سرطان البروستات

  • ما أعراض سرطان البروستات وكيف يتم تشخيصه؟

  • يعد سرطان البروستات الورم الأكثر شيوعاً عند الرجال الذين تجاوزوا 50 سنة من العمر في الولايات المتحدة وأوروبا والبلاد الإسكندينافية، وكذلك يشكل أكثر الأورام المسببة للوفاة بعد أورام الرئة والقولون في الولايات المتحدة الأمريكية، إذ إنه يصيب واحداً من كل 6 رجال ونسبة الوفيات بسببه هي في حدود 3 %. وهذا السرطان موجود لدى حوالي 30 % من الرجال بدون أي أعراض سريرية بعد تجاوزهم 50 سنة من العمر كما أظهرته عدة اختبارات تشريحية على جثث رجال توفوا بسبب أمراض لا علاقة لها بهذا الورم، وتزيد نسبة تشخيصه إلى حوالي 80 % بعد سن 85 سنة.

  • هذا المرض منتشر في كل أنحاء العالم ولكن بنسب متفاوتة. إذ يشكل ثامن أخطر سرطان يسبب الوفاة على مستوى المملكة العربية السعودية ويكون حوالي 7 % من الأورام المسجلة سنوياً لدى السعوديين الذكور (بحسب إحصائيات المركز الوطني لتسجيل الأورام). يمكن تشخيص هذا المرض بفحص البروستات السريري بالأصبع عبر فتحة الشرج عن طريق الطبيب المعالج، وكذلك قياس معدل (PSA) ب اس اي في الدم وذلك للفئة من الرجال المستهدفة من الفحص المبكر لهذا المرض والتي يحددها السن والعرق والتاريخ العائلي. وكلا الفحصين لا يعطي التشخيص النهائي في حالة وجود سرطان البروستات لا سمح الله، وإنما يعطي الطبيب الدافع القوي لعمل فحوصات أخرى في حالة أن يكون هذان الفحصان أو أحدهما غير طبيعي ومن ثم اللجوء لأخذ خزعات من البروستات بالأشعة الصوتية لإثبات أو نفي المرض، ومؤخراً ساعدت تقنية أشعة الرنين المغناطيسي للبروستات على اكتشاف حالات الإصابة التي تستدعي أخذ الخزعة من عدمها.

ركوب الدراجة وصحة الرجل الجنسية

  • كنت قد أطلعت يا دكتور على بعض المقالات والتي تتكلم عن أن ركوب الدراجة يؤثر على صحة الرجل الجنسية وهنا أحب أن أطرح هذا السؤال: أنا أقود الدراجة منذ ما يقارب 4 سنوات بواقع 40 دقيقة يومياً ذهاباً واياباً الى العمل «فترات متقطعة» فهل يؤثّر هذا على صحتي وقدرتي الجنسية. ولو على المدى البعيد؟

  • لقد أبرزت بعض الأبحاث العالمية الحديثة تأثير ركوب الدراجة لمدة طويلة يومياً على الطاقة الجنسية عند بعض الرجال لإصابتهم برضخ للشرايين العجانية التي تزود العضو التناسلي بالدم واحتمال انسدادها. ولكن ذلك لا يعني أن ركوب الدراجة المعتدل له أي تأثير على القدرة الجنسية خصوصاً إذا ما استعملت وسادة على كرسي الدراجة أو استعملت وسائل أخرى تمنع الضغط المتواصل على العجان.