صدر كتاب «زبالة بنوك» «Bank Trash»، كأول إصدار من سلسلة «الهكر الطيبين» كمجموعة توعوية تعنى بالأمن السيبراني والسلامة على الإنترنت، ويسعى الكتاب إلى لفت نظر المجتمع لضرورة المحافظة على المعلومات الشخصية والمالية من المتطفلين المترصدين الذين أطلق عليهم اسم «الهكر غير الطيبين».

ويظهر على الغلاف صورة صراف آلي تغطت أرضيتها بوصولات العمليات التي تمت، رمى أصحابها بها على الأرض، وتظهر أيضاً جملة «كنوز معلومات في سلة المهملات»، ويركز الكتاب على فكرة البحث في الحاويات كأحد الموضوعات المهمة في الأمن السيبراني، حيث يغفل الكثيرون عن أهمية المعلومات الموجودة على وصل البنك الذي يرمونه.

الكتاب من تأليف توفيق الشمس والغدير الشمس في حين قامت بالتصميم الكوثر الشمس، والملفت في أسماء فريق العمل أنهم من عائلة واحدة، وتأتي كلمات الكتاب بأسلوب سهل جميل مع استخدام الشخصيات الكرتونية التي تحمل كل منها اسماً، والرسومات والأشكال والألوان والمعلومة المختصرة.

يقع الكتاب في (178) صفحة ملونة، وتتحدث فصوله التسعة عن فكرة البحث في الحاويات، وأرقام الحسابات البنكية، والبطاقات البنكية بأنواعها، وأجهزة البنوك، وسندات وإشعارات البنوك، والأنظمة واللوائح ذات العلاقة، وإتلاف المعلومات، وأرقام وكلمات السر.

خلال قراءتك للكتاب، ستكون برفقة خمس شخصيات كرتونية من الهكر الطيبين، وهم:

«أبو دقيقة»، يقدم معلومة مختصرة ومركزة وبسيطة حول الأمن السيبراني. «مساعد»، يوجد دائماً لتقديم المساعدة والملاحظات البسيطة حول موضوعات الكتاب. «الآنسة مسألة»، تسألك لتحفزّك حول نقاط مهمة يجدر الإحاطة بها، كما تدير مقابلات مع مجموعة مميزة من المتخصصين والمهتمين. «حريص»، يقدم معلومات سريعة ليحرّص عليكم الاهتمام بأمنكم السيبراني والمحافظة على معلوماتكم

«ملقوف»، تجده في ثنايا الكتاب في أكثر من مكان.