للمرة الأولى شهدت قائمة «فوربس» الأميركية للنساء الأكثر تأثيرًا في العالم. حضورًا مميزًا ولافتًا للمرأة السعودية والإماراتية، حيث تصدرت لبنى العليان، سيدة الأعمال السعودية قائمة السيدات العرب الأكثر قوة وتأثيرًا في 2018، وفي المرتبة الثالثة عربيًا والـ94 عالميًا، جاءت سيدة الأعمال والاقتصادية المعروفة رانيا محمود نشار، الرئيس التنفيذي لمجموعة «سامبا» المالية، كأول سعودية تقود مؤسسة مالية في تاريخ المملكة، والحاصلة على لقب الأقوى عالميًا لـ«فوربس» ضمن نساء العرب في المرتبة الخامسة لعام 2017. وجاءت العليان، في المرتبة الأولى عربيًا والـ58 عالميًا، تلتها في المرتبة الثانية عربيًا والـ82 عالميًا سيدة الأعمال الإماراتية رجاء القرق، والتي تشغل منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة «عيسى صالح القرق». وحصلت المستشارة الألمانية، أنجيلا ميركل، على لقب أقوى أمرأة في العالم لعام 2018 للمرة الثامنة على التوالي وذلك في قائمة مجلة «فوربس» الأميركية التي نشرتها، أمس الثلاثاء، للنساء الأكثر تأثيرًا في العالم. وجاءت رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي في المركز الثاني بعد ميركل، وذلك للمرة الثانية على التوالي، ورغم الأزمات التي تعصف ببلادها على خلفية خروج المملكة المتحدة من الاتحاد الأوروبي «بريكست».

أما المركز الثالث فكان من نصيب مديرة صندوق النقد الدولي كريستين لاجارد، تليها مديرة شركة «جنرال موتورز» ماري بارا في المركز الرابع، بينما تأتي أبيجيل جونسون مديرة مؤسسة «فيديليتي إنفستمنتس» في المركز الخامس.

وفي المركز السادس جاءت مليندا جيتس رئيسة «مؤسسة بيل ومليندا جيتس»، ثم سوزان فويسيكي رئيسة شركة «يوتيوب» في المرتبة السابعة، وآنا باتريسيا بوتين رئيسة مصرف «سانتاندير» الإسباني ثامنة.

رانيا نشار