استفادت 223 أسرة من برنامج (مكِّن) لتملیك السكن الملائم للأیتام المتزوجین والمطلقات ومن في حكمهن.

في الوقت الذي تم تملیك 84 أسرة خلال 2018م، في حین تم تملیك 139 أسرة من (2016 - 2017م)، والمستهدف بعدها 95 أسرة و11 أسرة تحت الإجراء.

وكشفت تقاریر للمؤسسة الخیریة لرعایة الأیتام (إخاء)، أهداف مكِّن، التي تسعى إلى الارتقاء بجودة الحیاة للأیتام وأسرهم، معالجة أزمة السكن من الأیتام باستثمار الشراكات مع المؤسسات المانحة، إدماج الأسرة في المجتمع.

ویستهدف (مكِّن) عددا من الشرائح للأسر الضمانیة ذوي الظروف الخاصة، ویتمثل في: الیتیم المتزوج من یتیمة، الیتیم المتزوج من أسر طبیعیة، الیتیمة المتزوجة من أسر طبیعیة، الیتیمة المطلقة، الیتیمة الأرملة، الیتیمة المهجورة.

وهناك معايير للمفاضلة بین مقدمي الطلبات للاستفادة من البرنامج، عبر: تصمیم معاییر ذات أوزان رقمیة لقیاس حالة الأسر المتقدمة والمفاضلة بینها، لتعطي نتائج تُسهم في تحقیق العدالة والموضوعیة في حالة كانت الطلبات أكثر من الإسكانات المتاحة، هي: المعیار الأسري (احتساب 12 نقطة لكل سنة زواج مضت، حسم 5 نقاط عن كل مشكلة إذا ثبت

حدوثها لدى جهات حكومیة أو خاصة سابقا، حسم 10 نقاط لأي طلاق سابق، احتساب 10 نقاط عن كل ولد، احتساب 20 نقطة في حال كان كلا الزوجین من الظروف الخاصة).

أيضاً المؤهل الدراسي: (احتساب 10 نقاط لحملة الشهادة الثانویة فما دون، احتساب 15 نقطة لحملة البكالوریوس، احتساب 20 نقطة لحملة شهادة الدراسات العلیا). إلى جانب الاستقرار الوظیفي: (باحتساب نقطتین لكل سنة وظیفیة).