عدد الحيوانات المنوية الطبيعي

  • أود الاستفسار يا دكتور عن عدد الحيوانات المنوية الطبيعي، الذي يمكن للإنسان السوي أن ينجب بسببه، بعد الله عز وجل؟ وهل يمكن أن تدلني يا دكتور على علاج يقوّي الحيوانات المنوية ويزيد عددها؟

  • لا توجد - مع الأسف - مقاييس محددة لعدد الحيوانات المنوية الطبيعي، الذي يمكن للإنسان السوي أن ينجب بسببه، ولكنه من المألوف حسب تعليمات منظمة الصحة العالمية، أن يعتبر 20 مليون نطيفة في كل ميلي ليتر من السائل المنوي كحد أدنى لحصول الحمل، رغم أن ذلك الرقم ليس دقيقاً، وقد تم تخفيضه أخيرا إلى 15 مليونا في ميلي ليتر من السائل، وقد يحصل الحمل كذلك بعدد أقل منه. هنا يجب أن أشير إلى أن زيادة العدد مهمة للإنجاب، لكنها وحدها غير كافية، خاصة إذا ما كانت حركة الحيامن ضعيفة أو وجدت زيادة في نسبة تشوهاتها. وأما بالنسبة إلى العلاج لتقوية الحيوانات المنوية، فهذا يعود إلى سبب انخفاضها، ولا يوجد علاج شامل لجميع تلك الحالات.

تضخم في البروستات

  • أعاني تضخما في البروستات مع وجود سلس في البول، وأتردد كثيرا على الحمام أكرمك الله. وقد أخذت أدوية كثيرة لعلاج التضخم ولعلاج التهابات المثانة، ولكنها تعاودني باستمرار ولي عليها ما يقارب أربع سنوات، ولا يوجد هناك تحسن يذكر، علماً بأن عمري يقارب 76 عاماً، وأعاني الضغط والسكر.

  • إذا لم تتجاوب حالتك للعلاج الدوائي الصحيح لتضخم البروستات، فيمكن إجراء عملية جراحية لتجريف البروستات بمنظار القطع أو بالليزر. هذه العملية تعتبر من أكثر عمليات البروستات شيوعا، وتحمل نسبة خطورة متدنية، واحتمال مضاعفات قليل نسبيا مع نتائج ممتازة إذا ما تمت على يد جراح خبير بتلك العمليات. يمكن إجراء هذه العملية بتخدير عام أو نصفي، ويستغرق إجراؤها قرابة الساعة اعتمادا على حجم البروستات.