدني علماً أني ما زلت أستعمل جهاز سيباب منذ أكثر من خمس سنوات ولدي توقف شديد في التنفس أثناء النوم.. آمل إفادتي.

  • جهاز سيباب (CPAP) (جهاز التنفس المساعد) هو العلاج الأساسي لتوقف التنفس أثناء النوم وخاصة الحالات المتوسطة والشديدة وينصح بالتدخل الجراحي عند المرضى الذين لا يتقبلون الجهاز أو المرضى الذين يعانون من الشخير فقط أو المرضى الذين يكون لديهم تضيق واضح في الحلق، حيث يقوم طبيب الأنف والأذن بعمل دراسة كاملة لمجرى الهواء العلوي لتحديد مدى الفائدة المتوقعة من العملية، وينصح بالعملية كذلك للأطفال الذين يعانون من توقف التنفس لأن 80- 90% من الذين يعانون من توقف التنفس يكون لديهم تضخم باللوز واللحميات الحلقية.

كما أن هناك عمليات متقدمة حديثة تناسب بعض المرضى ويقوم بها جراحو الفك المختصون، مثل عملية تقديم الفكين ونتائج هذه العملية في الأبحاث جيدة. وحديثا، ولفقت هيئة الدواء والغذاء الأمريكية على عملية تحفيز العصب تحت اللساني، وتعتمد طريقة العلاج هذه على زراعة جهاز تحت الجلد يقوم بتحفيز العصب تحت اللساني خلال الشهيق والذي بدوره يسبب انقباض عضلات الحلق التي توسع مجرى التنفس مع بداية الشهيق.