بما أنني من الذين أنعم الله عليهم بخدمة الإنترنت الفضائي، فماعدت أشاهد الصفحة الشهيرة (الوصول إلى هذه الصفحة غير مسموح به!) وتناسيتها فعلاً ولكن قبل فترة بسيطة وأثناء تصفحي الإنترنت مع أحد الأصدقاء في مقهى حاول استخدام خدمة ترجمة قوقل لنتفاجأ بأنها محجوبة!!! لم أصدق وحاولت اكثر من مرة وأعدنا تشغيل الجهاز وحذف الملفات المؤقتة وكل مايمكن أن يخطر على البال للتأكد من أن الحجب حقيقي فعلاً وليس خللاً أو (تخبيص) في اللابتوب ولكن.. الخدمة محجوبة حقاً ولا عزاء للجميع!!

وحدة خدمات الإنترنت في المدينة

تمت الموافقة على إدخال خدمة الإنترنت في المملكة بتاريخ 3/3/1997م بقرار من مجلس الوزراء أعطى في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية مسؤوليات ومهام تنظيمية وتشغيلية، وتم تشكيل مايعرف (باللجنة الأمنية الدائمة للإنترنت) برئاسة وزارة الداخلية وتضم عدداً من الجهات من بينها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وجهات حكومية أخرى، تكونت وحدة خدمات الإنترنت مع بداية تشغيل الخدمة في يناير 1999 الموافق رمضان 1419ه ومن ضمن مهامها الإشراف على مركز تشغيل شبكة الإنترنت والإشراف على اسماء النطاقات التابعة للمملكة وكذلك حجب المواقع وغيرها.

الحجب..

جاء في قرار مجلس الوزراء الذي نظم دخول خدمة الإنترنت إلى المملكة التصريح بأهمية حجب المحتوى الذي يخالف التعاليم الإسلامية أو الأنظمة الوطنية، وأوكل القرار للجنة الأمنية الدائمة للإنترنت مهمة التنسيق فيما يخص الصفحات المراد حجبها، والتي أسندت بدورها مهمة تحديد المواقع (الواضح) إساءتها إلى دين أو أخلاق هذا المجتمع إلى المدينة مباشرة!! وعدا ذلك من مواقع تضم محتوى يحتاج إلى تمحيص وفحص قبل الشروع في حجبها فتحديدها يقع على الجهات ذات العلاقة بمحتوى الموقع كالديني أو السياسي أو الأمني! وقامت الإدارة المختصة بحجب المواقع في وحدة خدمات الإنترنت بتصميم نموذج طلب آلي لحجب موقع مسيء ونموذج آخر لطلب فتح موقع.

حجب يحجب بمعايير.. غير مفهوم!!

معايير الحجب إذن مازالت غير مفهومة أو معروفة، هناك أمور لايختلف عليها الكثير مثل المواقع الإباحية أو السياسية وذات الفكر التفكيري، ولكن أن يتم حجب مواقع عادية جداً! ودون أي تبرير! أو حتى إجابة على التساؤلات المطروحة فهنا يكون اكثر من حجب.. لماذا يتم الحجب إذن؟ وماهي الأسباب؟

منتديات..

مع فورة المنتديات وكثرتها كذلك، كونها مساحة حرية للتعبير سواء عن الرأي أو الموهبة أو تسلية للوقت وفرفشة، تعرضت الكثير منها إلى الحجب، بعضها لأسباب صنفت تحت المواضيع السياسية والبعض الآخر تحت المحتوى الديني، وكان أول تسليط للضوء بشكل كبير بعد حجب منتدى إيلاف الشهير تلاه منتدى طوى والذي تم استغلال حجبه على قناة الجزيرة الفضائية، ولكن الضجة الأكبر مع اغلاق المنتديات التي تقوم أو قامت بنشر اسئلة وزارة التربية والتعليم للثانوية العامة، لتبدأ التساؤلات على المستوى الشعبي حول جدوى الحجب الحالي وكيفية التعامل مع الإنترنت والثورة المعلوماتية والإنفتاح، لتتوالى بعض الشكاوى من اصحاب المنتديات التي يتم حجبها بسبب موضوع أو شكوى كيدية.

مواقع تحميل ملفات عربية..

نالها النصيب أيضاً من الحجب بسبب صورة أو ملف يتم رفعه من قبل الأعضاء أو الزوار ثم تبليغ وحدة خدمات الإنترنت التي لاتألوا جهداً لذلك، منها على سبيل المثال www.w6w.com وصفحتي www.sfhty.com وغيرهم، وبعض مواقع الفرفشة ومقاطع الجوال أو مايعرف بملفات البلوتوث.

المدونات..

إحدى علامات التخبط لدى قسم الحجب، فقد تم حجب موقع بلوقر الشهير www.blogger.com اكثر من مرة وإعادته! ليكون البحث عن طريقه أكثر سلامة وأقل إزعاجاً من وجهة نظرهم فتم البحث عن المدونات الشخصية وحجبها تحت ذرائع مختلفة، ولعل الأشهر حالياً والأكثر جدلاً مدونة (حواء السعودية) eveksa.blogspot.com وسعودي جينز saudijeans.blogspot.com ومدونة wastedalwayz.blogspot.com، وبغض النظر عن اتفاقي أو اختلافي معهم تظل الخدمة والصفحة شخصية، ولهم الحرية ولي كمتصفح الاختيار بعيداً عن الوصاية، وهو ما أثار انتقادات العديد من المدونين تناولوها في كتاباتهم مثل: هديل www.laliq.blogspot.com والسعلوة www.se3loah.com والمحارب www.fmlog.com وشخابيط sh5abee6.blogspot.com ورياضاوي riyadhawi.wordpress.com ونايف www.nayif.net، ويبدو أن غضب مدوني الإنترنت لايقتصر فقط على المملكة، فهناك أيضاً مدونون من الإمارات العربية المتحدة ومصر وسوريا ويبدو أن لسان حال الجميع (عندكم وعندنا خير!)

مواقع عالمية..

أن يتم حجب موقع خدماتي متكامل مثل ترجمة قوقل translate.google.com هو مالا أستطيع للآن فهمه، لم استطع الحصول على تفسير لحجب الموقع وأنه ربما يستخدم في الدخول لمواقع أخرى محجوبة! وعذرٌ اقبح من ذنب! وقبله تم حجب موقع فليكر الشهير www.flickr.com التابع لياهو وهو مختص بمشاركة الصور بين الزوار ويعتبر الأكبر عالمياً والأشهر، ويخدم الكثير من المصورين وأصحاب المدونات، الموقع يعتبر انموذجاً ناجحاً تماماً للمواقع الجديدة في ثورة الويب 2 ومثال يحتذى في التخصص، ولكن حجبه بداعي وجود صور غير لائقة! أراه واهياً بحق، ما أذهلني هو حجب موسوعة ويكيبديا الشهيرةwww.wikipedia.org ومن ثم بعض أقسامها!! عوضاً عن المواقع الطبية الشهيرة خصوصاً تلك المتعلقة بالأبحاث أو الدراسات التشريحية!

بلا مبررات..

أصبح التصفح اليومي شبه مغامرة بانتظار مفاجأة حجب ما، فموقع www.yesser.com يتم حجبه لتشابهه مع موقع يسّر الحكومي www.yesser.gov.sa وبالرغم من توجه الحكومة السعودية وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتعزيز مفهوم الوحدة الوطنية وتشجيع الحوار بين مختلف التيارات والمذاهب في المملكة إلا أن بعض المواقع يتم حجبها لكونها تنتمي لمذهب معين أو تتبع منطقة معينة، وأبسط ماقد يقدم في حال تصعيد الموضوع تم الحجب (عن طريق الخطأ)!

في لقاء تلفزيوني لي مع الدكتور إياس الهاجري المدير العام لوحدة خدمات الإنترنت اعترف بوجود القصور في أداء قسم الحجب وأن الأخطاء البشرية واردة سواء المتعمدة أو عن غير قصد، وسوف تنتقل خدمات الوحدة إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات قريباً خلال الشهور القادمة.

وماذا بعد؟

اتساءل إن كان القائمون على (خدمة) الحجب لديهم وعي بأهمية الإنترنت وماهيته، والأهم من ذلك بمعنى قرار مجلس الوزراء والمغزى منه، هناك فرق بين الحماية والوصاية، والمضحك أن ماتقدمه الفضائيات من قنوات غنائية وإباحية ومواد ترفيهية تتعدى حدود الأدب تظل مقبولة ومتداولة بينما المواقع الخدمية أو الشخصية والمدونات تتعرض لحملات الحجب والمنع تحت أوهن الأسباب، من حق صاحب الموقع أن يعرف سبب حجب موقعه وكيفية إعادته بصورة سلسة، كلنا ثقة في هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات وبالدكتور أحمد سندي نائب المحافظ لشؤون تقنية المعلومات لتلافي السلبيات السابقة والحالية والعمل على تحسين الإنترنت وخدمة الحجب في المملكة.