دخول «طالع سعد الذابح» ينذر بالبرودة المفاجئة

القطيف - منير النمر

دخل يوم الأحد "طالع سعد الذابح" الذي يعد فلكيا في المرتبة السادسة من منازل فصل الشتاء، وأول طوالع موسم العقارب وثامن النجوم اليمانية، وأول السعود الأربعة، وأشار الفلكيون أن ذلك يعني دخول موسم الأمطار المسمى بـ"مربعانية آخر الشتاء".

وذكر الباحث الفلكي رئيس جمعية الفلك سابقا سلمان رمضان لـ"الرياض": "سمي الذابح بسبب برده القوي، وفيه تموت كثير من المواشي من قوة البرد ويستمر 13 يوما"، مشيرا إلى أنه نجمان غير نيرين بينهما في رأي العين قدر ذراع أحدهما مرتفع في الشمال والآخر هابط في الجنوب في برج الجدي، يعرفان بـ"قرني الجدي".

وتابع "إن دخلت العقارب كان دخولها إشارة إلى قرب انتهاء فصل الشتاء ببرده وجفافه وشح المرعى فيه وقرب حلول فصل الربيع بدفئه وعشبه"، مشيرا إلى أن موسم العقارب له سمة موجات البرد المباغتة متباعدة الفترات الزمنية، وتهب فيها رياح شمالية وشمالية شرقية نسرية باردة، إلا أن الرياح السائدة هي الجنوبية أو الجنوبية الشرقية التي تشتد أحيانا وتثير الغبار والأتربة، وفيه يكثر الضباب في المناطق الساحلية.

وعن حالة الطقس قال: "قد نشهد تجددا للحالة المطرية التي تشهدها المملكة نهاية الأسبوع الحالي ومطلع الأسبوع المقبل، وهي عمومًا أمطار خفيفة وأحيانًا تكون متوسطة، أما درجات الحرارة خلالها عموما فتكون معتدلة".












التعليقات





انتهت الفترة المسموحة للتعليق على الموضوع