أعلن المتحدث الرسمي باسم النيابة العامة الروسية، ألكسندر كورينوي أمس الثلاثاء، أن المدعين العامين في منطقة إيركوتسك كشفوا عن حقائق تشير إلى أن حرائق الغابات افتعلت لإخفاء قطع الأشجار غير القانوني.

وقال كورينوي خلال مقابلة مع قناة أيفير على الإنترنت "من الضروري التحكم بشكل أكثر جدية في أماكن قطع الأشجار القانوني، ولا سيما عدم السماح بقطع الأشجار غير القانوني.

وأكد كورينوي أن التحقيقات توصلت لهذه الحقائق في منطقة إيركوتسك، حيث على ما يبدو أن من قاموا بتغطية قطع الأشجار غير القانوني تسببوا بالحرائق.

وأعلن ممثل رئيس مكتب المدعي العام الروسي، رومان فيدوسوف، يوم الاثنين، أن السلطات في منطقة إيركوتسك ومناطق أخرى من البلاد، التي تجتاحها الآن الحرائق على نطاق واسع، قدمت بيانات غير متطابقة مع ما يحدث على أرض الواقع في هذا المجال.

إلى ذلك وضح نائب وزير الطوارئ الروسي، ايغور كوبزيف "أن معظم بؤر الحرائق الطبيعية في سيبيريا تقع على طول الطرق"، وهذا ما يشير إلى أن التعامل الطائش مع الحريق هو السبب الرئيسي في اندلاعها.

ووصلت مساحة حرائق الغابات في روسيا إلى أكثر من 2.7 مليون هكتار، أي بزيادة بنسبة 12 بالمئة مقارنة بالعام الماضي.

ترمب يهاجم جوجل

صعّد الرئيس الأميركي دونالد ترمب، الثلاثاء، اتهاماته لــ"غوغل"، زاعما أن الشركة عملت على تخريب حملته لانتخابات الرئاسة في عام 2016، ومحذرا لها من أنه يراقبها "عن كثب"، قبل انتخابات العام المقبل.

وفي سلسلة تغريدات على منصة التواصل الاجتماعي، انتقد ترمب بشدة أيضا سوندار بيتشاي، الرئيس التنفيذي لغوغل كما أثار مرة أخرى أسئلة حول عمل الشركة مع الصين، وذلك على الرغم من تصريحات إدارته في السابق بأن نطاق أي عمل من هذا النوع محدود.

وأضاف الرئيس ترمب "حاول رئيس غوغل سوندار بيتشاي جاهدا لمحاولة إثارة إعجابي خلال لقائنا في المكتب البيضاوي، وحاول بإقناعي بالعمل الرائع التي تقوم به إدارتهم، وعدم تورطهم مع الجيش الصيني، وعدم مساعدتهم للمحتالة هيلاري كلينتون في انتخابات 2016".

وقال الرئيس الأميركي في هجومه على الرئيس التنفيذي لـ غوغل "حاول إقناعي، بأنهم لا يخططون للتدخل بشكل غير قانوني في انتخابات 2020، رغم كل ما قيل عنهم"، وكان كل هذا كلاما لطيفا، حتى سمعت مهندس غوغل، كيفن كيرنيكي، وهو يكشف أشياء مروعة عما فعلوه في 2016".

كما اتهم ترمب غوغل بالقيام بأعمال "غير مشروعة" على حد وصفه لكنه لم يقدم دليلا على ذلك، كما لم يتم الإعلان عن توجيه اتهامات رسمية.

وقال متحدث باسم غوغل في بيان بالبريد الإلكتروني "نبذل قصارى جهدنا لبناء منتجاتنا وفرض سياساتنا بطرق لا تضع الميول السياسية في حسبانها.

ووجه ترمب، الذي يسعى لإعادة انتخابه في 2020، مرارا، انتقادات شديدة لغوغل وعدد من شركات التكنولوجيا الأخرى، مردداً مزاعم عن المعاملة غير المنصفة لهم، وملوحا بإجراءات تنظيمية ضد هذه الشركات.

تركيا تغلق حسابات تنتقد اردوغان

قالت جماعة مراقبة إن محكمة تركية حظرت 136 موقعا وحسابات على مواقع التواصل الاجتماعي تنتمي بشكل أساسي لمنظمات وأشخاص ينتقدون حكومة الرئيس رجب طيب أردوغان، الأمر الذي أجج الانتقادات لرقابة الدولة.

وقالت جماعة بيانت، التي تهتم بالحقوق، إن موقعها كان من بين المواقع التي شملها قرار المحكمة الذي صدر يوم 16 يوليو، والذي قالت إنها علمت به بالصدفة.

كما شمل الحظر مواقع إخبارية معارضة وحسابات مؤيدة للأكراد على مواقع التواصل الاجتماعي.

ولم يتسن لرويترز التحقق بشكل مستقل من الحكم الذي نشرته بيانت على موقعها كما لم يتسن الوصول إلى المحكمة أو مسؤولين حكوميين بعد للتعقيب.

ولم يتضح متى سرى الحظر الذي استند إلى مخاوف على الأمن القومي ذريعة للقرار.

وأمكن لمستخدمي الإنترنت في تركيا دخول بعض هذه المواقع لكن خمسة منها على الأقل تبدو محظورة.

ويقول منتقدون إن أردوغان قوض الديمقراطية وحقوق الإنسان في تركيا، لكن الحكومة تنفي ذلك قائلة إنها تتحرك بشكل مبرر للتصدي للتهديدات من متشددين في الداخل والخارج، بما في ذلك محاولة الانقلاب في 2016.

صلاح يدعم ضحايا " مركز الأورام" ب 3 ملايين دولار

بعد ساعات طويلة من الجدل وتضارب الأنباء، أكد وزير النقل المصري، كامل الوزير، أن نجم المنتخب المصري محمد صلاح، قد تبرع بثلاثة ملايين دولار لصالح المعهد القومي للأورام.

وكان نجم ليفربول الإنجليزي قد عبر عن تضامنه مع أسر قتلى ومصابي الحادث الإرهابي، الذي شهدته القاهرة في الساعات الأولى من صباح الاثنين.

وراح ضحية هذا العمل الإرهابي نحو 20 شخصا على الأقل فيما أصيب نحو 30، جراء انفجار سيارة تحمل متفجرات بشارع كورنيش النيل في منطقة السيدة زينب، أمام معهد الأورام وسط القاهرة.

وكتب محمد صلاح في تغريده على منصة التواصل الاجتماعي تويتر "كامل دعمي وعزائي لأسر ضحايا ومصابي انفجار معهد الأورام".

و أكد الوزير المصري الثلاثاء على صفحته الرسمية على "فيسبوك" انضمام صلاح لقائمة المتبرعين للمعهد، قائلا "فخر مصر محمد صلاح يتبرع بـ 3 ملايين دولار لصالح معهد الأورام".