خطا الرئيس الأميركي دونالد ترمب ، الأحد، خطوة جديدة على طريق تصعيد الأزمة مع تركيا، على خلفية مصير القوات الكردية المسلحة في شمال سوريا، عقب الانسحاب الأميركي المرتقب.

وجاء التصعيد الأميركي بشكل مزدوج بعدما حذر ترمب تركيا من "كارثة اقتصاديّة" في حال شنّت هجومًا ضدّ الأكراد بعد انسحاب القوّات الأميركيّة من سوريا، بالتزامن مع دعوته الأكراد إلى عدم "استفزاز أنقرة".

وكتب ترمب على تويتر "سنُدمّر تركيا اقتصاديًا إذا هاجمت الأكراد. سنُقيم منطقةً آمنة بعرض 20 ميلاً"، مضيفًا "وبالمثل، لا نُريد أن يقوم الأكراد باستفزاز تركيا".

بيد أنّ الرئيس الأميركي لم يوضح مَن سيُنشئ تلك المنطقة الآمنة أو يدفع تكاليفها، كما لم يُحدّد المكان الذي ستُقام فيه.

وقال ترمب أيضًا إنّ "روسيا وإيران وسوريا كانت أكبر المستفيدين من سياسة الولايات المتّحدة الطويلة المدى لتدمير تنظيم داعش في سوريا (..) نحن استفدنا من ذلك أيضًا، لكنّ الوقت قد حان الآن لإعادة قوّاتنا إلى الوطن. أوقفوا الحروب التي لا تنتهي".

وجاء في تغريدة الرئيس الأميركي "لقد بدأ الانسحاب الذي طال انتظاره من سوريا، فيما تتواصل بقوّة الضّربات ضدّ ما تبقّى من تنظيم داعش، ومن اتّجاهات عدّة. سنضرب (التنظيم) مجدّدًا من قاعدة مجاورة، في حال عودته".

اليمين الفرنسي المتطرف يتوعد ماكرون بالهزيمة

أطلقت زعيمة اليمين المتطرف في فرنسا مارين لوبن، الأحد، حملة حزبها لانتخابات البرلمان الأوروبي، متعهّدة إلحاق الهزيمة بحزب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الوسطي.

وقدّمت لوبن، زعيمة حزب "التجمّع الوطني" المعروف سابقا بـ"الجبهة الوطنية"، المرشّحين الإثني عشر الأوائل على قائمتها الانتخابية خلال تجمّع لنحو ألفي مناصر لحزبها في باريس.

وقالت لوبن "إذا لم يكن لدى ماكرون الحكمة ليغيّر سياسته، إذا لم يكن لديه الحكمة للعودة إلى الشعب" بحلّ البرلمان وإجراء انتخابات جديدة، سيعبّر الناخبون عن استيائهم في الانتخابات الأوروبية.

وتبدأ انتخابات البرلمان الأوروبي في 23 مايو المقبل وتنتهي في 26 منه.

وخلال إطلاقها حملتها الانتخابية هاجمت لوبن الرئيس الفرنسي على خلفية احتجاجات "السترات الصفر"، التي شارك فيها مئات الآلاف منذ نوفمبر ضد سياسات ماكرون وطريقة قيادته للبلاد.

واتّهمت لوبن الرئيس الفرنسي بـ"العمى" و"العناد".

وكان ماكرون حقق انتصارا سهلا على لوبن في الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية الفرنسية التي أجريت في مايو 2017.

إلا أن حركة "السترات الصفر" التي بدأت منتصف نوفمبر الماضي باحتجاجات على زيادة الضريبة على الوقود، تحولت إلى ثورة غضب ضد سياسات ماكرون المتّهم بالانحياز للأغنياء على حساب الفقراء.

وعلى خلفية الاحتجاجات تراجعت شعبية ماكرون إلى 27 بالمئة بحسب استطلاع أجراه معهد "أودوكسا" بعد شهر على بدء أزمة "السترات الصفر".

ويأتي إطلاق لوبن لحملتها الانتخابية في وقت تواصل النيابة العامة الفرنسية التحقيقات ضدها في قضية إساءة استخدام الأموال العامة في البرلمان الأوروبي.

ويتناول التحقيق أعضاء في حزب "التجمّع الوطني" يشتبه في أنهم اختلسوا 6,8 ملايين يورو من أموال الاتحاد الأوروبي بين العامين 2009 و2017.

وتؤكد لوبن براءتها وحزبها من الاتهامات، واصفة القضية بأنها مسيّسة.

رئيس الاتحاد: الصفقات الجديدة جاءت بطلب من المدرب بيليتش

أكد رئيس مجلس إدارة نادي الاتحاد لؤي ناظر خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده مساء اليوم الأحد المتعلق بتقديم اللاعبين الأجانب الذين تم التعاقد معهم خلال فترة الانتقالات الشتوية الحالية بأن جميعهم يسعى بالمشاركة في مشروع عودة الاتحاد إلى مساره الصحيح وتحقيق النتائج الايجابية بخلاف ما كان يمر به الفريق من ظروف ومستويات لك ترضي محبي الاتحاد.

وقال ناظر وسط حضور كبير من قبل الوسائل الإعلامية: "واجهنا العديد من الضغوطات والعقبات خلال الفترة الماضية وخصوصاً عندما بدأنا في فتح المفاوضات مع العديد من اللاعبين الأجانب حيث أن تلك العقبات كانت تتمثل في مركز الفريق الحالي بسلم الترتيب والعدد النقطي الذي جمعه الفريق في نهاية الدور الأول حيث أنها جميعها غير مشجعة للاعبين بالتوقيع، ولكن بفضل الله نجحنا في اقناع اللاعبين والتوقيع معهم للبدء في مشروع بناء الاتحاد حيث أن أكثر تعاقداتنا تصل إلى أربع مواسم، وذلك لكي يحدث الاستقرار الفني وينجح المشروع خصوصاً وأننا دفعنا لأنديتهم الشرط الجزائي فقط لكي نتمكن من ضمهم والعودة بالاتحاد إلى الواجهة".

وتابع:" الاختيارات كانت جميعها بطلب من المدرب الكرواتي سلافين بيليتش وكنا قد وضعنا في كل خانة ثلاثة أسماء للاعبين وجميعهم كانوا من ضمن الخيارات الأولى وإذا ما يعطي مؤشر بأن الفريق سيتغير مستواه الفني في الأيام المقبلة، وذلك للقدرة الفنية التي يمتلكها الأجانب بالإضافة إلى تحرر المدرب من القيود التي كانت تقيده بعدم وجود لاعبين في الفترة الماضية، و بكل أمانة كان هنالك في تواصل مستمر بين المدرب بيليتش واللاعبين قبل توقيع عقودهم حيث أبلغهم بما يمر به الفريق وعن حاجته لهم، بالإضافة الى منظومة العمل الفني الذي سيطبقه المدرب على الفريق وكان الرد بالموافقة بعد أن استشعر المدرب الحماس الكبير الذي وجده فيهم، فكنا سعيدين بالتوقيع معهم بعد أن شاهدت حماسهم وخصوصاً بعد أن توجه عدداً منهم بسؤال زملائهم اللاعبين المتواجدين بالدوري السعودي وقد تلقوا رسايل تحفيزيه وانطباع جميل عن مدينة جدة وعن نادي الاتحاد وبلا شك فإن المال كان العنصر الأساسي لدى الادارة في اتمامها للصفقات حيث أننا لم نهتم للشرط الجزائي الذي وضعته انديتهم لأننا لن نتأخر في تسليمهم حقوقهم المالية كما هو مجدول".

موجة حر شديدة تجتاح أستراليا خلال الأسبوع الجاري

حذرت السلطات الأسترالية من موجة حر شديدة تبدأ اليوم وتستمر لخمسة أيام ستتأثر بها جميع المدن والولايات الأسترالية.

وأفاد مكتب الأرصاد الجوية الأسترالي بأن المدن الأسترالية ستشهد ارتفاعًا كبيرًا في درجات الحرارة، ةمن المتةقع أن تكون مدينة أديلايد في ولاية جنوب أستراليا هي الأسوأ خلالها مع وصول درجات الحرارة إلى أكثر من أربعين درجة على مدار أيام متعاقبة.