لاغارد تحذر من عاصفة اقتصادية عالمية قوية

حذرت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي كرستين لاغارد من أن الاقتصاد العالمي ينمو "بشكل أبطأ" من المتوقع، محذرة من "عاصفة" اقتصادية محتملة. وقالت لاغارد في القمة العالمية للحكومات في دبي "نرى اقتصاداً (عالمياً) ينمو بوتيرة أبطأ مما توقعنا".

وأشارت لاغارد في مقابلة مع تلفزيونية على هامش القمة إلى أن الصندوق خفض توقعات النمو في الدول المصدرة للنفط بنسبة 1 %، بسبب التذبذبات الأخيرة لأسعار النفط، وتراجعها منذ أكتوبر الماضي.

وأضافت "رأينا تذبذباً في أسعار النفط من العام 2014، حين كانت الأسعار مرتفعة للغاية ثم انخفضت ثم ارتفعت مجدداً، ثم في الأشهر القليلة الماضية انخفضت 30 %. هذا التذبذب بحد ذاته مصدر لعدم الاستقرار، وعندما تضع الحكومات ميزانياتها تجد صعوبة في توقع ما إذا كانت أسعار النفط ستظل قرب الستين دولاراً، أو أقرب إلى السبعين دولاراً. ما نحاول أن ناخذه في الاعتبار هو الأسعار المستقبلية، لنتمكن من تقييم ما تتوقعه الأسواق للأسعار. هل نحن على حق، هل الأسواق على حق. المستقبل وحده ينبئ بذلك، والأمر يعتمد على التطورات الجيوسياسية. فنزويلا تحضر في الذهن هنا، وكذلك الصعوبات الجيوسياسية في هذه المنطقة، والطلب الصيني على النفط يصنع الفرق أيضاً".












التعليقات