بدأت المملكة رسمياً، الأحد، استقبال طلبات الراغبين بالحصول على الإقامة المميزة، من خلال منصة "سابرك" الإلكترونية الشاملة، بهدف الدفع بعجلة الاقتصاد الوطني وجذب الاستثمارات النوعية والحد من التستر.

ويأتي إطلاق "الإقامة المميزة" بعد موافقة مجلس الوزراء برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- على نظامها، وذلك خلال الجلسة التي عقدت بتاريخ 9 رمضان 1440هـ الموافق 14 مايو 2019م، بهدف إتاحة الفرصة لمن يرغب بالاستقرار أو الاستثمار في المملكة وفق المعايير التي حددها النظام وفي بيئة استثمارية جاذبة، تحقق لاقتصاد البلاد ومواطنيها المزيد من النمو والتطور.

ويعد هذا النظام شبيهاً بنظام "الغرين كارد" الأميركي، وسبق أن كشف عنه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، خلال حوار أجرته مع وكالة "بلومبيرغ" الإخبارية العالمية في أبريل 2016، وأكد في عدة لقاءات أن هذا النظام "لن يكون أبداً على حساب المواطن وحقوقه وإنما لصالحه"، حيث يعد ضمن الإصلاحات الاقتصادية التي تسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030، ويدر دخلاً بمليارات الدولارات للاقتصاد الوطني.

استقطاب مستثمرين وكفاءات

وبعد إقرار النظام من مجلس الوزراء، أوضح وزير التجارة والاستثمار د. ماجد القصبي، أن نظام الإقامة المميزة سيعزز من التنافسية وسيمكن المملكة من استقطاب مستثمرين وكفاءات نوعية ويحد من التستر، الذي زادت نسبته في البلاد 46 % خلال الربع الأول.

وأضاف أن النظام سيمكن بعض الإخوة غير السعوديين من ممارسة أعمالهم وفق الأنظمة الموجودة في المملكة وسيمكنهم من معاملتهم واستثماراتهم وشراء العقار السكني والتجاري والصناعي، ويكون واضحاً أمام المجتمع التجاري هذا المستثمر ونحد من التستر ونحد من هذا الاقتصاد الخفي ويعيننا لبناء اقتصاد حقيقي واقعي.

وأشار د. القصبي إلى أن هذه ممارسة عالمية في كل أنحاء العالم، والمملكة تستهدف نوعية معينة من المستثمرين، ونوعية معينة من حاملي هذه الإقامة لتمكنهم لإضافة نوعية بما لا يزاحم أبناء وبنات الوطن السعوديين.

تقديم الطلبات إلكترونياً

ويستطيع الراغب بالحصول على هذه الإقامة تقديم طلبه إلكترونياً عبر منصة "سابرك"، ورفع جميع الوثائق المطلوبة والسداد الإلكتروني للمقابل المالي المخصص للإجراءات، كما يُمكنه التعرف على النظام والمركز واللوائح والشروط التي توفرها المنصة كاملة.

وتتكون "الإقامة المميزة" من نوعين، هما: "غير محددة المدة" بـ800.000 ريال سعودي لمرة واحدة مدى الحياة، و"محددة المدة" بـ100 ألف ريال تدفع سنوياً، ويتمتع حاملها بحقوق ومزايا ويلتزم بما يترتب عليها من واجبات. ويشترط للتقدم بطلب الحصول على الإقامة المميزة: تقديم جواز سفر ساري المفعول، وألا يقل سن المتقدم عن 21 سنة، والملاءة المالية، وتقديم سجل جنائي يثبت خلو المتقدم من السوابق، وتقرير صحي يثبت خلوه من الأمراض المعدية، وأن تكون إقامته نظامية.

ويتمكّن المستفيد من الإقامة في المملكة مع أسرته (من يعولهم المستفيد من الأزواج، والأولاد ممن لم يتجاوز 21 سنة)، والحصول على تأشيرات زيارة للأقارب، واستقدام العمالة المنزلية بحسب احتياجاته، وامتلاك العقارات للأغراض السكنية، والتجارية، والصناعية، وذلك عدا مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة والمناطق الحدودية، وكذلك الانتفاع بالعقارات الواقعة في مكة والمدينة لمدة لا تتجاوز تسعاً وتسعين سنة، كما يحق له امتلاك وسائل النقل الخاصة وأي منقولات أخرى يسمح باقتنائها نظاماً في المملكة.

ويجوز للمستفيد أيضاً العمل في منشآت القطاع الخاص والانتقال بينها، ويشمل ذلك أياً من أفراد أسرته فيما عدا المهن والأعمال التي يحظر على غير السعودي الاشتغال بها ودون إخلال بالرسوم المقررة على غير السعودي، وكذلك حرية الخروج من المملكة والعودة إليها ذاتياً، واستخدام الممرات المخصصة للسعوديين عند دخول المملكة عبر منافذها والخروج منها، ومزاولة الأعمال التجارية وفقاً لنظام الاستثمار الأجنبي.

القضاء على التستر

وأبدى مختصون تفاؤلهم بهذا النظام المطبق في العديد من دول العالم، مؤكدين أنه سيقضي على التستر التجاري، ويخفض التحويلات الأجنبية، وسيحقق مكاسب كبيرة جداً للاقتصاد الوطني، ما سينعكس إيجاباً عليه.

وأشاروا إلى أن هذا النظام لن يضر بالتوطين إطلاقاً، مستشهدين بما ورد في اللائحة بأنه يسمح للمستفيد العمل في منشآت القطاع والخاص والانتقال بينها فيما عدا التي يحظر على غير السعودي الاشتغال بها. وأضافوا أنه بهذا النظام سيكون السوق مفتوحاً أمام رؤوس الأموال لممارسة أعمالهم التجارية المختلفة في المملكة وفق الأنظمة واللوائح ذات العلاقة، كما سيخلق منافسة في بيئة استثمارية تعود بالنفع على الوطن والمواطن.

الجدير بالذكر أن مركز الإقامة المميزة هو جهة مستقلة مالياً وإدارياً مرتبطة بمجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية، يتعاون في تحقيق أهدافه مع القطاعات الحكومية لتقديم خدمات شاملة للحاصلين على الإقامة المميزة السعودية والراغبين بالحصول عليها، ويمكن التواصل معه عبر المنصة الإلكترونية "سابرك" saprc.gov.sa ووسائل التواصل الاجتماعي saudiprcen@.