الدمامل

• أعاني ظهور دمامل في جسمي. . هل هناك طرق للوقاية منها؟

  • الدمامل التهابات بكتيرية عميقة في جريبات الشعر، تظهر على شكل بثور حمراء مؤلمة، أغلب الناس الذين لديهم دمامل هم ناس أصحاء، ويتمتعون بصحة جيدة، ومع ذلك فهم يحملون مكورات بكتيرية عنقودية في الجلد، وتوجد المكورات البكتيرية العنقودية في فتحات الأنف والإبطين ومنطقة الفخذين وبين الأرداف، وتنتقل إلى بقية الجسم بواسطة الأظافر. ورغم أن معظم الناس المصابين بالدمامل أصحاء، فإن سبب هذه الدمامل قد يكون نقصاً في مناعة الجسم، أو بسبب فقر الدم، أو مرض السكري، أو نقص الحديد. وللوقاية منها ينصح بالتالي: تخفيف الوزن إذا كانت هناك زيادة في الوزن، واتباع نظام غذائي متوازن، خصوصاً في تناول اللحوم ومزيد من الفواكه والخضراوات، والاستحمام الكامل للجسم مرة يومياً بالصابون والماء وغسل الأيدي عدة مرات يوميا، واستعمال مناشف خاصة، وعدم استعمال مناشف الغير، واستعمال مناديل ورقية لتنظيف الأنف، وتبديل الملابس الداخلية وثياب النوم دوريا، والامتناع عن الألعاب التي تسبب مزيدا من التعرق والاحتكاك بسبب الملابس الضيقة. وتناول 1000 ملغرام من فيتامين سي يوميا، واستعمال المطهرات يوميا بعد الاغتسال للجسم لمدة أسبوع، وبعد ذلك مرتين في الأسبوع ولعدة أسابيع. هذه المنظفات يمكن أن تسبب جفافا في الجلد، واستعمال المطهرات والمضادات الحيوية الموضعية في فتحات الأنف، ومسح الجسم بالكامل ولمدة أسبوع بنسبة 70 في المئة من مستحضرات الكحول المخففة بالماء، ووضع الكريمات والمطهرات على الدمامل وتغطيتها بشاش طبي. وفي بعض الحالات تعطى المضادات الحيوية عن طريق الفم ولعدة أسابيع، ويجب على أفراد الأسرة الآخرين الذين لديهم مشكلات جلدية اتباع النصائح نفسها ونظام التنظيف نفسه للجلد، واستعمال المضادات الحيوية وطريقة العلاج نفسها بهذا الخصوص.

حروق الشمس

• كيف يعالج الحرق من الشمس؟

  • يحدث الحرق الشمسي نتيجة للتعرض لأشعة الشمس فترة طويلة، فيؤدي ذلك إلى احمرار لون الجلد مصحوباً بحكة، وربما تظهر فقاقيع مائية مع الشعور بألم شديد، وهناك خطوات يجب اتباعها للعلاج، وهي: بعد التعرض لأشعة الشمس والإصابة بالحروق ينصح بالبقاء في مكان ظل ومكيف بالهواء إذا أمكن، وكذلك استخدام الكمادات الباردة الموضعية على مناطق الحرق حتى تخف الحرارة ويزال احمرار الجلد والحكة، ووضع كريمات خاصة بالحروق والمضادات الحيوية الموضعية، واستخدام كريمات الكورتيزون وتغطية الحروق بشاش طبي معقم جاف، واستخدام عقار الإسبرين إذا لم يكن هناك أي مانع من استخدامه؛ لأنه يساعد على تخفيف الإحساس بالآلام المصاحبة للحروق، وكذلك ينصح بمراجعة الطبيب لمعالجة الفقاعات المائية.

أما الوقاية من حروق الشمس فينصح باستعمال المظلة الشمسية عند الخروج، وكذلك ينصح بتجنب الخروج في الفترات التي تكون أشعة الشمس شديدة إذا أمكن، وكذلك ينصح باستعمال الكريمات الواقية ضد الشمس، واستعمال قوة حماية للواقي الشمسي فوق درجة 20 لإعطاء حماية كافية واستخدامه عدة مرات في اليوم.

الواقي الشمسي

• بشرتي دهنية، ما الواقي ضد الشمس المناسب لها؟

  • ينصح لأصحاب البشرة الدهنية استخدام الواقي الشمسي على شكل جل أو اللوشن.. وللحصول على أفضل حماية من واقي الشمس، الذي تستخدمه يجب اتباع الآتي: 1 - استخدام واقي الشمس واسع النطاق بقوة SPF +20 على الأقل يحتوي على ماص كيميائي Benzophenone، إضافة إلى كابح فيزيائي titanium dioxide أو zinc oxide. 2 -وضع واقي الشمس بشكل حر على جميع المناطق المعرضة للشمس حتى يشكل طبقة عندما يوضع أوليا؛ وذلك لأن معظم الأشخاص يستخدمون واقي الشمس بشكل غير صحيح لعدم وضع كمية كافية منه. 3 - يستغرق امتصاص الجلد لواقي الشمس 20 - 30 دقيقة، ويمكن أن يزال بسهولة؛ لذا قم بوضعه على الأقل نصف ساعة قبل الخروج تحت الشمس، وقم بإعادة وضعه ثانية بعد نصف ساعة، وبذا تضمن أن جميع المناطق البارزة والمنخفضة محمية. 4 - قم بإعادة وضع واقي الشمس كل ساعتين إذا كنت باقيا تحت الشمس لأكثر من ساعة خلال اليوم. 5 - أعد وضع واقي الشمس فورا بعد السباحة أو التعرق الشديد أو في حال أزيل واقي الشمس عند ارتداء الملابس أو التنشيف بالمنشقة حتى لو كتب على واقي الشمس أنه مقاوم للماء.