الجنطيانا qinjiaoوهو عشب معمر يصل ارتفاعه إلى 70 سم له أوراق رمحية متقابلة وأزهار بنفسجية جرسية الشكل الجزء المستخدم من النبات الجذور، وتحتوي على ايرويد مونوتربنيز وعلى سكاكر آحادية وقلويدات البيريدين ومشتقات الاكزانثين وزيت طيار. وتستعمل قشور الجنطيانا في علاج مرض القلاع وذلك بأخذ ملء ملعقة من مسحوق القشور وغليها مع ملء كوب ماء لمدة ربع ساعة ثم تصفيتها والتغرغر منها عدة مرات في اليوم.

٭ شرس الجزر Carrot Hair: وهو الشعر الأخضر الذي يحيط أو الملتصق بثمار الجزء الأصفر بحيث تؤخذ منه حفنة من الشرش الطازج تغسل جيداً ثم توضع في مقدار كوب ماء في وعاء ويوضع على نار هادئة وتترك تغلى لمدة حوالي ثلاث دقائق ثم تزاح من على النار وتترك لمدة عشر دقائق ثم تصفى ويستعمل هذا المزيج غرغرة عدة مرات في اليوم.

٭ ذنب الخيل Horsetail: ويسمى أيضاً كنباث الحقول وهو نبات معمر ذو ساق مثمر صفراء يصل ارتفاعه إلى حوالي 60 سم وأوراقه رمحية عقدية، الجزء المستخدم من النبات الأجزاء الهوائية، يحتوي ذنب الخيل على حمض السيليسيليك والسيليسات وفلافونيدات وحمض الفينوليك وقلويدات وستيرولات وسيليكا. ويستخدم ذنب الخيل لعلاج التهابات الفم بشكل عام بحيث يؤخذ ملء ملعقة كبيرة من هذه العشبة وتوضع في وعاء ماء يحوي كوباً ونصف الكوب من

الماء ويوضع على النار ويترك يغلي فترة ما بين 10 - 15 دقيقة وحتى يتركز الماء إلى كوب واحد ثم يزاح من على النار ويترك لمدة خمس دقائق ثم يصفى ويستعمل على شكل غرغرة أو غسول للفم مرتين يومياً.

٭ خل العنصل Sguill Oxymel: يحضر خل العنصل من بصل العنصل الأبيض الذي يستعمل لعلاج اللثة المترهلة وتخلخل الأسنان ورائحة الفم الكريهة، وقد ورد في كتاب ديسقوريدس العالم والطبيب القديم المشهور ان المضمضة بخل العنصل تشد اللثة المسترخية وتثبت الأسنان المتحركة وتذهب رائحة الفم، يحضر خل العنصل بأخذ كمية كافية من بصل العنصل ثم يقشر ويهرس ثم يضاف له ثلاثة أضعافه من الماء المقطر وتوضع في إناء ويترك لمدة عشرة إلى 20 يوماً في مكان دافئ ورطب ويغطى بقطعة قماش شاش ثم بعد ذلك يعصر ويصفى ويستخدم.

٭ الزعتر Thyme: لقد تحدثنا عن الزعتر عدة مرات في صفحة عيادة «الرياض» ولكننا لم نتطرق عن كيفية استخدامه في علاج اللثة المترهلة والتهابات الأغشية المبطنة للفم والحنجرة، وتحتوي كثير من معاجين الأسنان على مركبات مأخوذة من نبات الزعتر غضاً لوحده أو مضافاً إليه قليل من الخل مضغاً عدة مرات في اليوم وذلك لتطهير جوف الفم ولتسكين آلام الأسنان واللثة المترهلة، كما يمكن استخدامه على هيئة مغلي حيث يؤخذ ملء ملعقة صغيرة من الزعتر ويضاف إلى ملء كوب ماء مغلي ويترك لمدة 5 دقائق ثم يصفى ويستعمل غرغرة أربع إلى ست مرات في اليوم.