ملفات خاصة

الاثنين 21 جمادى الآخرة 1427هـ - 17 يوليو 2006م - العدد 13902

الراوند.. آمن الملينات والصينيون يعالجون بها اضطرابات الجهاز الهضمي

نبات الراوند

جابر سالم القحطاني

نبات الراوند نوعان أحدهما طبي والآخر غير طبي ويزرع في الحدائق للزينة ويهمنا في هذا المقام الراوند الطبي.الراوند الطبي Rhubarb نبات عشبي له أوراق عريضة جداً حيث يمكن أن يصل ارتفاع الورقة إلى حوالي مترين ونصف المتر، له جذمور ثخين زاحف يكون لونه بنياً من الخارج وأصفر في الدخل، يتشعب الجذمور إلى عدة فروع، له سيقان مستديرة ومتشعبة ومجوفة، له أزهار مؤلفة من عدد كبير من الأزهار صغيرة توجد على هيئة سنابل أو عناقيد.

يعرف الراوند الطبي علمياً باسم Rheum palmatum، أما الموطن الأصلي لنبات الراوند فهو الصين وهو أفضل نوع ويغش عادة بالراوند الهندي والبرازيلي والروسي. الجزء المستخدم من نبات الراوند الجذامير الأرضية وسيقان النبات وأعناق الأوراق.

المحتويات الكيميائية:

يحتوي جذمور الراوند الصيني جلوكوزيدات انثراكينونية بنسبة ما بين 3-5٪ وأهم مركبات هذه المجموعة: رين (rhein)، الوايمودين (Alo-emodin) وإيمودين (Emodin)، كما يحتوي على فلافونيدات من أهمها كاتيشين (Catechin)، وأحماض فينوليه، ومواد عفصية بنسبة 5-10٪ وأكزلات كالسيوم، وكذلك فيتامين ب1، والبوتاسيوم.

الاستعمالات:

لقد اعتبر الراوند الصيني على مر العصور أفضل الأدوية الملينة وكان يمثل ثروة اقتصادية للصين حيث كان يعتبر من أهم الموارد الاقتصادية آنذاك، ويعتبر من آمن الملينات حتى بالنسبة للأطفال، وقد استخدم في الصين منذ أكثر من الفي سنة ويعتبر أنجح علاج لمشاكل الجهاز الهضمي، وتوجد خاصية غريبة في الراوند لاتوجد في أي عقار آخر وهو أنه يعمل كملين بجرعات كبيرة وكمقبض بجرعات صغيرة ولذلك فهو يستخدم لإيقاف الإسهال بجرعات صغيرة ولإحداث الإسهال بجرعات أكبر.

من أهم استخداماته ما يلي: ملين، ومقبض، ويحدث الإمساك، ويضاد مغص المعدة، ومضاد للبكتيريا، كما يستخدم كطارد للغازات ومقو للقولون ومضاد للحروق والدمامل وفاتح للشهية ويستعمل غسولاً للفم وذلك كمضاد للنخر والتهاب اللثة.

أما أعناق الأوراق وسيقان الراوند فتدخل في صناعة الحلوى والسلطات ويعتبر الشعب الإنجليزي من أكثر الشعوب التي تتعامل مع أعناق أوراق الراوند في تحضير السلطات، تعتبر الورقة المتشعبة والمعروفة بالنصل سامة لاحتوائها على كميات كبيرة من أكزلات الكالسيوم.

يجب عدم استخدام الراوند من قبل المرأة الحامل والمرضع وكذلك المرضى الذين يعانون من النقرس وأمراض الكلى وكذلك خلال العادة الشهرية.

أما المستحضرات المتوفرة في الأسواق فهي أقراص وكبسولات ومسحوق والجذامير نفسها توجد لدى بعض العطارين.


خدمة القارئ الصوتي لأخبار جريدة الرياض مقدمة من شركة اسجاتك
إنتظر لحظات...

التعليقات:

التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر.

عدد التعليقات : 2

1

  حسام

  يوليو 17, 2006, 3:42 م

اشكر الرياض من اعماق قلبي على تميزها في انتقاء المواضيع واجادة التوقيت في طرحها كما اشكر د/جابر القحطاني على تميزه في الطرح والالمام في الموضوع من جميع النواحي. ولكن عندما نحتاج الراوند الصيني اين نجده في المملكه ؟ الرجاء الرد على الايميل المرفق..مع جزيل الشكر والعرفان h_al_d@hotmail.com

2

  محمد

  يوليو 18, 2006, 5:02 ص

متميزه الرياض كعادتها واشكر الدكتور جابر على جهده وممواضيعه الثرية واتمنى ان اعرف كيف احصل على هذا النبات؟؟ وشكراً

أضف تعليقك





نعتذر عن استقبال تعليقكم لانتهاء الفترة المسموح بها للتعليق على هذه المادة