إذا كنت مواطناً تعيش على أرض اختارها الله موقعاً لمنطلق الرسالة الخاتمة للعالمين. وإذا كنت في وطن شرّف الله أرضه وسماءه ليكون في حماه «أول بيت وضع للناس للذي ببكة» واختصه بمسجد رسول الهدى في المدينة المنورة. وإذا كنت في وطن هو مهد العرب ومنطلق شعاع الرسالة النبوية إلى كل أصقاع الدنيا. إذا كانت هذه المرتكزات العظمى في وطنك فبنعمة ربّك فحدّث ويكفيك عزاً وشرفاً أن هذا وطنك حينما تتباهى الأوطان بمعانيها ومبانيها.

هذه هي المملكة حاضنة الحرمين وقبلة الموحّدين، دولة ترفرف في سمائها راية التوحيد وهي تنعم بالأمن والسلام على أكثر من 70 % من مساحة شبه الجزيرة العربية، ويكفي أن نعلم أن مساحة محافظة مثل القويعية تعادل أربعة أضعاف مساحة إمارة خليجية نكب الله حظها حين أُمرت فتآمرت فخابت وانفضحت وخسرت. هذه الإمارة التي لا يقرأ دروس التاريخ من ولي أمر الخيانة فيها يكثر فيها الضجيج وتجتمع فيها يرقات الفتنة من كل ملّة وحزب. خرجت من الحماية إلى الوصاية إلى مقاولات الفتنة حين كلفوها بمهمة نشر الفوضى وأن تناطح الكبار.

بلادي أسسها الملك عبدالعزيز يرحمه الله مع رجاله وأعلن توحيد أقاليمها العام 1932 وقد نشأت حرة أبية لم تطأ أرضها قدم مستعمر، ولهذا فإن بلادي حين تحتفل كل عام بيومها الوطني فهي تحتفل بوحدتها لا باستقلالها لأن بلادي ولِدت مستقلة على يد رجالها، وفي يوم إعلان وحدتها الموافق 23 سبتمبر 1932م لم تكن هناك دولة عربية مستقلة تماماً، وهكذا كانت التجربة الوحدوية السعودية ملهمة للشعوب العربية التي نالت حقوقها تدريجياً حتى استقلال آخر دولة عربية وهي جيبوتي العام 1977، وهذه الأسبقية التاريخية مع معطيات المركز والريادة منحت المملكة مكانتها فكانت ضمن الدول المؤسسة الموقعة على ميثاق ولادة هيئة الأمم المتحدة في 26 يونيو سنة 1945م في سان فرانسيسكو.

بلادي بلا فخر هي في التاريخ في صفحاته الأولى، وهي في الجغرافيا أكبر دولة في الشرق الأوسط. تحتل بلادي موقعها الجوهري في الجنوب الغربي من قارة آسيا بحدود برية طويلة مع ثماني دول عربية تبلغ قرابة 4351 كلم وبسواحل غنية يبلغ طولها على خليج العقبة والبحر الأحمر والخليج العربي نحو 3800 كلم. وقصة التنمية في بلادي معالمها تعانق السماء تراها من أعلـى نقطة ارتفاع عن مستوى سطح البحر في المملكة في جبـل السـودة في أبها (تبلغ نحـو 3015 مترا) حتى سبخة الحُمُر (سبخة الطرفى) اخفض نقطة عن مستوى البحر (26 مترا) بالقرب من الحدود مع الإمارات العربية المتحدة.

وبلادي التي تشكل واسطة عقد مجموعة العشرين تقدم بحكمة واتزان للعالم طاقته الحيوية من النفط بوصفها المنتج الأول وهي أيضاً التي حباها الله بنعمه لتكون من أوائل الدول في احتياطيات الغاز حيث كشف الخبراء مؤخراً عدداً من حقول الغاز الضخمة ما سيرفع احتياطيات الغاز في المملكة إلى ما يزيد على 300 تريليون قدم مكعب.

وطني وطن السلام والوئام جعل عاصمته ومدنه مقراً لمؤتمرات السلام والمصالحات العربية والإسلامية فكانت المصالحات التاريخية بتوقيع سعودي. في مطلع العام 2018 كان الصلح بين فرقاء الأفغان، وفي أوائل شهر سبتمبر 2018 كان اتفاق السلام بين إثيوبيا وإريتريا برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان الذي أوقف حرباً دامت لأكثر من 20 عاماً. وكذلك أصلحت بلادي العام ️2007 بين حماس وفتح وبين السودان وتشاد. وهذه المصالحات ليست الأولى فهي امتداد لتاريخ من وساطة الخير حين جمعت فصائل الأفغان العام 1993 وقبلهم فرقاء الصوماليين العام 1990. وكانت المملكة ومدينة الطائف العام 1989 مقراً لصلح اللبنانيين. وقبل ذلك كان الصلح بين البحرين وقطر العام 1987. وكانت المملكة أيضاً قائدة جهود الصلح وجمع الشمل العام ️1981 بين المغرب والجزائر وبين المغرب وموريتانيا. هذه بعض ملامح بلادي في يومها الوطني.

  • قال ومضى:

ولي وطن في القلب منزله..