نزول الخصية اليمنى

  • أبلغ من العمر 23 عاماً ومشكلتي عندي الخصية اليمنى لم تنزل، حيث إنها موجودة في أعلى منطقة العانة تقريباً.. وبعد الفحص قرر الدكتور إجراء عملية وإزالتها نهائياً.. فهل تنصح بإزالتها؟ وهل العملية خطرة؟ وهل لها تأثير علي من ناحية الإنجاب أو من الناحية الجنسية، مع العلم أني عملت تحليلاً للسائل المنوي وقال الدكتور: إن نتيجة التحليل ممتازة؟

  • على وجه العموم ينصح بالقيام بعملية لإزالة الخصية العالقة أو المهاجرة إذا ما كانت مغمورة أو عالقة في الجهة الإربية أو في البطن مع صغر في حجمها، وأما في بعض الحالات فقد يستحسن إذا ما كانت ذات حجم طبيعي ومستقرة فوق العانة إنزالها جراحياً مع تنبيه المريض حول احتمال إصابتها في المستقبل بتحولات سرطانية وإرشاده على فحصها وجسها يومياً واستشارة جراح في المسالك البولية والتناسلية فوراً إذا ما زاد حجمها أو حصل تورم داخلها.

وأما بالنسبة إلى عملية الاستئصال فهي بسيطة ولا تستدعي الاستشفاء ومضاعفاتها عادة قليلة وطفيفة، ويمكن إجراؤها بالفتح المباشر التقليدي في المنطقة الإربية أو بالمنظار الجوفي إذا كانت عالقة في التجويف البطني، ولا يجب أن تؤثر عملية الاستئصال هذه على العملية الإنجابية أو العلاقة الجنسية إذا ما كانت الخصية الأخرى سليمة من ناحية الحجم والتكوين.

هل يؤدي للعقم؟

  • لدي موعد لإجراء فحص بالأشعة الملونة على الكلى لتحديد مشكلة آلام معي في الخاصرة منذ فترة طويلة. سؤالي يا دكتور هل يؤثر استخدام مثل هذا الفحص على عمل الكلية وهل يؤدي للعقم؟

  • الفحص الملون بالأشعة للمسالك البولية هو تصوير الكلى والحالبين والمثانة عن طريق حقن الصبغة الملونة في وريد اليد وعندها ستقوم الكلى بالتخلص من الصبغة من خلال الحالب إلى المثانة وفي أثناء ذلك سيتم أخذ مجموعة من صور الأشعة السينية لتحديد المشكلة أثناء مرور الصبغة. يفيد هذا الفحص في تشخيص أسباب التهابات المسالك البولية والتعرف على وجود عيوب خلقية أو حصوات أو أورام في المسالك البولية. لا ينصح بإجراء مثل هذا الفحص لمرضى الفشل الكلوي أو ممن يعانون من ضعف في أداء الكليتين، كما أنه لا يعمل في حالات الحساسية المفرطة ومرضى الربو الشديد، كما يجب ألا يعمل هذا الفحص للحوامل. في غيره من الحالات يعتبر الفحص آمناً مع مضاعفات طفيفة خاصة إذا ما اتبعت التعليمات التي تعطى عادة من قبل اختصاصي الأشعة قبل وبعد الفحص، كما أود الإشارة إلى أنه لا يوجد دليل علمي ملموس يثبت تأثير هذه الأشعة المحدودة على الإنجاب.

دم مع بول الطفل

  • لدي طفل عمره 9 سنوات يخرج منه بعد التبول دم في فترات متفرقة ويعاني من ألم أسفل البطن أحياناً، ما السبب؟

  • إن ظهور دم في البول أو كبقعات على الملابس الداخلية يحدث عند بعض الأطفال مع أو من دون ألم في البطن أو عند التبول وسببه عادة التهاب مزمن في الإحليل. هذه الحالة لا تحتاج أكثر من تحليل للبول وزرعه وأحياناً أشعة صوتية للمثانة والكليتين.. يمكن إعطاء المضاد الحيوي المناسب في حالة وجود التهاب بكتيري في تحاليل البول لكن أفضل علاج لها هو الصبر والاطمئنان أنها لا تشكل أي خطر على الطفل وقد تزول تلقائياً بعد عدة أشهر من دون علاج. ومع هذا من المستحسن استشارة طبيب متخصص في جراحة المسالك البولية للتأكد من التشخيص واستثناء حالات مرضية أخرى قد تسبب ذات الأعراض.

استخدمت أدوية تخسيس ومانعاً للشهية

  • مشكلتي يا دكتور أني استخدمت قبل سنتين تقريباً أدوية تخسيس ومانعاً للشهية وبعد الاستمرار عليها تناقصت لدي الرغبة الجنسية والانتصاب ليس كالسابق والانتصاب لفرة بسيطة فقط.. أرجو منك يا دكتور مساعدتي خصوصاً وأنا متزوج حديثاً علماً أني أبلغ من العمر 27 سنة؟

  • إن استعمال بعض الأدوية لتقليل الشهية للطعام أو لزيادة إفراز الدهونات في البراز قد يترافق أحياناً مع بعض الاضطرابات الجنسية ونقص في الرغبة التي ما تلبث أن تعود إلى طبيعتها بعد التوقف عن استعمال تلك العقاقير. لكن يجب عليك استشارة طبيب أمراض الذكورة بما أن المعلومات الصحية عنك غير مكتملة في سؤالك لأن وجود أمراض عضوية مزمنة، والتي عادة ما تترافق مع زيادة الوزن مثل داء السكري أو ارتفاع الضغط الدموي أو فرط مستوى الكوليسترول والشحميات في الدم أو النقص في الهرمون الذكري قد تكون السبب الرئيس لأعراضك الجنسية، والتي يمكن تشخيصها بالتحاليل المخبرية ومعالجتها بنجاح بالمنشطات الجنسية والهرمونات مع علاج السبب العضوي الرئيس إن وجد.