ألف ريال أولى الغرامات المطبقة على المطاعم المخالفة لـ «السعرات الحرارية»

الرياض – فهد الموركي

أكد مصدر لـ «الرياض» أن هيئة الغذاء والدواء بدأت في تطبيق غرامات أولية بمبلغ ألف ريال على المطاعم غير الملتزمة بوضع السعرات الحرارية على قائمة الطعام، مشيراً إلى أن هذه الغرامة الأولية ستزيد في حال تكرار المخالفة من الجهات المقدمة لخدمة الطعام.

وقال إن هيئة تقوم بجولات مكثفة مع بداية التطبيق بشأن عرض عدد السعرات الحرارية على قوائم الطعام في جميع المطاعم والمقاهي ومحلات الوجبات السريعة وشركات بيع الطعام على شبكة الإنترنت، مشيراً إلى أن هذه الفكرة تهدف إلى تمكين الناس من اتخاذ خيارات صحية لهم ولأسرهم.

وأوضح أن الهدف من القانون ليس تقليل عدد السعرات الحرارية التي يتناولها الفرد على المدى القصير بل معالجة ما تم وصفه بوباء السمنة التي تعاني منه المملكة.

وأكد المصدر أن مطاعم الوجبات السريعة هي المفضلة في المملكة، رغم تزايد الحملات ضد السمنة، إلا أنه في الواقع يبقى الاستهلاك في تزايد بمعدل سريع جداً، وتمثل مطاعم الوجبات السريعة نحو 40 % من إنفاق السعوديين.

يشار إلى أن حجم مبيعات المطاعم بالمملكة يصل إلى 80 مليار ريال سنوياً، وتشهد سوق المطاعم نمواً لافتاً في المملكة مع تنافس شركات عالمية ومحلية على الدخول في عجلة الاستثمار بهذا القطاع، الأمر الذي رفع حجم استثمارات المطاعم لتلامس حدود الـ 17 مليار دولار، وتسيطر المملكة على نحو 38.5 % من مجمل استثمارات المطاعم الموجودة في الدول العربية.

وتشير دراسات سوقية سابقة أن السعوديين يتناولون أكثر من 8 ملايين وجبة شهرياً، مع انتشار أكثر من 5 آلاف مطعم في البلاد، ونحو 100 شركة تعمل في مجال تقديم المنتجات الغذائية من خضار وحبوب ولحوم ودجاج وعصائر وغيرها. ويستفيد قطاع المطاعم في المملكة من نمو عدد السكان الذي وصل إلى 23 مليون نسمة، إضافة إلى الدخل العالي الذي لا يقل عن 2000 دولار للفرد، مما يساعد المطاعم والشركات على تحقيق إيرادات وأرباح بملايين الدولارات سنوياً.












التعليقات

1

 محمود أبومراد

 2019-01-08 10:42:59

تحديد السعرات خطوة جيدة ومهمة ، ولكن الخطوة الأهم تصنيف المطاعم إلى فئات وتحديد الأسعار كحد أعلى للوجبات ( 5 نجوم ، 4 نجوم ، 3 نجوم ، 2 نجومة ، 1 نجمة) وهذا التصنيف يبنى على أساس موقع المطعم ومساحته ومستوى تجهيزاته ، والحي ، والشارع ،