دوخه وخفقان

*ناصر.. قبل سنة تقريباً وأنا أصلي قمت للركعة الرابعة أحسست بضربات قوية في الصدر وكأن شخصاً قد أدخل يده داخل القفص الصدري وشدني للأعلى وكان مصاحباً لهذه الضربات دوار بالرأس شديد وأظلمت الدنيا وفجأة عاد الوضع للحالة الطبيعية، ولكن بقي معي عدم توازن شديد من تلك اللحظة إلى ما يقارب قبل شهرين تقريباً من الآن.. أما بالنسبة للضربات فتأتيني على فترات متفاوتة وأحياناً فترات متباعدة بعدها رحت لدكتور قلب وفحصني بالأشعة نسيت اسمها اللي يمسكها بيده ويحرك على الصدر وأجرى لي تخطيطاً واختبار جهد وقال لي: كل شيء سليم مع أن الضربات لم تأتني بالوقت الذي كنت موجوداً عند الدكتور.. وقبل فترة كنت مع أحد الزملاء وكنا نمزح مع بعض مزحاً ثقيلاً فيه فرد عضلات حسيت بالضربات وقلت لزميلي وقف قال وش فيك شرحت له الموضوع.. الآن يا دكتور تأتيني على فترات متفاوتة وخاصة إذا كنت مرهقاً أو إذا كنت ما نمت زين أو أحياناً مع الحركة السريعة يعني مثلاً كنت واقفاً وفجأة تحركت وركضت بسرعة ثلاث أو أربع خطوات ومن ثم توقفت أحس فيها وبصراحة اتضايق منها.. مع انه لم تصحب هذه الضربات أي آلام. فما رأيك؟؟

  • سلامتك.. قد يكون ما حصل معك في ذلك الوقت هو هبوط الضغوط لأسباب يحددها فحصك السريري في ذلك الوقت وهذه الضربات في الغالب هي الخوارج البطينية الحميدة إذا كانت فحوصات الغدة الدرقية وفحوصات القلب سليمة كاملة وهي ليست خطيرة ولا تسبب الجلطات ويمكن التحكم بها بأدوية مضادات بييتا.

    آلام رقبة مع ارتفاع ضغط

  • سامي.. بدأت معاناتي قبل أسبوع حيث إنني استيقظت حوالي الساعة 3 فجراً وكنت أعاني من آلام في الرقبة وثقل في يدي اليسرى وضيق في التنفس، وألم في العيون، وتوجهت إلى المستشفى وعند قياس الضغط كان 167 /90 وتم إعطائي إرة لنزول الضغط ومغذية مسكن وتم عمل تخطيط للقلب وكان سليماً والحمدلله في يوم الأربعاء فجر الخميس كان الوضع طبيعياً ورجعت للبيت لم استطع أن أنام وأصبحت أشعر بالبرد وانتفاض في الجسم وألم في يدي اليسرى ونغزات في الصدر أغلبها جهة اليسار وتوجهت إلى المستشفى وتم عمل تخطيط وعمل تحليل دم لإنزيمات القلب ووظائف الكلى والكوليسترول وكذلك أشعة صدر للقلب والرئة وكانت سليمة والحمدلله وفي يوم الجمعة فجر السبت رجعت نفس المشكلة، ورجعت للمستشفى وعمل نفس الفحوصات السابقة وكانت سليمة يوم الأحد توجهت لطبيب باطنية وتم عمل تحليل هرمونات الغدة الدرقية وجرثومة المعدة وكانت سليمة والحمدلله وأخبرني أنه بسبب التوتر والقلق تهيج القولون العصبي يوم الاثنين عادت نفس الأعراض وتوجهت للمستشفى وتم عمل فحوصات إعادة لجميع الفحوصات السابقة مرة أخرى وكانت سليمه الآن أشعر بعض الأحيان بتنميل في اليد اليسرى غير مستمر يذهب ويعود وأحياناً نغزات في الصدر ولا أعلم لماذا؟ مع العلم أن عمري 30 ووزني 105 وطولي 168 ومدخن وعلى وشك الزواج..

-آلام الرقبة والاستيقاظ من النوم قد يحدثان مع ارتفاع الضغط وعدم التحكم به ولكن ما حصل بعد ذلك قد يكون بسبب القلق والتوتر فأنصحك بزيارة طبيب نفسي لأن النغزات والخفقان والتنميل في الأطراف وارتفاع الضغط قد تكون من أعراض القلق النفسي إذا كانت الفحوصات كلها سليمة. وهي مشكلة سهلة وعلاجها متوفر.

زيادة في نبضات القلب

ناصر.. حالتي كالتالي قبل ما يقارب الشهرين أحسست بإحساس مفاجئ وزيادة في نبضات القلب ونغزات في الصدر ولم استطع النوم وكلما حاولت النوم يأتيني مثل الخوف والهلع المفاجئ لما يقارب ست ساعات وبعدها توجهت مباشرة إلى المستشفى، وتم عمل فحوصات للدم والإنزيمات وتخطيط القلب والإيكو والأشعة المقطعية مع الصبغة وجميعها سليمة وبعدها أصبحت تأتيني ها الحالة ولكن مع زيادة آلام مفاجئة في الأطراف وشعور بالغثيان وارتجاع وخصيصاً قبل النوم ودائماً أذهب لعمل تخطيط للقلب ويظهر سليماً ثم ذهبت إلى استشاري القلب للكشف بعد استمرار هذه الحالة لمدة شهر وتم إعلامه بجميع هذه الأعراض وتم عمل تخطيط قلب وايكو وهولتر وكانت الفحوصات سليمة وقد وصف لي علاج كونكور 2.5 ملغم ونكسيوم للمعدة خفت هذه الأعراض بشكل جزئي ولكن ما زلت أعاني قبل النوم وبعد الأكل تأتني دوخة بسيطة وإحساس بالارتجاع وأعاني حينما أقوم بصعود الدرج والمشي مع العلم أني لا أعاني أي أمراض مزمنة ولست مدخناً كثيراً ولكن أعاني زيادة في الوزن ولا أواجه أي ضغوط نفسية وأرجو منك أستاذي الكريم التفضل باستشارتك وإبداء رأيك وما العمل الذي يجب أن أقوم به؟

-ذكرت في شكواك أنك تعاني من ارتجاع؟ هل تقصد ارتجاع المريء لأنه من الممكن أن يسبب ضيق التنفس وسرعة النبضات وبالتالي الخوف والتوتر فلذلك لابد من زيارة طبيب الجهاز الهضمي للتأكد من احتمالية ارتجاع المريء, النقطة المهمة الثانية هي وظائف الغدة الدرقية وفقر الدم وهذه احتمالات عضوية يجب التأكد منها قبل إعطاء المريض احتمالية المرض النفسي.