قرقاش: سنعمل لأجل سودان مستقر ومزدهر

أكد الدكتور أنور قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، أن دولة الإمارات تشجع وتدعم الانتقال السلمي للسلطات في السودان، الذي دخل حيز التنفيذ.

وقال قرقاش في تغريدة عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر، إن الإمارات تشجع التطورات الأخيرة في السودان، وداعمة للانتقال الدستوري والسلمي، مشيراً إلى أن هناك الكثير من الأمور التي لا تزال تحتاج إلى بذل جهود بعد عقود من حكم الرئيس السوداني السابق عمر البشير، مؤكداً أن الإمارات ستعمل مع الحكومة السودانية الجديدة والحلفاء، من أجل سودان مستقر ومزدهر.

الهند تعيد قيود حظر التجول بكشمير

ذكر مسؤولان كبيران وشهود عيان أن السلطات الهندية عاودت فرض قيود على التنقل في مناطق رئيسية من سريناجار، كبرى مدن كشمير، أمس الأحد بعد اشتباكات عنيفة بين السكان والشرطة أصيب خلالها العشرات.

ووقعت سلسلة من الاحتجاجات المناهضة للقرار الذي اتخذته نيودلهي في الخامس من أغسطس بإلغاء الحكم الذاتي الذي كانت تتمتع به المنطقة.

وقالت حكومة ولاية جامو وكشمير إنها لم تفرض حظر تجول في الأسبوعين الماضيين، لكن أشخاصا قالوا الأحد أن السلطات لم تسمح بمرورهم عبر حواجز أقيمت بالمدينة، وأبلغت قوات الأمن عند بعض الحواجز السكان بأن هناك حظرا للتجول.

«بريكست»: نقص موارد لبريطانيا

أظهرت مصادر توقعات للحكومة البريطانية أنها ستواجه نقصا في الوقود والغذاء والدواء إذا خرجت من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق انتقالي، إذ ستتسبب هذه الخطوة في تكدس بالموانئ وفرض قيود مشددة على الحدود في أيرلندا.

وجاء في تلك التوقعات أن 85 بالمئة من الشاحنات التي تستخدم المعابر الرئيسية على ضفتي القنال الانجليزي «قد لا تكون جاهزة» لدفع رسوم جمارك فرنسية بما يعني أن الاضطرابات في الموانئ قد تستمر لمدة تصل إلى ثلاثة أشهر قبل أن تتحسن حركة نقل البضائع.

وأضاف المصدر أن الحكومة تعتقد أيضا بأن من المرجح فرض قيود على حركة التنقل بين أيرلندا الشمالية وجمهورية أيرلندا إذ ستثبت الخطط الحالية لتجنب عمليات التفتيش الموسعة أنها غير قابلة للاستمرار.

تقاسم كلفة القوات الأميركية في كوريا

قال مصدر دبلوماسي أمس الأحد إن دبلوماسيين كوريين جنوبيين وأمريكيين سوف يعقدون مباحثات في سول هذا الأسبوع بشأن المشاركة في تكاليف الحفاظ على بقاء القوات الأميركية في كوريا الجنوبية. وذكرت وكالة يونهاب الكورية الجنوبية للأنباء أن كبير المفاوضين الكوريين الجنوبيين تشانج وون سام سوف يلتقى نظيره الأميركي تيموثي بيتس الثلاثاء القادم، ويشار إلى أن تشانج وتيموثي كانا كبيرا المفوضين في المفاوضات السابقة بشأن اتفاقية الإجراءات الخاصة، وهو اتفاق دفاعي لتقاسم تكاليف أفراد القوات الأميركية في كوريا وعددهم 28500.

وقال مصدر رفض الكشف عن هويته» كبيرا المفاوضين تشانج وبيتس يعتزمان تبادل الآراء حول المفاوضات بشأن اتفاقية الإجراءات الخاصة الحادية عشرة التي سوف يتم إطلاقها قريبا».

إيطاليا تنقذ 57 مهاجراً

ذكرت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) أنه تم إنقاذ 57 مهاجرا من قبل شرطة الجمارك وخفر السواحل في إيطاليا ونقلهم إلى جزيرة «لامبيدوسا».

وكان المهاجرون على متن قارب، تم اعتراضه قبالة سواحل جزيرة لامبيون، وهي جزيرة صغيرة غير مأهولة قبالة سواحل لامبيدوسا. وتم انتشالهم ونقلهم إلى جزيرة لامبيدوسا مساء السبت.

وأضافت أنسا أنه كان هناك امرأة حامل وصبيا يعانيان من انهيار عصبي واضح بينهم. وزار الأطباء الصبي قبل أن ينضم إلى المهاجرين الآخرين في مركز استقبال.

وتابعت أنسا أنه من المحتمل أن يكون المهاجرون تونسيين.