• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 3081 أيام , في الاثنين 21 جمادى الآخرة 1427هـ
الاثنين 21 جمادى الآخرة 1427هـ - 17 يوليو 2006م - العدد 13902

قوقل ترجمة.. فليكر.. ويكيبيديا.. مواقع خدمية محجوبة

وحدة خدمات الإنترنت تستبق انتقال خدماتها إلى هيئة الاتصالات بحملة حجب واسعة النطاق على مواقع الإنترنت!

تقرير - نايف أبوصيدة

    بما أنني من الذين أنعم الله عليهم بخدمة الإنترنت الفضائي، فماعدت أشاهد الصفحة الشهيرة (الوصول إلى هذه الصفحة غير مسموح به!) وتناسيتها فعلاً ولكن قبل فترة بسيطة وأثناء تصفحي الإنترنت مع أحد الأصدقاء في مقهى حاول استخدام خدمة ترجمة قوقل لنتفاجأ بأنها محجوبة!!! لم أصدق وحاولت اكثر من مرة وأعدنا تشغيل الجهاز وحذف الملفات المؤقتة وكل مايمكن أن يخطر على البال للتأكد من أن الحجب حقيقي فعلاً وليس خللاً أو (تخبيص) في اللابتوب ولكن.. الخدمة محجوبة حقاً ولا عزاء للجميع!!

وحدة خدمات الإنترنت في المدينة

تمت الموافقة على إدخال خدمة الإنترنت في المملكة بتاريخ 3/3/1997م بقرار من مجلس الوزراء أعطى في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية مسؤوليات ومهام تنظيمية وتشغيلية، وتم تشكيل مايعرف (باللجنة الأمنية الدائمة للإنترنت) برئاسة وزارة الداخلية وتضم عدداً من الجهات من بينها مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ووزارة الاتصالات وتقنية المعلومات وجهات حكومية أخرى، تكونت وحدة خدمات الإنترنت مع بداية تشغيل الخدمة في يناير 1999 الموافق رمضان 1419ه ومن ضمن مهامها الإشراف على مركز تشغيل شبكة الإنترنت والإشراف على اسماء النطاقات التابعة للمملكة وكذلك حجب المواقع وغيرها.

الحجب..

جاء في قرار مجلس الوزراء الذي نظم دخول خدمة الإنترنت إلى المملكة التصريح بأهمية حجب المحتوى الذي يخالف التعاليم الإسلامية أو الأنظمة الوطنية، وأوكل القرار للجنة الأمنية الدائمة للإنترنت مهمة التنسيق فيما يخص الصفحات المراد حجبها، والتي أسندت بدورها مهمة تحديد المواقع (الواضح) إساءتها إلى دين أو أخلاق هذا المجتمع إلى المدينة مباشرة!! وعدا ذلك من مواقع تضم محتوى يحتاج إلى تمحيص وفحص قبل الشروع في حجبها فتحديدها يقع على الجهات ذات العلاقة بمحتوى الموقع كالديني أو السياسي أو الأمني! وقامت الإدارة المختصة بحجب المواقع في وحدة خدمات الإنترنت بتصميم نموذج طلب آلي لحجب موقع مسيء ونموذج آخر لطلب فتح موقع.

حجب يحجب بمعايير.. غير مفهوم!!

معايير الحجب إذن مازالت غير مفهومة أو معروفة، هناك أمور لايختلف عليها الكثير مثل المواقع الإباحية أو السياسية وذات الفكر التفكيري، ولكن أن يتم حجب مواقع عادية جداً! ودون أي تبرير! أو حتى إجابة على التساؤلات المطروحة فهنا يكون اكثر من حجب.. لماذا يتم الحجب إذن؟ وماهي الأسباب؟

منتديات..

مع فورة المنتديات وكثرتها كذلك، كونها مساحة حرية للتعبير سواء عن الرأي أو الموهبة أو تسلية للوقت وفرفشة، تعرضت الكثير منها إلى الحجب، بعضها لأسباب صنفت تحت المواضيع السياسية والبعض الآخر تحت المحتوى الديني، وكان أول تسليط للضوء بشكل كبير بعد حجب منتدى إيلاف الشهير تلاه منتدى طوى والذي تم استغلال حجبه على قناة الجزيرة الفضائية، ولكن الضجة الأكبر مع اغلاق المنتديات التي تقوم أو قامت بنشر اسئلة وزارة التربية والتعليم للثانوية العامة، لتبدأ التساؤلات على المستوى الشعبي حول جدوى الحجب الحالي وكيفية التعامل مع الإنترنت والثورة المعلوماتية والإنفتاح، لتتوالى بعض الشكاوى من اصحاب المنتديات التي يتم حجبها بسبب موضوع أو شكوى كيدية.

مواقع تحميل ملفات عربية..

نالها النصيب أيضاً من الحجب بسبب صورة أو ملف يتم رفعه من قبل الأعضاء أو الزوار ثم تبليغ وحدة خدمات الإنترنت التي لاتألوا جهداً لذلك، منها على سبيل المثال www.w6w.com وصفحتي www.sfhty.com وغيرهم، وبعض مواقع الفرفشة ومقاطع الجوال أو مايعرف بملفات البلوتوث.

المدونات..

إحدى علامات التخبط لدى قسم الحجب، فقد تم حجب موقع بلوقر الشهير www.blogger.com اكثر من مرة وإعادته! ليكون البحث عن طريقه أكثر سلامة وأقل إزعاجاً من وجهة نظرهم فتم البحث عن المدونات الشخصية وحجبها تحت ذرائع مختلفة، ولعل الأشهر حالياً والأكثر جدلاً مدونة (حواء السعودية) eveksa.blogspot.com وسعودي جينز saudijeans.blogspot.com ومدونة wastedalwayz.blogspot.com، وبغض النظر عن اتفاقي أو اختلافي معهم تظل الخدمة والصفحة شخصية، ولهم الحرية ولي كمتصفح الاختيار بعيداً عن الوصاية، وهو ما أثار انتقادات العديد من المدونين تناولوها في كتاباتهم مثل: هديل www.laliq.blogspot.com والسعلوة www.se3loah.com والمحارب www.fmlog.com وشخابيط sh5abee6.blogspot.com ورياضاوي riyadhawi.wordpress.com ونايف www.nayif.net، ويبدو أن غضب مدوني الإنترنت لايقتصر فقط على المملكة، فهناك أيضاً مدونون من الإمارات العربية المتحدة ومصر وسوريا ويبدو أن لسان حال الجميع (عندكم وعندنا خير!)

مواقع عالمية..

أن يتم حجب موقع خدماتي متكامل مثل ترجمة قوقل translate.google.com هو مالا أستطيع للآن فهمه، لم استطع الحصول على تفسير لحجب الموقع وأنه ربما يستخدم في الدخول لمواقع أخرى محجوبة! وعذرٌ اقبح من ذنب! وقبله تم حجب موقع فليكر الشهير www.flickr.com التابع لياهو وهو مختص بمشاركة الصور بين الزوار ويعتبر الأكبر عالمياً والأشهر، ويخدم الكثير من المصورين وأصحاب المدونات، الموقع يعتبر انموذجاً ناجحاً تماماً للمواقع الجديدة في ثورة الويب 2 ومثال يحتذى في التخصص، ولكن حجبه بداعي وجود صور غير لائقة! أراه واهياً بحق، ما أذهلني هو حجب موسوعة ويكيبديا الشهيرةwww.wikipedia.org ومن ثم بعض أقسامها!! عوضاً عن المواقع الطبية الشهيرة خصوصاً تلك المتعلقة بالأبحاث أو الدراسات التشريحية!

بلا مبررات..

أصبح التصفح اليومي شبه مغامرة بانتظار مفاجأة حجب ما، فموقع www.yesser.com يتم حجبه لتشابهه مع موقع يسّر الحكومي www.yesser.gov.sa وبالرغم من توجه الحكومة السعودية وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتعزيز مفهوم الوحدة الوطنية وتشجيع الحوار بين مختلف التيارات والمذاهب في المملكة إلا أن بعض المواقع يتم حجبها لكونها تنتمي لمذهب معين أو تتبع منطقة معينة، وأبسط ماقد يقدم في حال تصعيد الموضوع تم الحجب (عن طريق الخطأ)!

في لقاء تلفزيوني لي مع الدكتور إياس الهاجري المدير العام لوحدة خدمات الإنترنت اعترف بوجود القصور في أداء قسم الحجب وأن الأخطاء البشرية واردة سواء المتعمدة أو عن غير قصد، وسوف تنتقل خدمات الوحدة إلى هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات قريباً خلال الشهور القادمة.

وماذا بعد؟

اتساءل إن كان القائمون على (خدمة) الحجب لديهم وعي بأهمية الإنترنت وماهيته، والأهم من ذلك بمعنى قرار مجلس الوزراء والمغزى منه، هناك فرق بين الحماية والوصاية، والمضحك أن ماتقدمه الفضائيات من قنوات غنائية وإباحية ومواد ترفيهية تتعدى حدود الأدب تظل مقبولة ومتداولة بينما المواقع الخدمية أو الشخصية والمدونات تتعرض لحملات الحجب والمنع تحت أوهن الأسباب، من حق صاحب الموقع أن يعرف سبب حجب موقعه وكيفية إعادته بصورة سلسة، كلنا ثقة في هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات وبالدكتور أحمد سندي نائب المحافظ لشؤون تقنية المعلومات لتلافي السلبيات السابقة والحالية والعمل على تحسين الإنترنت وخدمة الحجب في المملكة.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 29
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا
الصفحات : 1  2  >>   عرض الكل
  • 1

    مسألة حجب المواقع مشكلة كبيرة جدا.. فمثلا موقع ايلاف حجب لماذا الله أعلم و هكذا الكثير من المواقع المفيدة و الجيدة.. اتمنى ان ننتهي من قصة حجب المواقع و ان يكون الرقيب هو الشخص نفسه

    أبو سليمان (زائر)

    UP 0 DOWN

    04:32 صباحاً 2006/07/17

  • 2

    فعلا نلاحظ اخطاء تقنية هنا وهناك في مدينة الملك عبدالعزيز فلا اعلم هي اخطاء تقنية بسبب توظيف اشخاص غير مناسبين ؟ ولكن دعني اجيبك مايخص حجب قوقل.. فعلا انا مع قضية حجب قوقل مؤقتا وذلك لان قوقل يتصفح المواقع المراد ترجمتها من خارج المملكة وبهذا يستطيع الشخص فتح اي صفحة كانت وهنا الخلل.

    ابو نواف (زائر)

    UP 0 DOWN

    05:37 صباحاً 2006/07/17

  • 3

    ما ذكره الاخ الفاضل صحيح انا مع الحجب للمواقع المتعارضه مع الدين والعرف
    ولكن مواقع تقفل بدون سبب هذا مو الغير صحيح
    الله يعين وان شاء الله يتطور الانترنت عندنا
    تحياتي

    تركي العروان (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:19 صباحاً 2006/07/17

  • 4

    السلام عليكم
    اخي الكريم
    اعتقد كل موقع محجوب يوجد بديل افضل منه من حيث المحتوى
    والخدمة
    والمدينة اجتهدت الله يعطيها العافيه ماقصرت
    شكرا لك
    لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الظالمين

    عبدالله (زائر)

    UP 0 DOWN

    06:38 صباحاً 2006/07/17

  • 5

    للأسف هناك تخبط في في عملية حجب المواقع
    فبعض مواقع التحميل المشهورة والتي لاغنى عنها لأنها تمكن من تحميل اكثر من 70 ميقا بايت وليست كالمواقع العربية التي لاتمكن من تحميل الا الأحجام الصغيرة يتم حجبها

    الناصر (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:18 صباحاً 2006/07/17

  • 6

    الأستاذ..نايف
    تقرير جميل
    ولك الشكر عليه
    ((الحجب))
    عملية جميلة ذات فوائد كبيره
    ولكن للأسف طالت أجزاء مفيده
    وشكراً

    عبدالرحمن الدرويش (زائر)

    UP 0 DOWN

    07:58 صباحاً 2006/07/17

  • 7

    لعلنا نعلم جميعاً أهمية التوعية في نشر الوعي لدى المتصفح... إن دورالهيئة أياً كانت ليس الحجب بصفحة!!! بل المساهمةالمادية الفعالة في توفير القيمة الملموسة للإنترنت الجيدة والمفيدة... أما الحجب فأعتقد أنه مستحيل.
    على سبيل المثال تملك الهيئة قاعدة بيانات بمواقع نطاق sa.* فأين محرك البحث المختص بهذه النطاقات...
    ثم أن الرسوم الخيالية التي تجنيها الهيئة لم يقابلها مؤتمرات سنوية أو دعاية تثقيفية لنشر الوعي والتثقيف في تصحيحح إستخدامات الإنترنت وأمن المعلومات...
    بل لم توجد مسابقة واحدة لمنح جائزة للمواقع المفيدة التي يقدم أصحابها الجهد والوقت بدون مردود مادي لخدمةالإنترنت العربية.

    خالد (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:18 صباحاً 2006/07/17

  • 8

    بصراحة نحن ذقنا الامريين منهم... كنت دائما استمد معلوماتي في دراسة من موقع ويكيبديا لعمل بحوث و مقالات. الخ. وبعد الحجب اصبح مثل الضايع.
    اتوقع ان مسئلة الحجب اصبحت مسئلة مصلحة عند العاملين في المدينه و اصبحوا يغلق الموقع عشان خاطر فلان وعشان صاحب الموقع فلان وعشان اخوه ولا ولده شارك في منتدى ولا احد رد عليه راح قفل الموقع.. مصالح شخصية
    مع الاسف... انه في حلول كثيرة جدا غير مسألة حجب المواقع لكن مين يفكر وعندنا ناس ما يعرف وين الله حاطة فيه...
    وبصراحة مع هذه الخدمه الجميلة اللي تقدمها المدينه تبين ان العاملين فيها ما عندهم كافئة عمل في هذا المجال وانه من قوم الواسطات اللي يبي وظيفة والسلام.. موقع كاتب اسم بنت... يحجب... موضوع منتدى يتكلم عن فضيحة كلينتون... يحجب... موقع لرفع الملفات.. اسم الملف فيه رقم 6. يحجب الموقع.
    وانا اتوقع ان شاء الله عام 2010 راح يتم حجب الانترنت بكاملة وبعدها بسنه راح يلغو الانترنت من السعودية ويستبدلوه ب زير مويه. واذا سألتهم ليه رااح يحجبوه بعد.
    تحياتي..

    ابو عبدالعزيز (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:29 صباحاً 2006/07/17

  • 9

    السلام عليكم.
    عملية الحجب تتاخذ اسس معينة كانوع الموقع اي تصنيفة فلما يحجب موقع معين هذا يعني حجب نوع الموقع او فئتة وليس الموقع بالذاته

    مشعل العنزي (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:38 صباحاً 2006/07/17

  • 10

    السلام عليكم ورحمة الله
    أبو سليمان: الحجب هو سلاح ذو حدين، إما إجادة استعماله أو تركه، وكما أن الحرية المطلقة فوضى فالتقييد المطلق أيضاً مرفوض، شكراً لتعليقك :)
    أبو نواف: البرنامج المستخدم في الحجب وفقاً للدكتور إياس الهاجري المدير السابق للوحدة هو Smart Filter من شركة SecureComputing ويعمل كذلك وفقاً لقوائم معدة سابقاً ومرشحات، وهناك الجزء اليدوي الخاص بالموظفين أنفسهم.
    بالنسبة لحجب قوقل ترجمة اتفق معك في السبب فهو ماقلت، ولكن يبقى (عذرٌ أقبح من ذنب) فبهذه الذريعة نستطيع منع أجهزة الفيديو والDVD كونها تتيح إمكانية مشاهدة أفلام خليعة أو جنسية، بل ويمكن التمادي ومنع أجهزة الكمبيوتر كونها وجدت لدى خلايا ارهابية ومعها مجموعة من الأقراص الضوئية!! لكل شيء استخدامات عديدة في الخير والشر، وافتراض سوء النية وتقديمه هو الأمر المرفوض تماماً!! إلى الآن لاأستطيع تقبل منع وحجب موقع مثل www.webarchive.com !! لمجرد أن وحدة الحجب عاجزة عن التعامل معه تقنياً!! ومسألة تجاوز الحجب أصبحت اسهل من ذي قبل بكثير لكل من لديه مهارة أو دراية متوسطة.
    تركي العدوان: شكراً لتعليقك، وآمل مثلك أن تتطور الخدمة لدينا.
    عبدالله: للمجتهد إن اخطأ أن يتراجع ويصلح من خطأه لا أن يتمادى، هذا إن اعترف بالخطأ! ومع كامل احترامي لردك إلا أن ارفض التبرير بوجود بديل أفضل!! وماذا عن المدونات الشخصية؟ مثل مدونة سعودي جينز وغيرها؟ هل تجبرني على قراءة غيرها لمجرد (وجود بديل)!! اشكر تعليقك :)
    الناصر: كلامك صحيح، وأتمنى منك ذكر بعض هذه المواقع التي تم حجبها سعياً نحو إعادة تقييم لها من قبل الوحدة!
    عبدالرحمن الدرويش: اشكر لطفك وخدمة الحجب كما قلت، طالت اجزاء مفيدة فتشوهت!
    شكراً لكم

    نايف أبوصيده (زائر)

    UP 0 DOWN

    08:53 صباحاً 2006/07/17

  • 11

    بغض النظر عن الحجب والخلل والعوائق، يجب أن تكون هناك خطوة تثقيفية تربوية تسبق هذه المسألة. فهي الحماية الأقوى لأفراد الأسرة، حيث أننا الآن في فترة إجازات وسفر. ما الذي يحمي المراهقين من دخول أماكن مشبوه؟ التثقيف والتربية..
    الله يوفق الجميع، وينعم علينا بالعلم والستر والعافية..

    وليد الزهير (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:26 صباحاً 2006/07/17

  • 12

    أنا معك أذا تم حجب مواقع ذات فائدة للمتصفح ولكن
    اذا كان هناك مواقع تخل بالاخلاق أو بالقيم الدينية او ذات فكر منحل فيجب حجبها .

    عادل (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:33 صباحاً 2006/07/17

  • 13

    وأطالب بمزيد من الحجب.
    وبقدر الإمكان أريد حجب أي موقع مخالف للشرع والآداب العامة..
    مع القيام في نفس الوقت من الجهات ذات العلاقة بتوعية المجتمع لأي أمر طاريء أو مخالف للشرع والأدب.
    شكرا..

    أحمد (زائر)

    UP 0 DOWN

    09:56 صباحاً 2006/07/17

  • 14

    هناك أساليب كثيرة يمكن تخطي هذا الحجب.
    نحن ليس ضد الحجب...
    ولكن أحياناً الغايه تبرر الوسيلة...
    والله لو يدفعون ملايين , الأختراق ما في أسهل منه...

    مــــهند (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:01 صباحاً 2006/07/17

  • 15

    إذا كان قد تم حجب صحف الكترونية
    فماذا تتوقع.. إذا كان من يقوم بالحجب أناس يمكن ما يعرف بعد للانترنت
    بس عطوه الطريقه اي شي تشوفه اضغط هنا وبس
    ما يتصفحون الموقع.. يستفاد منه او لا
    فيه مواقع دخلت عليها قبل فترة بعدين اجي احصلها محجوبه؟
    والموقع عادي جداً

    سعد الوحيمر (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:04 صباحاً 2006/07/17

  • 16

    أنا رأيي يكون الحجب اختياري بعد سن الخامس والعشرين..
    وبعدين الانترنت سلاح ذو حدين المفروض الواحد يكون له حمية على نفسه ما ينتظر الحجب.. أجل الثلاجه ممنوع تباع لأنه ممكن تحط فيها خمر والسكين ممكن تذبح فيه..
    أنا رأيي الحجب غير مفيد وطال عدد كبير من المواقع المهمة مثلا مواقع الصداقة والتعارف مثل شبكة my spaces الشهيرة اللي كونت فيه صداقات كثيرة مع طلاب وناس أجانب وتم حجبه وراسلتهم 50 مرة وماعندك أحد

    صالح عبدالكريم (زائر)

    UP 0 DOWN

    10:20 صباحاً 2006/07/17

  • 17

    سبب حجب موقع قوقل لترجمه
    هو انك اذ حاولت تترجم موقع محجوب في السعوديه راح يفتح لك ومترجم

    بدر (زائر)

    UP 0 DOWN

    11:54 صباحاً 2006/07/17

  • 18

    أقول احمدوا ربكم...
    ما شفتوا جامعة البترول وش سووا.
    قل ايش ما قفلوا...
    تخيل حتى الهوتميل تقفل في أحد الأيام...

    creem (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:25 مساءً 2006/07/17

  • 19

    السلام عليكم ورحمة الله
    عادل: لم اختلف معك ياعادل، وبمراجعة تقرير لم اطالب بإزالة الخدمة، ولكن بإعادة النظر في آليات عملها والقائمين عليها، لأنها تسيء اكثر مما تفيد، وأصبح (حجب الحجب) هو المطلب!!
    المواقع الإباحية لاخلاف عليها وكذلك مواقع العاب القمار وغيرها من المحرمات أساساً حسب النظام السعودي والشريعة، ولكن هناك مساحة اختلاف يجب أن تكون في الرأي محفوظة
    وحين تقوم الدولة وتسعى نحو حوار وطني وزرع مفهوم المواطنة وتاصيله مع الوطنية على اختلاف مذاهبنا ومناطقنا، ارفض أن تأتي الوحدة وتحجب أحد المواقع كونه يتبع أحدها او لا يتفق مع هوى الرقيب!!
    ياسيدي الكريم.. هناك فارق ومسافة شاسعة بين الإنترنت والمستخدمين في السعودية من جهة وبين وحدة خدمات الانترنت، آمل تجسيرها لنستطيع الإستفادة وبناء مجتمع معلوماتي تقني سليم.
    -
    -
    أحمد: هو رأيك واحترمه :) ولكن آمل قراءة التقرير والردود، هل طالبنا بالإباحية؟! السؤال ياسيدي خدمة الحجب كانت بتوجيه من مجلس الوزراء الموقر مع إدراك لاهميتها
    فالحجب ل مجرد الحجب(!) هو المرفوض والمستهجن، وكذلك استغلال الصلاحيات في حجب مواقع لاتستحق ذلك
    توجيه مجلس الوزراء واضح وصريح من حيث أهمية الحجب.
    -
    -
    مهند: وأنا معك، ليس هناك اسهل من تحميل برامج تجاوز البروكسي أو حتى عن طريق صفحات الويب المساعدة
    والجهد الذي يبذل في محاولة تجاوز الحجب لتصفح موقع ما اعتبره ضائع ووقت مهدور بسبب الحجب ومن الممكن الإستفادة منه
    -
    -
    سعد الوحيمر: موقع عادي يتم حجبه!! السؤال يظل قائماً.. من حق صاحب الموقع (ولن اشطح بعيداً واقول الزوار) معرفة لماذا الحجب؟!
    نحن نتحدث عن مواقع عادية أو خدمية وشخصية وليست أسراراً عسكرية!!
    -
    -
    صالح عبدالكريم: راي جميل واقتراح يقدم لهم، وشبكة My spaces شهيرة وتعتبر من مزايا مايسمى بالويب 2 كونها من شبكات التواصل الإجتماعي
    -
    -
    خالد: قرات ردك اكثر من مرة، ولك مني كل الإعجاب، اتفق معك في أهمية التثقيف ونشر الوعي لدى المستخدمين، واستحالة الحجب الكامل
    نطاقات السعودية على الإنترنت ستكون موضع تقرير قادم قريباً، ولازالت الوحدة تقوم بدور الجباية لا اكثر، وكأن مفهوم الحجب هو التعسف والتقييد لا اكثر!!
    مازال لدي أمل كبير في تغير هذا بعد انتقالها إلى هيئة الإتصالات وتقنية المعلومات التي لن تألوا جهداً للتطوير.
    نحن بحاجة إلى مسابقات وندوات تثقيفية وتوعوية، أخي الكريم.. شكراً لك
    -
    -
    ابوعبدالعزيز: بالرغم من السخرية في ردك إلا ماذكرته صحيح غالباً، إغلاق موقع ويكيبديا اعتبره وصمة عار في جبين خدمة الحجب بالمملكة، وأما عن حجب المنتديات أو المواقع العامة
    مازلت أرفضها واكرر رفضي لها، هناك خطوط يتفق معظمنا فيها من مواقع إباحية أو تكفيرية وغيرها، ولكن المواقع التي تقبل لأكثر من راي أو وجهة نظر!! هنا فيها نظر :)
    -
    -
    مشعل العنزي: حجب نوع الموقع أو فئته صحيح وينطبق على البرنامج الذي ذكرته في تعقيبي الأول، ولكن هناك حجب يدوي كذلك، اعتماداً على رؤية وحدة الحجب أو مايصل إليها.
    -
    -
    وليد الزهير: أنت قلتها، في السفر ليس هناك مايمنع الدخول إلى الإنترنت غير الوازع والثقافة، وبمراجعة بسيطة لمستخدمي الإنترنت السعوديين بالخارج لن تجد على قوائم تصفحهم غالباً مواقع إباحية
    وغيرها، نحن لسنا المدينة الفاضلة ووجود الخير والشر معاً هي سنة الحياة، ولكي نقلل وننبه للشر بالوعي والتثقيف لا المنع! شكراً حضورك
    -
    -
    شكراً لكم
    نايف

    نايف أبوصيده (زائر)

    UP 0 DOWN

    12:29 مساءً 2006/07/17

  • 20

    سلام عليكم
    اخواني الكرام
    انترنت سيئ + سرعة سيئة + مقدم خدمة متغطرس سيء + مواقع محجوبة و قلة سرعة بسببها = الانترنت في السعودية ترفع الضغط
    اخوني الكرام مدينة الملك عبدالعزيز ارى انها بخصوص حجب المواقع فاشلة من المفترض ان تصب اهتماهمها على شيء اخر اكثر فائدة فهم مثل نظام جوال الكاميرا الذي منع بقرار متسرع والغي منعه
    فهي تحجب المواقع مشكورة ولكن بدون أي تدقيق
    لماذا لا يجعل هناك بطاقات من مزود الخدمة مفتوحة وبطاقة لمن هم دون سن 18 سنه او 20 سنه
    الانترنت حاله بالسعودية سيئ طالما مدينة الملك عبدالعزيز موجودة به

    ابو المها (زائر)

    UP 0 DOWN

    02:47 مساءً 2006/07/17

الصفحات : 1  2  >>   عرض الكل


مختارات من الأرشيف

نقترح لك المواضيع التالية