الحزاز

  • أعاني من حكة تحت الخصية مع ظهور حبوب بنفسجية مائلة للأسود ولها فتره حوالي ثمانية شهور لدي تخوف وإحراج من زيارة استشاري فلو تكرمت تطمني على الحالة؟

  • حسب وصف الأخ السائل هذه الحبوب عبارة عن حزاز وهو مرض جلدي مزمن وغير معدٍ، يصيب مختلف الأعمار ويظهر في الجلد والأظافر وفروة الرأس كذلك داخل الفم وله عدة أنواع. وأسبابه غير معروفة. وعادة يعاني المصاب من حكة شديدة ويظهر بشكل بقع بنفسيجة اللون. ويمكن علاجه بواسطة كريمات الكورتزون الموضعية وحبوب الهستامين. وكثير من المرضى يشفى بعد عدة أشهر تاركاً لوناً بنياً غامقاً يزول باستعمال الكريمات المبيضة، ويكون هناك احتمال الإصابة مرة أخرى بالمرض بعد الشفاء منه عند حوالي 50 % من المرضى.

الحكـــة

  • عندي حكة في الجلد مستمرة ما أسباب الحكة ولكم مني جزيل الشكر؟

    • للحكة الجلدية مسببات عديدة وقد تكون نتيجة لطفح جلدي وقد تكون مؤشراً لمرض داخلي مثل أمراض الكبد أو الفشل الكلوي. ويمكن أن تؤدي الحكة الجلدية الشديدة إلى عدم النوم والقلق والاكتئاب. قد تحدث الحكة الجلدية في مناطق صغيرة مثل الذراع أو الساق أو قد تشمل الجسم بكامله ويمكن أن تحدث حكة الجلد بدون أي تغيرات ملحوظة في الجلد.

وللحكة أسباب عديدة منها الأمراض الجلدية كإكزيما الجلد التي تظهر بأشكال متعددة وتظهر نتيجة أسباب مختلفة وتؤثر على الجلد المصاب. والأمراض الفطرية التي تظهر على الجلد بأشكال متعددة وفي مواقع مختلفة. والشرى وهو عبارة عن بثور حمراء اللون مرتفعة ومصحوبة بحكة ذات مقاسات مختلفة تظهر وتختفي على الجلد وقد تكون نتيجة تحسس من بعض الأدوية أو الطعام. والقمل الذي تؤدي الإصابة به في الجسم وفروة الرأس إلى حكة شديدة وينتشر القمل بسهولة من خلال الاحتكاك المباشر للجسم. والجرب الذي يؤدي إلى حكة شديدة في الجلد عند النوم، وهو مرض معد ينتشر بسهولة بسبب الاحتكاك المباشر.

وكذلك الأمراض الداخلية وتشمل أمراض الكبد والفشل الكلوي والانيميا الناتجة عن نقص الحديد ومشكلات الغدة الدرقية والسرطان ويشمل سرطان الدم والأورام الليمفاوية وفي هذه الحالات فإن الحكة تؤثر غالباً على الجسم بكامله وليس على مناطق محددة وقد يبدو الجلد طبيعياً باستثناء المناطق المخدوشة. كما قد تكون الحكة نتيجة ردود الفعل للحساسية والمهيجات حيث يمكن للملابس الصوفية والمواد الكيميائية والصابون أن تهيج البشرة وتسبب الحكة وأحياناً ما تسبب هذه المواد ردود فعل كما في حالة مستحضرات التجميل. كما أن للأدوية دور مثل المضادات الحيوية والأدوية المضادة للفطريات أو الأدوية المسكنة للآلام.

وينصح بمراجعة الطبيب إذا كانت الحكة مستمرة لأكثر من أسبوعين ولم تتحسن بالرغم من اتباع خطوات العناية الشخصية. أو كانت شديدة جداً وغير مريحة وتمنعك من النوم. أولا يمكن تفسيرها بسهولة وتؤثر على بدنك بالكامل أو مصحوبة بأعراض أخرى مثل التعب وفقدان الوزن وتغير في عدد مرات التبول أو الحمى أو احمرار الجلد.