ينطلق معرض "The Big 5 Saudi" الذي يعد فعالية البناء والتشييد الرائدة في المملكة، رسميًا مساء اليوم في دورته التاسعة في مركز جدة للمنتديات والفعاليات. ومن المزمع إقامة المعرض الذي يجمع عددًا قياسيًا من الدول المشاركة هذا العام، حتى 13 مارس كما يتوقع أن يستضيف أكثر من 14,000 زائر.

وفي افتتاحه للمعرض علق شواف الشواف، نائب المدير العام لشركة البواني للمقاولات قائلًا: "إن المشاريع التي أطلقتها الحكومة في الفترة السابقة قد أحدثت انتعاشاً في السوق، وأتاحت فرص للشركات الكبيرة والمتوسطة والصغيرة العاملة في مجال الإنشاءات للمشاركة فيها. كما وقد ساهمت رؤية المملكة 2030 بشكل كبير في إعادة تشكيل قطاع البناء والتشييد ودعمته بشكل يتيح له الاستفادة من أفضل الفرص الاستثمارية. وسوف نرى في المستقبل مزيداً من النمو في قطاع المقاولات، ليسهم في إنشاء وحدات عقارية ومستشفيات ومدارس وجامعات ومتنزهات جديدة، وهو ما يخلق بدوره طلباً متزايداً على المنتجات الإنشائية والآلات والمعدات ذات الصلة".

وهذا العام، يضم المعرض 300 من شركات البناء العارضة التي تبرز أحدث الابتكارات في مجال الإنشاءات في المملكة العربية السعودية. كما يشتمل على 80 ورشة عمل مجانية ومعتمدة من التطوير المهني المستمر (CPD) التي يقدمها قادة الفكر على المستويين المحلي والدولي، وهي مخصصة لـ"تعليم وتمكين العاملين في مجال البناء والتشييد لتحقيق رؤية السعودية 2030".

وتأتي المشاركة الدولية غير المسبوقة والأجندة التعليمية التي حطمت الرقم القياسي في معرض "The Big 5 Saudi " على خلفية الإعلان عن عمليات البناء الأولية لمشروع البحر الأحمر. وفي إطار إطلاق الحكومة لمشروعات البنية الأساسية الجديدة في المملكة، فقد تحولت رؤية السعودية 2030 إلى عامل قوي محفز بغية الاهتمام بمجال البناء العالمي.

ومن جانبه صرح روني الحداد، مدير الفعاليات في معرض "The Big 5 Saudi" معلقًا: "لقد نما المعرض منذ إطلاقه من تسعة أعوام ليكون ملتقى سنويًا رائدًا لمجتمع البناء العالمي من أجل التواصل، والتعلم، وممارسة الأعمال في المملكة العربية السعودية.

ومع قيام المملكة بمشروعات بناء بقيمة 819 مليار دولار أمريكي ودخولها مرحلة تطوير جديدة تعززها رؤية السعودية 2030، فليس هناك وقت أكثر إثارة لمعرض "The Big 5 Saudi" لكي يجلب في فعالية واحدة الألاف من المتخصصين ومتخذي القرار من جميع أنحاء العالم في جدة."

ومن جانبه قال المهندس عبد الله سليمان العريفي، العضو المنتدب لشركة مصانع الجزيرة للمنتجات الفولاذية المحدودة (JASCO)، واحدة من أولى المصانع الفولاذية في المملكة العربية السعودية:" إن مشروعات ضخمة مثل نيوم؛ المدينة المخطط لها على مساحة 26,500 كيلومتر مربع في تبوك علاوة على آلاف المشروعات التي بالفعل قيد الإنشاء في جميع أنحاء المملكة، تعمل على دفع الطلب لحلول بناء مبتكرة في المملكة العربية السعودية."

وأضاف المهندس عبد الله قائلًا: " لهذه الأسباب، فإن شركة مصانع الجزيرة للمنتجات الفولاذية المحدودة على الاستعداد للمشاركة في المشروعات القائمة والمستقبلية بكامل طاقتها، ونحن نخطط لتوسيع مصانعنا في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية ليس فحسب المساحة الكلية ولكن جنبًا إلى جنب مع الماكينات الحديثة."

ووفقًا للمهندس عمر فاروقي، المدير الفني لشركة الفوزان للمقاولات وهي واحدة من كبرى شركات المقاولات في المملكة العربية السعودية: "يعد معرض "The Big 5 Saudi" فعالية مهمة في القطاع والتي تقدم للفوزان الفرصة لمناقشة أفضل الممارسات في الابتكارات الإنشائية.

"ونحن نرغب في أن نكون مساهمين رئيسيين في رؤية 2030 من خلال إنشاء مشروعات بارزة مميزة. ومهمتنا هي تمكين سوق البناء في المملكة ليؤدي دورًا حيويًا في اقتصاد أكثر قوة واستدامة بحيث يفيد المجتمع السعودي بأكمله. لذلك، فإن شركة الفوزان للقاولات ليسرها أن تكون الراعي الرئيسي لمعرض "Big 5 Saudi " هذا العام، والذي سيعطي الشركة فرص نمو لتطوير جديد في سوق البناء لدينا."

وسوف تشارك وتدعم كل من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة (SASO)، واللجنة الوطنية لكود البناء السعودي (SBCNC)، وهيئة التقييس لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية (GSO) معرض "The Big 5 Saudi" هذا العام، مما يمهد الطريق لتطوير مستقبلي لقطاع البناء السعودي.

ومن جانبه صرح المهندس زايد محسن البقمي، نائب مدير كفاءة استهلاك الطاقة في الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة (SASO) قائلًا: "إنه مهم للهيئة والممكلة بأكلها أن تدعم رؤية السعودية 2030 وتعزيزها في هذا الوقت.

" ويتبلور دور الهيئة لتحقيق هذا الهدف في مساعدة الجهة المصنعة ذاتها لتبني نفس النهج. ونقوم بتنفيذ هذا من خلال مجموعة متنوعة من المبادرات؛ سواء في إصدار المعايير الجديدة الخاصة بكفاءة الطاقة أو رفع الوعي في وسائل الإعلام أو أخيرًا بإقامة ورش عمل ، كما فعلنا في معرض "Big 5 Saudi 2019."

ولتلبية متطلبات السوق المتطورة إضافة إلى الخدمات الميكانيكية والكهربائية والسباكة التقليدية، والتصميم الداخلي للمباني والتشطيبات، وأدوات الإنشاءات وخدمات البناء، والغلاف الخارجي للمباني والإنشاءات الخاصة، قدم معرض "The Big 5 Saudi 2019" المعدات الثقيلة الجديدة، ومعدات التدفئة والتهوية وتكييف الهواء والتبريد، وتكنولوجيا المدن الذكية، ومعدات الطاقة الشمسية، ومعدات التصميم الحضري والمناظر الطبيعية.

فضلًا عن ذلك، تقدم ورش العمل المحتوى التعليمي بطريقة مميزة وعدد أخر من الموضوعات الهامة بالقطاع بما في ذلك الإنشاءات العامة، والهندسة المعمارية، والتصميم، والتدفئة والتهوية وتكييف الهواء والتبريد، والطاقة الشمسية، والتكنولوجيا، والمدن الذكية، ودور المرأة في البناء والتشييد، وإدارة المشروعات، والاستدامة.