يشارك مركز الأمير سلطان للدراسات والبحوث الدفاعية بمعرض الدفاع الدولي IDEX2019 بمركز أبو ظبي الوطني للمعارض خلال الفترة من 17 إلى 21 فبراير من خلال عرض أربع طائرات من دون طيار حديثة .

أوضح ذلك المدير عام المركز المكلف الدكتور سامي الحميدي، مؤكداً أهمية المشاركة في المعارض الدولية وانعكاسها الإيجابي على مواكبة التطور السريع الذي تشهده البحوث والصناعات الدفاعية والعسكرية وتبادل التجارب والخبرات، للخروج بنتائج إيجابية تخدم هذا المجال المهم وعلى وجه الخصوص معرض ايديكس والذي تستعرض فيه كبرى الشركات الدولية أحدث أنظمتها وابتكاراتها التكنولوجية الدفاعية والعسكرية براً، وبحراً، وجواً .

وأشار الدكتور الحميدي إلى أن مركز الأمير سلطان للدراسات والبحوث الدفاعية يشارك في المعرض بعدد من الطائرات من دون طيار حديثة مبتكرة ومصممة بالكامل من قبل المركز بمفهوم عملياتي حديث، مبيناً أنها طائرة حارس الأجواء و طائرة شاهين وطائرة يمامة.

وقال الحميدي أن منظومة طائرة شاهين التكتيكية بدون طيار تستطيع الاقلاع والهبوط عامودياً وتقوم بمهام المراقبة والاستطلاع والنقل، لافتاً أن لديها القدرة على العمل من مواقع أرضية أو من على السفن البحرية، ومؤكداً أن عملية تصميمها وإنتاجها بشكل كامل بأيادي وطنية.

وأوضح الدكتور الحميدي بالذكر أن "حارس الأجواء" تعد منظومة طائرة بدون طيار تكتيكية لمهام المراقبة والاستطلاع ومن مهامها تتبع الأهداف ودعم وتصحيح النيران، حيث تم التصميم والتصنيع بالكامل محلياً من قبل المركز، وتتكون المنظومة من طائرتين ومحطة تحكم أرضي، وحاوية نقل واتصالات، وتصل حمولتها لنحو 50 كيلو جرام، وتحلق على ارتفاع يصل إلى 18 ألف قدم وبمدة طيران متواصلة تصل إلى 10 ساعات وبمدى اتصال يبلغ 200كم، كما تحتوي على نظام تحكم آلي كامل بالطائرة بما في ذلك الإقلاع والهبوط، ونظام للتحكم بالطائرة عن بعد في حال الحاجة.

أما طائرة "يمامة" تتميز بكونها تكتيكية ذات وزن خفيف مخصصة لمهام المراقبة والاستطلاع، يمكن حملها وإطلاقها من مواقع مختلفة بنظام الإطلاق المتحرك، كما يمكن استخدامها على المنصات البحرية، ومن مهامها تتبع الأهداف ودعم وتصحيح رماية النيران.

الجدير بالذكر أن جناح المركز حظي بزيارة مساعد وزير الدفاع أ. محمد العايش وأستمع لشرح عن أنواع طائرات المركز من دون طيار المشاركة بالمعرض، و الدكتور خالد البياري مساعد وزير الدفاع للشؤون التنفيذية.