أعلن مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي ‏الأمير خالد الفيصل عن إطلاق جائزة «كاوست» للابتكار في تقنيات الحج والعمرة» وتقدمها جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية بقيمة مليون ريال.

جاء ذلك لدى افتتاح سموه فعاليات ‏الأسبوع الثقافي، لملتقى مكة الثقافي، «كيف نكون قدوة؟»، والذي جاء هذا العام يحمل موضوع «كيف نطور مدننا لخدمة الحج والعمرة».

وشهد الحفل تكريم الفائزين بجوائز مبادرة الريادة والابتكار وهم أحمد العمودي عن مشروعه «رحلة الحج»، وعبدالكافي النواب عن مشروعه «مُيسّرة»، وقاد ابتكار محمد الخليفة «تكنولوجيا مبتكرة لتبريد خيم الحجيج بطاقة أقل وكفاءة أعلى» ليكون ضمن الفائزين والمكرمين.

وحملت قائمة الفائزين أيضا العنصر النسائي ممثلا بأنهار المطيري التي فاز ابتكارها «تركيب الحروف الأبجدية العربية لتعليم أطفال عسر القراءة»، ومن ضمن الفائزين عبدالله الحيفي عن مشروعه «نظام الإدارة والتحكم في طاقة المباني»، بجانب خالد الغانمي الذي فاز ابتكاره «الثلاجة الشخصية المتنقلة للحجاج والمعتمرين».

وبدأت أولى فعاليات الأسبوع الثقافي في يومها الأول، بزيارة ‏أمير منطقة المكرمة، للمعرض المصاحب لمبادرات العام الجاري، وتجول على معرض الحج بين الماضي والحاضر والذي عكس تطور خدمات الحج على مدى السنوات الماضية، كما زار أمير منطقة مكة المكرمة ورشة عمل «ريادة الأعمال والابتكار في الحج والعمرة»، ‏المقدمة من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، ممثلة في برنامج (بادر) لحاضنات التقنية.

من ناحية أخرى، استقبل صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، بمقر الإمارة في جدة، الاثنين، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن سلطان بن عبدالعزيز نائب أمير المنطقة، صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني.

وقدم وزير الحرس الوطني للسلام على أمير منطقة مكة ونائبه، قبل رعاية سموه لمؤتمر سلامة المرضى السنوي التاسع الذي تنظمه الشؤون الصحية بالحرس الوطني بجدة، ويستمر على مدى أربعة أيام، بمشاركة خبراء عالميين يقدمون من خلالها أكثر من 60 محاضرة علمية و15 ورشة عمل.

الأمير خالد الفيصل يطلق جائزة كاوست