تفاعل عدد من الوزراء مع المبادرة التي أطلقتها وزارة الثقافة، والمتمثلة في مسابقة لتوثيق "التراث الصناعي" في المملكة .

وجاء تفاعل الوزراء بعد تغريدة من وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان والتي أكد فيها ان المملكة تمتلك أرضاً صلبة لمواقع التراث الصناعي، ليعلق وزير الطاقة والصناعة والثروة المعدنية خالد الفالح "كلنا معكم" لتوثيق التراث الصناعي في المملكة التي تزخر بتاريخ عريق ومشرق في مجالات الصناعة والتعدين والطاقة، كوني أمضيت جلّ أعوام عملي فيها، الفرص هائلة، وأبواب منظومة الوزارة، وهي مفتوحة لكم ولكامل الفريق العامل في هذا المشروع الوطني الرائد".

فيما علق وزير التجارة والاستثمار ووزير الشؤون البلدية والقروية المكلف أ. ماجد القصبي قائلاً "يسعدنا بأن نكون شركاء معكم في المساهمة بالمحافظة على التراث الصناعي في المملكة، من خلال توفير سبل التعاون مع القطاع الخاص، وشركاء في مسيرة الصناعة، وبيوت الصُناع والتجار تزخر بقصص وإنجازات ساهمت في التنمية الاقتصادية والاجتماعية".

من جهته بارك وزير البيئة والمياه والزراعة ا.عبدالرحمن الفضلي لوزير الثقافة إطلاق المسابقة مؤكداً على أنه في منظومة البيئة والمياه والزراعة هناك مواقع من التراث الصناعي محفورة في ذاكرة السعوديين، كمحطات التحلية والسدود، وأبراج المياه وقنوات الري التاريخية، وصناعات مرتبطة بالزراعة المحلية، وأشاد بهذه المسابقة، مؤكداً "كلنا يد واحدة لدعمها".

فيما علق وزير النقل أ. نبيل العامودي على المسابقة قائلاً "جهود مباركة ومشروع طموح يضع التراث الصناعي في المملكة بمكانه الصحيح ،مشيراً إلى أن قطاع النقل يضم فرصاً سانحة لمنظومة تدعم الصناعة في المملكة عبر عقود، كالموانئ ومحطات القطار والمطارات أيضاً، منوهاً إلى أن وزارة النقل تتشرف بالمساهمة في المشروع الوطني الرائد، وتفتح أبوابها للباحثين.

الجدير بالذكر أن وزارة الثقافة أطلقت اليوم الأحد أول مسابقة وطنية لتوثيق "التراث الصناعي" في المملكة، بجوائز تصل إلى نحو مليون ريال، ومشاركة مفتوحة لعموم المواطنين والمقيمين عبر الموقع الإلكتروني ( engage.moc.gov.sa)، وتندرج المسابقة ضمن برنامج التراث الصناعي الذي أعلن صاحب السمو الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، وزير الثقافة، عن تأسيسه تحت مظلة وزارة الثقافة وذلك نهاية شهر أبريل الماضي.