فقر دم من الشهر السادس

  • أود استشارتك في حالتي، حيث إنني حامل في الشهر الثامن، ومنذ أسبوعين لدي انتفاخ في القدمين، وتم عمل تحاليل وتبين أنها أملاح. فهل في ذلك ضرر علي أو على الجنين؟ وأيضاً تبين أن لدي فقر دم من الشهر السادس؟

  • بعض السيدات الحوامل قد تعاني من تنفخات القدمين، وهي ناتجة عن التغيرات الفسيولوجية من هرمونات وتغير في ضغط الدم ونزول زلال في البول من الكلى، كل ذلك ممكن أن يمر في حدود السيطرة ودون أي مضاعفات تذكر على الأم أو الجنين، لكن إذا زادت التنفخات وزادت كمية الزلال في البول ونقص معدل الزلال في الدم وارتفع ضغط الدم، فيسمى ذلك الحمل الخطر الذي يحتاج للمتابعة من قبل أخصائي النساء والولادة، كما أن حصول فقر الدم يحتاج إلى التعويض بالحديد وحمض الفوليك، أما من ناحية المسالك البولية فيجب البحث في البول عن الالتهابات والميكروبات وعلاجها أولاً بأول حسب مزرعة البول واختيار العلاج المناسب مع الحمل.

أعاني من عقم

  • أبلغ من العمر 30 عاماً، وأفيدكم أنني أعاني من عقم، وحيث إنني متزوج منذ ثلاث سنوات وعند عمل التحاليل الطبية اتضح أن نسبة الحيوانات المنوية (صفر)، لذا عملت في المستشفى عملية وهي أخذ خزعة من الخصية وعلى أساس هذا اتضح أن هناك ضموراً في الخصية، وذلك كان قبل سنة تقريباً ثم عملت تحاليل أخرى ومازالت النسبة صفراً. لذا أرفق لكم الأوراق والتحاليل وآمل من الله إفادتي وجزاكم الله خيراً؟

  • من مراجعة تحاليلك أخي السائل يتضح وجود فشل في الانطاف مع صغر في حجم الخصيتين وارتفاع في هرمون الغدة النخامية (FSH) وبالرغم من وجود ضمور كامل في الخصية بناءً على الفحص النسيجي المرفق ووجود فقط الخلايا الداعمة (خلايا سرتولي) إلاّ أنه من الممكن باستعمال الجراحة المجهرية (المسح المجهري للخصية) الكشف عن وجود حيوانات منوية في حوالي 30 % من الحالات المماثلة لحالتك والتي من الممكن استخلاصها وتلقيحها في البويضات مع احتمالات حصول حمل في حدود 30 % إلى 40 % تقريباً بتوفيق الله.

حصر في البول

  • أشكو من حصر في البول وهذه الشكوى لها الآن حوالي 5 سنوات وهي أنني عندما أدخل إلى دورة المياه - أعزك الله - في أي وقت يخرج مني البول ولكن المشكلة بعد ذلك أي أن البول لا يتفرغ كله أجلس حوالي ساعة أردت أن أقوم ثم يبدو بعد ذلك لا ارتاح أجلس أحياناً ينزل على شكل قطرات وأحياناً إذا كان بعد شرب الماء ينزل على شكل كمية بطيئة.

  • لم تذكري أختي الكريمة عمرك في السؤال لكن بصفة عامة عند البالغين قد تكون حالتك ناتجة عن ضيق في عنق المثانة أو الإحليل أو نقصان انقباضات المثانة وتخاذل تقلصاتها الطبيعية نتيجة آفات عصبية تؤثر على دفع البول. يمكن التوصل إلى تشخيص دقيق بإجراء الفحص الديناميكي على المثانة والصمام وتنظير المثانة وتصويرها بالأشعة مع نجاح مرتفع مع المعالجة حسب السبب المشخص.