فقر الدم

  • طفلي عمره سنة واحدة ومستوى الدم عنده 11، هل يعتبر ذلك في المستوى الطبيعي لمثل سنه، أم يعتبر مصاباً بفقر الدم؟

    • من خلال الرقم الذي ذكرته السائلة الكريمة يبدو أنها تقصد مستوى خضاب الدم، أو ما يسمى بالهيموغلوبين، وهو المادة الحيوية التي تحتويها كريات الدم الحمراء، حيث تعمل على نقل الأكسجين والطاقة إلى أنسجة الجسم المختلفة، عموماً يكون تركيز ذلك الخضاب المتوسط عند الولادة، قرابة 17 غ/دل. ثم يهبط تركيزه خلال الـ 2 - 3 أشهر التالية ليصل إلى 11 غ/ دل عند الرضيع بتمام الحمل، ثم تبدأ قيم الخضاب بالارتفاع تدريجياً (رغم أنه يبقى دون المستويات المشاهدة عند البالغين) حتى سنوات المراهقة المبكرة، والقيمة المتوسطة بعمر السنة هي 12 غ / دل تقريباً.

    خلل في الغدة الدرقية

  • تذكر أم أن طفلتها وعمرها شهرا واحدا تنام طيلة الوقت وترضع ببطء، كما أصيبت باليرقان خلال الأسبوعين الأولين من العمر، وتشكو من الإمساك وفتق صغير في السرة؟

    • هذه الأعراض ترتبط بأمراض كثيرة متفاوتة في خطورتها لكن من المهم المسارعة بالعلاج خاصة في هذا العمر بعد الكشف السريري على الطفلة، وقد تميل تلك الأعراض إلى حدوث خلل في إفراز الغدة الدرقية حيث يكون مسؤولاً عن 90 % من حالات قصور الدرقية الخلقي، يؤدي تناول الأم لدواء البروبيل ثيوراسيل لحدوث قصور درقية عابر، لكن الأم في هذا السؤال لم تشر إلى استخدامها لهذا الدواء، بينما الأسباب الأخرى لقصور الدرقية الخلقي غير شائعة.

عندما تكون نتائج المسح إيجابية مع وجود أعراض سريرية واضحة لقصور الدرقية عند المريض، فإن البدء مباشرة بالمعالجة بالتيروكسين قبل إثبات التشخيص أمر أساسي، ومن الضروري متابعة التطور العصبي بشكل دقيق.

مقاومة البكتيريا

  • سؤالي يا دكتور لماذا دائماً يطلب الطبيب منا إكمال جرعة المضاد الحيوي أسبوعاً كاملاً رغم تحسن الأعراض أو بالأحرى زوالها تماماً، ألا يمكن أن نوقف تناول تلك الأدوية في حالة تحسن حالة المريض قبل المدة المحددة، لتجنب أعراضها الجانبية؟

  • في الحالات التي تستدعي صرف المضاد الحيوي مثل بعض الالتهابات البكتيرية التي تصيب الجهاز التنفسي العلوي أو المسالك البولية، وليس لحالات نزلات البرد والإنفلونزا التي يكون سببها فيروسياً، فإن الطبيب يحدد جرعة العلاج والمدة اللازمة للمريض لاستعمال هذا العلاج، وهي مدة مدروسة مخبرياً للقضاء الكامل على الميكروب، فلا يعني زوال الأعراض أو تحسنها القضاء على الميكروب، وعند إيقاف العلاج عند هذا الحد، أي قبل انقضاء الفترة التي حددها الطبيب، تتمكن الميكروبات من مقاومة المضاد الحيوي وقد تعود الأعراض مرة أخرى أو يمكن أن تكتسب الميكروبات مناعة ضد هذا النوع من المضاد الحيوي، ما يفقده تأثيره في المرات القادمة عند الحاجة إليه.

سرطان الدم

  • هل السرطان مرض يمكن علاجه خصوصاً إذا كان في الدم؟

    • السرطان مثله مثل الأمراض الأخرى إذا اكتشف في بداياته وتم التعامل معه في وقت مبكر من ظهوره، وتتراوح نسبة الشفاء منه تبعاً لنوعه، ونوع العضو المصاب، وفي حالات الدم هناك أنواع عديدة من السرطان تتراوح عدوانيتها من متوسطة إلى شديدة، ولكن في الغالب وعند الأطفال فإن سرطانات الدم تحمل نسبة شفاء عالية.