«علم اجتماع المثقفين»

صدر عن دار الشروق للنشر والتوزيع كتاب «علم اجتماع المثقفين» لمؤلفه الدكتور معن خليل العمر ويهدف المؤلف من خلال طرحه إلى الوصول إلى مكنونات ثقافة المثقف وما تؤول إليه من معالجات وطروحات. وفي الوقت ذاته تعرض إلى بعض سلبيات المثقفين العرب في الوقت الراهن كجزء من مهمة المؤلف ويتضمن الكتاب في الفصل الأول تاريخ المثقف في مجتمعات متباينة تاريخياً وحضارياً وأما في الفصل الثاني تناول علاقة المجتمع بالمثقف وفي آخر الفصول أنكب المؤلف على دراسة علاقة الثابت والمتحول عند المثقف الغربي والعربي.

«آنجيلا ميركل سحر السياسة»

وفي حقول السياسة يأتي كتاب «آنجيلا ميركل سحر السياسة» لمؤلفته ماريون فان رنترغيم الصادر عن جرّوس برس ناشرون، ضمن الكتب المهمة في الطرح السياسي. تقفّت المؤلفة أثر المرأة الألمانية وألتقت بأصدقاء طفولتها وسألت الممثلين والشهود عن صعودها، وجمعت ذكريات المستشارة من رجال الدولة أو مستشاريهم، من طوني بلير إلى فلاديمير بوتين، سحر السياسة يجسّد آنجيلا ميركل في زمن تحولات ألمانيا وأوروبا.

«المقالات السياسية»

وفي ذات المجال صدر عن دار مركز عبدالرحمن بدوي للإبداع كتاب «المقالات السياسية»، التي كتبها الدكتور عبدالرحمن وقام بجمعها وتقديمها محسن بدوي، وتأتي المقالات خلال فترة زمنية معينة من سنة 1938 وحتى سنة 1967، ويسلط فحوى الكتاب الضوء على فترات مهمة في تاريخ مصر والعالم، وتحليل الأحداث المحلية والعالمية وشرح الأفكار والفلسفات السياسية، وحتى من جانب استشراف الفكر السياسي المستقبلي.