غياب الحيوانات المنوية

  • أبلغ من العمر 41 سنة واعاني من العقم نتيجة غياب الحيوانات المنوية.. عملت الحقن المجهري مرتين وكان ذلك الوقت يوجد لديّ حيوانات منوية قليلة اما الان فمعدومة.. ما هو الحل وشكراً؟

  • إذا ما أظهر الفحص النسيجي على خزعات استئصلت من الخصية وجود حيوانات منوية وانتاج بجميع مراحله فقد يعني ذلك حصول انسداد في البربخ أو في الأسهر والقنوات الدافقة التي يمكن معالجته جراحياً بطريقة مجهرية بنجاح جيد في بعض تلك الحالات. وأما في حال وجود ضمور جزئي في الخصية نفسها مع تخاذل الانطاف يتم استئصال الحيوانات المنوية بالطريقة المفتوحة او الافضل منها بالطريقه المجهرية وتلقيحها في البويضات مع احتمال حصول حمل بمعدل حوالي 30٪ إلى 50٪ من تلك الحالات بعون الله وتوفيقه.

دم بعد التبول

  • لدي طفل عمره 7 سنوات يخرج منه بعد التبول دم في فترات متفرقة ويعاني من ألم أسفل البطن أحياناً.. ما هو السبب؟

  • إن ظهور دم في البول أو كبقعات على الملابس الداخلية يحدث عند بعض الأطفال مع أو بدون ألم في البطن أو عند التبول وسببه عادة التهاب مزمن في الأحليل. هذه الحالة لا تحتاج أكثر من تحليل للبول وزرعه وأحياناً أشعة صوتية للمثانة والكليتين. يمكن إعطاء المضاد الحيوي المناسب في حالة وجود التهاب بكتيري في تحاليل البول لكن أفضل علاج لها هو الصبر والاطمئنان أنها لا تشكل أي خطر على الطفل وقد تزول تلقائياً بعد عدة أشهر بدون علاج. ومع هذا من المستحسن استشارة طبيب متخصص في جراحة المسالك البولية للتأكد من التشخيص واستثناء حالات مرضية أخرى قد تسبب ذات الأعراض.

المتبرع بالكلى

  • ما هي المشاكل الطبية التي قد تحدث للمتبرع بالكلى؟ وهل يمكن أن يمارس حياته الطبيعية؟

    • بصفة عامة يقوم الأطباء بإجراء فحوصات كاملة للمتبرع للتأكد من سلامة الكُلية المتبقية، حيث تقوم الكلية السليمة الواحدة بوظيفة الكلية الأخرى.

لذا لا توجد مشكلة بالنسبة للمتبرع على المدى الطويل، ولكن بالطبع عليه المحافظة على صحته بصورة عامة بسبب وجود كلية واحدة.