التقدم في مجال علم الأعصاب يظهر أن أدمغتنا لديها القدرة على التأقلم والتطور بغض النظر عن العمر، وتقدم صحيفة "ميرور" البريطانية نصائح لتعزيز القدرة العقلية.

النوم بحلول العاشرة مساء:

النوم أمر حيوي من أجل صحة دماغية مثالية. فخلال النوم تزال السموم عن خلايا الجسم ويعاد تنشيطها وخلايا الدماغ ليست مستثناة.

زرْ طبيب الأسنان:

البكتيريا المسببة لأمراض اللثة قد تثير استجابة مناعية في الدماغ وهو ما يدمر خلايا عصبية ويمكن أن يؤدي إلى أعراض مثل فقدان الذاكرة.

تسوقْ عبر الإنترنت:

استخدام الحاسب الآلي في العمر المتقدم قد يساعد في الحفاظ على سلامة الذاكرة، بحسب باحثين أميركيين بمركز "مايو كلينيك"، ووجدوا أن الأشخاص الذين يستخدمون جهاز الكمبيوتر مرة على الأقل أسبوعياً كانوا أقل عرضة للإصابة بضعف معتدل في الإدراك بنسبة 42 %.

شاهد فيديوهات لحيوانات جذابة:

وجد الباحثون اليابانيون الذين طلبوا من الطلاب لعب لعبة إلكترونية أن معدلات أدائهم تحسنت بنسبة 44 % بعدما قضوا عدة دقائق يشاهدون صور حيوانات جذابة.

لا تهملْ ضغط الدم المرتفع:

ارتفاع ضغط الدم في الخمسينات والستينات من العمر عامل خطر قوي للإصابة فيما بعد بالزهايمر والخرف وبالتالي افحصه بانتظام.

ابقَ مشغولاً:

أظهر بحث أن عمل الدماغ يتراجع عندما يتوقف الأشخاص عن العمل. ووجدت دراسة بريطانية صدرت مؤخراً أن الذاكرة قصيرة المدى تتراجع أسرع بنسبة 40 %.

تناول الخضروات الورقية:

التناول اليومي للخضروات الورقية مثل السبانخ يمكن أن يجعل دماغك أصغر عمراً بـ11 سنة، بحسب خبراء من شيكاغو. ويعتقد أن فيتامين "ك" وحمض الفوليك وغيرها من المغذيات قد تساعد الإنسان في البقاء أكثر انتباهاً لفترة أطول.