اطلقت السعودية قمريّ #سعودي_سات5، واللذان تم تصنيعهما بكفاءات وطنية في معامل ومختبرات مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية

المملكة تدعم مجموعة دول الساحل الإفريقي بـ 100 مليون يورو

أعلن معالي وزير الدولة لشؤون الدول الإفريقية الأستاذ أحمد بن عبدالعزيز قطان اليوم، تقديم المملكة العربية السعودية مبلغ 100 مليون يورو لدعم مجموعة دول الساحل الإفريقي الخمس.

وقال معاليه، خلال افتتاح مؤتمر تنسيق الشركاء والمانحين لتمويل برنامج الاستثمارات ذات الأولوية لمجموعة دول الساحل الخمس، المنعقد حاليًا في العاصمة الموريتانية نواكشوط، إن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -، أمر بتقديم مبلغ مئة مليون يورو لدعم مجموعة الخمس، مضيفًا أن نصف هذا المبلغ سيخصص لدعم الاستثمارات ذات الأولوية لمجموعة الخمس في الساحل التي يسعى المؤتمر لجمع التمويلات لها.

ويهدف مؤتمر نواكشوط إلى التنسيق مع الشركاء والمانحين من أجل تعبئة الموارد الضرورية لتمويل برنامج الاستثمارات ذات الأولوية في مجموعة دول الخمس بالساحل الذي اعتمدته هذه الدول لمكافحة الإرهاب والجماعات المسلحة في منطقة الساحل وتحقيق أكبر قدر من الاستقرار والازدهار المشترك.

وتضم المرحلة الأولى من هذا البرنامج، التي تستمر لثلاث سنوات، حوالي أربعين مشروعا قطاعيا يتطلب تمويلها ملياري يورو، تحاول دول الخمس بالساحل من خلال مؤتمر نواكشوط رصد التمويلات اللازمة لتغطيته.

ويهدف المؤتمر إلى تعبئة موارد الشركاء والمانحين لمجموعة دول الساحل الخمس لتغطية الاحتياجات التمويلية لبرنامج الاستثمارات وتمكين دول الساحل الخمس من تقديم رؤيتها وتوجيهاتها الاستراتيجية التنموية المتوسطة والطويلة الأمد إلى شركائها، كما يهدف إلى تعميق الروابط مع الشركاء غير التقليديين مثل صناديق الثروة السيادية والبلدان الناشئة.

وتعلق الدول المعنية آمالا كبيرة للتوصل إلى جملة من النتائج، في مقدمتها إعلان شركاء المجموعة موافقتهم المبدئية على تغطية الاحتياجات التمويلية لبرنامج الاستثمار.

ويعد هذا المؤتمر الثاني من نوعه بعد مؤتمر بروكسل في فبراير الماضي، والذي جمع 414 مليون دولار لصالح القوة العسكرية المشتركة لدول الساحل.

زلزال قوي جديد يضرب جزيرة بالمحيط الهادي

قالت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية إن زلزالا قويا بلغت شدته 6.2 على مقياس ريختر وقع شرقي جزر لويالتي قرب نيو كاليدونيا في جنوب المحيط الهادي، الجمعة.

وأوضحت الهيئة أن الزلزال وقع على عمق 26 كيلومترا وعلى بعد نحو 189 كيلومترا شرقي وجنوب شرقي تاديني في جزر لويالتي، فيما لم تصدر تحذيرات من مركز التحذير من موجات المد "تسونامي" في المحيط الهادي.

ويأتي ذلك بعد وقوع زلزال قوته 7.6 درجات على مقياس ريختر قبالة أرخبيل نيو كاليدونيا الفرنسي، الأربعاء، ما استدعى تحذيرا من حدوث تسونامي في المحيط الهادي.

ترمب سيرشح هيذر نويرت سفيرة بالأمم المتحدة خلفا لنيكي هيلي

ذكر تقرير إعلامي مساء الخميس أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب سيرشح المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية، هيذر نويرت، سفيرة لبلاده لدى الأمم المتحدة، خلفا لنيكي هيلي.

ونقلت وكالة أنباء "بلومبرج" عن مصادر مطلعة على القرار، أن ترامب سيعلن ترشيح هيلي عبر تويتر صباح اليوم الجمعة.

يذكر أنه بعد أن أعلنت هيلي في تشرين أول/أكتوبر أنها ستستقيل من المنصب بنهاية العام، قال ترامب إن نويرت "محل دراسة جادة" لشغل هذا المنصب.

وقال ترامب ردا على سؤال أحد الصحفيين بشأن إمكانية ترشيح نويرت للمنصب: "إنها مناصرة منذ فترة طويلة، وهي ممتازة حقا".

وكانت نويرت مقدمة برامج على قناة فوكس نيوز قبل التحاقها بوزارة الخارجية في نيسان/أبريل 2017 لتصبح متحدثة باسم الوزارة في عهد وزير الخارجية السابق ريكس تيلرسون.

##فرنسا ستنشر 89 ألف شرطي استعدادا لاحتجاجات يوم السبت##

قال رئيس الوزراء الفرنسي إدوار فيليب إنه سيتم نشر 89 ألفا من رجال الأمن في أنحاء البلاد يوم السبت منهم ثمانية آلاف في باريس حيث سيتم أيضا نشر عربات مدرعة في الشوارع.

وقال فيليب لقناة تلفزيون تي.إف1 اليوم الخميس "نواجه أناسا لم يأتوا إلى هنا للاحتجاج بل للتحطيم ونود ان يكون لدينا الوسائل التي تكبح جماحهم". وعدل الوزير رقم قوات الأمن الذي ذكر في وقت سابق وهو 65 ألف شرطي.

وأضاف فيليب أنه سيتم استخدام نحو عشر عربات مدرعة تابعة لقوات الدرك وهي المرة الأولى التي تستخدم فيها تلك العربات منذ عام 2005 عندما اندلعت أعمال شغب في ضواحي باريس.

تأهل الريال وبلباو وليفانتي وخيخون وبيتيس لدور الـ16 بكأس الملك

صعد ريال مدريد إلى دور الستة عشر لبطولة كأس ملك إسبانيا لكرة القدم، عقب فوزه السهل 6 / 1 على ضيفه مليلية (أحد أندية الدرجة الثالثة) اليوم الخميس في إياب دور الـ32 للمسابقة.

وكان الريال فاز 4 / صفر في مباراة الذهاب التي جرت على ملعب مليلية، ليفوز 10 / 1 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة.

وعلى ملعب (سانتياجو برنابيو) معقل الفريق الملكي، تقدم الريال بهدفين عن طريق ماركو أسينسيو في الدقيقتين 33 و35، قبل أن يضيف خافيير سانشيز الهدف الثالث في الدقيقة 39.

وأحرز إيسكو الهدف الرابع للريال في الدقيقة 48، فيما أضاف فينيسيوس جونيورز الهدف الخامس في الدقيقة 75.

وسجل ياسين قاسمي هدف الشرف لمليلية في الدقيقة 80 من ركلة جزاء، ليختتم إيسكو مهرجان الأهداف، بإحرازه الهدف السادس للريال في الدقيقة 83.

ولحق أتلتيك بلباو بركب المتأهلين للدور ذاته، عقب فوزه 4 / صفر على مضيفه هويسكا، ليكرر تفوقه على منافسه، بعدما سبق أن تغلب عليه بنفس النتيجة في لقاء الذهاب الذي جرى بينهما الشهر الماضي، ليفوز 8 / صفر في مجموع مباراتي الذهاب والعودة.

وسجل اريتس أدوريز الهدفين الأول والثاني لبلباو في الدقيقتين 37 و58، فيما أحرز إينياكي ويليامس الهدفين الثالث والرابع في الدقيقتين 80 و90.

وودع إيبار البطولة مبكرا، عقب تعادله 2 / 2 أمام ضيفه سبورتنج خيخون، الذي يلعب بدوري الدرجة الثانية.

واستفاد خيخون من فوزه 2 / صفر في لقاء الذهاب، ليفوز 4 / 2 في مجموع مباراتي الذهاب والعودة.

وافتتح ألفارو خيمينيز التسجيل لخيخون في الدقيقة 13، ثم أضاف زميله بابلو بيريز رودريجيز الهدف الثاني في الدقيقة 39.

في المقابل، أحرز مارك كوكورييا وشارليز دياز هدفي إيبار في الدقيقتين 53 و87، لكنهما لم يكونا كافيين لنيل فريقهما بطاقة التأهل للدور المقبل.

وتأهل ليفانتي إلى دور الستة عشر أيضا للمسابقة عقب تغلبه على لوجو 2 / صفر في وقت سابق اليوم.

وسجل هدفي ليفانتي خورخي مورينو ورافاييل دوامينا في الدقيقتين 80 والأخير من المباراة على الترتيب.

وكان ليفانتي تعادل في مباراة الذهاب التي أقيمت على ملعب لوجو 1 / 1 ليصعد إلى دور الستة عشر بفوزه بمجموع مباراتي الذهاب والإياب 3 / 1.

وبلغ ريال بيتيس الدور نفسه بفوزه 4 / صفر على ضيفه راسينج سانتاندير، ليكرر تفوقه على منافسه بعدما سبق أن تغلب عليه 1 / صفر في مباراة الذهاب.

بادر أنطونيو باراجان بالتسجيل لبيتيس في الدقيقة 32، فيما أضاف زميله أنطونيو سانابريا الهدف الثاني من ركلة جزاء في الدقيقة 58.

وعزز سيرخيو ليون النتيجة بتسجيله الهدف الثالث في الدقيقة 69، قبل أن يحرز جيوفاني لو سيلسو الهدف الرابع في الدقيقة 89.