قال القائم بأعمال كبير موظفي البيت الأبيض، ميك مولفاني، الأحد، إن الرئيس، دونالد ترمب، مستعد لإغلاق حكومي آخر في حال رفض الكونغرس التعاون معه لتأمين الحدود الجنوبية.

وأوضح مولفاني أن ترمب لا يريد إغلاق الوكالات الفيدرالية مرة أخرى ولا يريد إعلان حالة طوارئ وطنية، لكنه أكد أن الرئيس الأميركي على استعداد للقيام بذلك، وأضاف أن ترمب وافق على إعادة فتح الحكومة لمدة 3 أسابيع لمنح الديمقراطيين فرصة للتفاوض.

وأشار مولفاني الى إن بعض الديمقراطيين يقرون خطة ترمب لتعزيز أمن الحدود، لكنهم قالوا إنهم لن يتمكنوا من التعاون مع البيت الأبيض طالما كان هناك إغلاق جزئي للحكومة.

وفي السياق، تستعد وكالات الحكومة الأميركية لاستئناف أعمالها وتعويض الموظفين عن رواتبهم التي لم يتلقوها، وذلك بعد إنهاء الإغلاق الحكومي الأطول في تاريخ الولايات المتحدة.

وأدى الإغلاق الجزئي للحكومة الذي استمر 35 يوما، إلى توقف دفع رواتب نحو 800 ألف موظف اتحادي، من بينهم 380 ألفا من العاملين الغائبين بإذن من مسؤوليهم.

ووقع ترمب، الجمعة، قرارا لتمويل الحكومة لمدة 3 أسابيع، فيما يحاول أعضاء الكونغرس التفاوض بشأن مشروع قانون لتمويل الحكومة الاتحادية حتى 30 سبتمبر.

الجزائر وفرنسا توقّعان اتفاقية لتسليم المطلوبين قضائياً

وقّعت الجزائر وفرنسا الأحد، اتفاقية جديدة تتعلّق بتسليم المطلوبين بين البلدين، وتندرج في إطار "عصرنة" اتفاقياتهما القضائية، بحسب فرانس برس.

وتحلّ الاتفاقية الجديدة التي وقّعها وزير العدل الجزائري الطيب لوح، ونظيرته الفرنسية نيكول بيلوبيه، محل اتفاقية سابقة تعود للعام 1964، وتأتي استكمالا لاتفاقية التعاون القضائي في المجال الجنائي الموقّعة في باريس في أكتوبر 2016، والتي دخلت حيّز التنفيذ في الأول من مايو 2018.

وأوضح الوزيران أن هذه الاتفاقية "تتماشى مع احترام حقوق الإنسان وضمان الحريات الأساسية وحماية المعطيات الشخصية"، بحسب ما نقلت عنهما وكالة الأنباء الجزائرية.

وتجري الجزائر وفرنسا حاليا مفاوضات بشأن اتفاقية ثالثة حول التعاون القضائي في القضايا المدنية والتجارية.

وقال لوح إن مكافحة الجريمة "تقتضي تضامنا دوليا حقيقيا لمواجهة المخاطر ذات الأثر السلبي على السلم والأمن والاستقرار في المجتمعات، وحتى على سير الديموقراطيات على المدى الطويل، وإن ذلك يتطلّب تعاونا قضائيا هو الضامن لاحترام مبادئ حقوق الإنسان وضمان الحريات الأساسية واحترام تنوّع الثقافات والحضارات".

وأوضحت الوزيرة الفرنسية، أن هذه الاتفاقية "تتوّج مفاوضات استمرّت ست سنوات"، مبرّرة طول هذه المدة بـ"تعقيدات المسائل القضائية المطروحة وحساسيتها".

غوايدو يشعل الأجواء بفنزويلا.. ويدعو للتظاهر ضد مادورو

دعا رئيس البرلمان الفنزويلي، خوان غوايدو، الذي أعلن نفسه رئيسا بالوكالة، الأحد، لجولة جديدة من التظاهرات يومي الأربعاء والسبت، ضد الرئيس نيكولاس مادورو وللمطالبة بإجراء انتخابات جديدة.

وطالب رئيس الجمعية الوطنية، التي تسيطر عليها المعارضة في مقطع فيديو على "تويتر" أنصاره بتنظيم إضراب "سلمي" لشل البلاد على أن تعقبه "مسيرة وطنية ودولية كبيرة"، السبت.

واعترفت الولايات المتحدة وكندا وأستراليا ودول عدة في أميركا اللاتينية بغوايدو رئيسا لفنزويلا، فيما حددت 6 دول أوروبية (إسبانيا، فرنسا، ألمانيا، بريطانيا، البرتغال، هولندا) مهلة 8 أيام للدعوة إلى انتخابات، تحت طائلة اعترافها بالمعارض اليميني غوايدو رئيسا لفنزويلا، وهي المهلة التي رفضها مادورو.

وفنزويلا الغنية بالنفط تشهد أزمة اقتصادية، مع نسبة تضخم يتوقع صندوق النقد الدولي أن تبلغ 10 ملايين في المئة في العام 2019. وتعاني البلاد نقصا في المواد الغذائية والأدوية.

وأسفرت حركات الاحتجاج ضد حكومة مادورو عن 29 قتيلا منذ الاثنين، بحسب المرصد الفنزويلي للنزاعات الاجتماعية، وأوقف أكثر من 350 شخصاً هذا الأسبوع أثناء التظاهرات، "بينهم 320 في يوم 23 يناير وحده"، بحسب الأمم المتحدة.

قبل أمم أفريقيا.. الحضري يتراجع عن اعتزاله اللعب دولياً

تراجع حارس مرمى منتخب مصر السابق، عصام الحضري، مساء الأحد، عن الاعتزال الدولي، وذلك قبل بطولة أمم أفريقيا، التي تقام في مصر خلال شهر يوليو المقبل.

وقال الحضري (46 عاما) في تصريحات تلفزيونية:" أنا تحت أمر المنتخب الوطني في أي وقت وطموحي أن أكون ضمن قائمة الـ23 جندي التي ستشارك في كأس الأمم الأفريقية 2019".

وتأتي تصريحات الحارس المخضرم بعد إعلانه إتمامه الانتقال إلى فريق النجوم خلال سوق الانتقالات الشتوية الحالية.

يذكر أن الحضري أعلن اعتزاله اللعب الدولي عقب مشاركته مع منتخب مصر في مونديال روسيا 2018، حيث بات بعد خوضه المباراة الأخيرة لفريقه في دور المجموعات ضد السعودية وبعمر 45 عاما و161 يوما، أكبر لاعب سنا في تاريخ كأس العالم، ماحيا الرقم القياسي المسجل باسم الحارس الكولومبي، فريد موندراغون، الذي شارك في مونديال البرازيل 2014 عن عمر 43 يوما و3 أيام، وذلك في المباراة ضد اليابان في الجولة الثالثة من الدور الأول.