حرة رهط.. متحف بركاني فريد

حرة رهط عبارة عن حقل بركاني فريد، يقع بين المدينة المنورة شمالاً ووادي فاطمة بالقرب من مكة المكرمة جنوباً. وتغطي هذه الحرة مساحة تقدر بنحو 20 ألف كيلومتر مربع.

تحتوي هذه الحرة على أكثر من 700 فوهة بركانية. وهي واحد من 12 حقلاً بركانياً في المملكة العربية السعودية، والتي تغطي ما يقارب من 80000 كيلومتر مربع.

وتقع حرة رهط ضمن سلسلة الطفوح البركانية بمنطقة المدينة المنورة. ويعد الجزء الشمالي من حرة رهط أكثر أجزاء تلك الحرة نشاطاً، والتي تقع إلى الجنوب من المدينة المنورة. وقد حدث في هذه الحرة أكثر من 13 ثورة بركانية، حيث تدفقت الحمم البركانية خلال الخمسة آلاف عام الماضية، بما يقارب ثورة بركانية كل أربعمائة عام.

وقد صنفت الهيئة العليا للسياحة حرة رهط كأول متنزه جيولوجي في المملكة، ويعود ذلك إلى أن هذه الحرة تمثل متحفاً بركانياً مفتوحاً، ضمن مشروع (حماية المعالم الجيولوجية في المملكة). وقد بدأت الهيئة العليا للسياحة هذا المشروع منذ عدة سنوات، وذلك لإعداد قائمة بالمواقع الجيولوجية في المملكة. وتضمنت تلك القائمة أكثر من 380 موقعاً جيولوجياً، ومنها بعض التشكيلات الصخرية ذات الطابع الجمالي، والمعالم الجيولوجية التي تتضمن بعض المواقع المهمة في المملكة. وقد تم اختيار حرة رهط لأسباب سياحية وجمالية، أهمها قرب الحرة من النطاق العمراني للمدينة المنورة، بالإضافة إلى ما تحفل به حرة رهط من تشكيلات بركانية فريدة، وسهولة الوصول إليها من خلال الطرق البرية. وحددت مساحة المنطقة السياحية في الحرة بنحو 72 كيلومتراً مربعاً، يمكن الوصول إليها بسهولة. ومن أعلى (جبل الملسا) نحو 20 كيلومتراً جنوب شرقي المدينة يمكن للزوار التمتع برؤية المدينة المنورة التي تلوح في الأفق. وجبل الملسا هو أكثر البراكين شهرة، بشكله المخروطي الذي يوضح آثار الغازات والحمم البركانية وانسيابها على سطح الأرض لعدة كيلومترات. ويمكن لزوار حرة رهط وخاصة المنطقة السياحية فيها الاستمتاع بقضاء وقت في رؤية بعض التشكيلات البركانية المميزة، ويمكن جعل هذه المنطقة ذات جذب سياحي قابل للاستثمار من خلال عمل متحف علمي لمحتويات المنطقة من معالم جيولوجية وتاريخية واقتصادية. ومن المستحسن أن تنظم هيئة السياحة العليا رحلات للمتنزه المقام في الحرة وجذب بعض الاستثمارات إليها.

بقي أن أقول: إن صخور البازلت في حرة رهط يمكن استخدامها في صناعة الصوف الصخري والإسمنت البوزلاني، بالإضافة إلى وجود بعض المعادن الصناعية التي يمكن استثمارها.






مواد ذات صله

Image

لماذا توزيع الاحتياطيات؟

Image

من قال إن الإرهاب لا دين له؟

Image

محاصرة المحتوى المتطرف

Image

فنون وأساليب التسويق

Image

أنا الموت..

Image

عمل الخير يبكي «البندري»

Image

خطأ الخلط بين الرأي والوعظ







التعليقات

1

 جمال يوسف

 2019-03-15 12:51:59

معلومات قيمه الشكر الجزيل للدكتور احمد والشكر لجريدتنا المتميزه جريدة الرياض

2

 السطان

 2019-03-15 12:05:54

مقال جميل يا دكتور، و جمعة مباركة.

3

 ام محمد

 2019-03-15 11:45:29

سبحان الله الذي خلق للارض ركائز ..مقال مفيد ومعلومات ممتازة لمن يدرس في هذا المجال .. شكرا لك