حذرت سفارة المملكة العربية السعودية في تركيا المواطنين السعوديين المتواجدين في إسطنبول بعد حادثة اعتداء مسلح وسرقة، ودعتهم لأخذ الحيطة والحذر وعدم ارتياد منطقتي تقسيم وشلشي بعد غروب الشمس.

وقالت السفارة السعودية ان مواطنين تعرضا لحادثة اعتداء مسلح أثناء تواجدهما في إحدى المقاهي بمنطقة شيشلي في إسطنبول من قبل مجهولين، مما أدى لإصابة أحد المواطنين السعوديين بطلق ناري وسرقة أمتعتهما الشخصية.

واشنطن ترحب بخطى الخرطوم

رحبت وزارة الخارجية الأميركية بتوقيع الاتفاق في السودان بين المجلس العسكري وقوى الحرية والتغيير واصفة إياه بالخطوة المهمة إلى الأمام.

قالت المتحدثة باسم الخارجية في بيان صدر عن الخارجية الأمريكية إن الولايات المتحدة تهنئ شعب السودان بتوقيعه على الإعلان الدستوري والاتفاق السياسي بين قوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري الانتقالي في 17 أغسطس.

وأكدت إن هذه الخطوة بداية لتشكيل حكومة انتقالية بقيادة مدنية، مشيدة بجهود الوسطاء من الاتحاد الأفريقي وحكومة إثيوبيا للتوسط في هذه الاتفاقية التاريخية.

وأضافت الخارجية الأمريكية أن المبعوث الخاص للسودان دونالد بوث، الذي حضر مراسم التوقيع، سيواصل دعم عملية تنفيذ الاتفاقيات.

وأشارت الوزارة إلى أن قوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري الانتقالي قاما بخطوة مهمة إلى الأمام، مضيفة إلى أن الولايات المتحدة تتطلع إلى أداء اليمين الدستورية للمجلس السيادي في 19 أغسطس وتعيين رئيس وزراء في 20 أغسطس.

من جانبه رحب مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جون بولتون بالاتفاق واصفا إياه بالخطوة المهمة.

وأضاف بولتن في تغريدة على حسابه بمنصة التواصل الاجتماعي تويتر " ندعو جميع الأطراف إلى الاستمرار في إقامة حكومة تكنوقراطية والانتقال إلى الانتخابات الديمقراطية وإشراك المرأة في عملية السلام، وفقًا لإرادة الشعب السوداني".

مطالبات لدعوة البرلمان البريطاني لبريكست

دعا أكثر من مئة نائب بريطاني في رسالة نشرت الأحد رئيس الوزراء بوريس جونسون بدعوة البرلمان لقطع إجازته والانعقاد حالاً لمناقشة مسألة خروج المملكة من الاتحاد الأوروبي .

وتنتهي العطلة الصيفية للبرلمان في 3 سبتمبر، لكنّ النواب الموقّعين على الرسالة طالبوا جونسون بدعوة مجلس العموم لقطع إجازته والانعقاد بشكل دائم حتى 31، التاريخ المحدّد لخروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي.

والبرلمانيون الموقّعون على الرسالة هم من معارضي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ويريدون الحؤول دون حصول بريكست من دون اتّفاق.

وكتب النواب في رسالتهم "بلدنا على حافة أزمة اقتصادية ونحن نتّجه صوب خروج بريطانيا من دون اتّفاق" إضافتةً إلى "أننا أمام حالة طوارئ وطنية ويجب استدعاء البرلمان للانعقاد على الفور".

ويسعى جيريمي كوربن، زعيم حزب العمّال المعارض، التصويت على حجب الثقة عن المحافظ جونسون فور عودة البرلمان للانعقاد.

ويأمل كوربن، إذا نجح في الإطاحة بجونسون، أن يصبح رئيساً للوزراء بالوكالة ليطلب بصفته هذه تأجيلًا جديداً لتاريخ مغادرة بريطانيا من الاتحاد الأوروبي وبالتالي تجنّب خروجها من دون اتّفاق، ثم يدعو لانتخابات تشريعية مبكرة.

انفجار ينهي حفل زفاف بكابول

أعلنت وزارة الداخلية الأفغانية الأحد سقوط 63 قتيلاً و182 مصاباً إثر هجوم انتحاري ضرب حفل زفاف في العاصمة كابول إلى.

ووقع الانفجار مساء السبت، خلال حفل زفاف في غرب كابول، بحسب ما أعلنت السلطات ومصدر طبي غير أن عدداً من شهود العيان أكدوا حينها سقوط الكثير من القتلى في الاعتداء.

من جهتها أعلنت أقسام الطوارئ في مستشفيات العاصمة الأفغانية استقبالها لما يقارب 20 جريحاً، غير أن الصور التي وزعتها وزارة الداخلية لموقع الانفجار تشي بأن الحصيلة قد تكون أكبر بكثير، لا سيما وأن الصور أظهرت بوضوح عدداً من الجثث في قاعة لتناول الطعام.

كما أن الانفجار الانتحاري نفذ في جناح مخصص للرجال داخل قاعة العرس.