• انت الآن تتصفح عدد نشر قبل 2843 أيام , في الاربعاء 16 جمادى الآخرة 1427هـ
الاربعاء 16 جمادى الآخرة 1427هـ - 12 يوليو 2006م - العدد 13897

قبلها يستطيع أن ينام ويصحو تماماً كما هي الحال مع طفل حديث الولادة

جنين الستة أشهر يتنفس بانتظام!!

في الشهر السادس يزداد طول الجنين

أ.د. محمد بن حسن عدار

    في الشهر الخامس من عمر الجنين نجد ان طوله اصبح قدماً وان وزنه اصبح رطلاً واحداً ، وفي هذا الشهر يبدأ الشعر الذي يظهر به المولود عند الولادة كذلك تبدأ رموش عينية في الظهور وبعد ستة اشهر يطول الرأس. والجنين البنت لا يختلف عن الجنين الذكر في ان لكل منهما حلمتين لونهما احمر باهت ولهما غدد خاصة. اما عظام الجسم كلها فانها خلال هذه الفترة تزداد صلابة واظافر اصابع اليدين الجامدة تبدأ في الظهور بعد اصابع القدمين وفي الشهر الثامن يطول الظفر حتى يصل إلى طرف الاصبع وعند الولادة يكون الظفر قد اصبح اطول من طرف الاصبع ويحتاج الى التقليم. وفي الشهر الخامس يصبح صوت قلب الجنين أعلى. إذا كان الجنين في وضع مناسب فمن الممكن سماع صوت دقات قلبه بوضوح باستعمال جهاز الوبلر وفي حالة وجود توأم فمن الممكن سماع صوت قلبين في مكانين مختلفين من بطن الأم. وخلال هذا الشهر يصبح الجنين أضخم وعضلاته تكون أقوى وعلى هذا الأساس فان الحامل تستطيع ان تتابع الكثير من نشاطه، انها عادة تستطيع ان تشعر بحركة خفيفة في نهاية الشهر الرابع من الحمل ومع بداية الشهر الخامس ايضاً. وفي حالات نادرة خاصة اذا كانت الحامل نحيلة الجسم نجد انها تكون قادرة على الاحساس بهذه الحركة

قبل هذا الموعد ولكن مع مرور الوقت تبدأ الحامل في الاحساس بالطرق الواضح والانقلاب المحدد، وقد تشعر الحامل في بعض الاحيان بسلسلة من الضربات المتتالية وقد يستمر لعدة دقائق. وينام الجنين ويصحو تماما كما هي الحال مع طفل حديث الولادة، وعندما ينام فانه يتخذ وضعه الخاص اثناء النوم وهناك الجنين الذي ينام وذقنه مستندة على صدره، وهناك الجنين الذي ينام ورأسة مشدودة الى الخلف الى اقصى درجة ممكنة وعندما يصحو يبدأ في الحركة واحيانا تكون رأسه الى الاعلى اوالعكس ويستمر في ذلك حتى الشهر التاسع عندما تصبح حركته محدودة لعدم وجود الفراغ الذي يساعده على التحرك بحرية. وفي بعض الاحيان يستيقظ الجنين فجأة بسبب سماع صوت مرتفع وقد يدفعه الصوت الى التحرك بنشاط.

وفي الشهر السادس يزداد طول الجنين ليصبح حوالي اربع عشرة بوصة وفي الوقت نفسه يبدأ في تجميع بعض الدهون تحت جلده وهكذا يزداد وزنه. وفي هذا الشهر ايضاً يبدأ تكوين براعم اسنانه الدائمة وذلك في منطقة اعلى من اللثة خلف براعم الاسنان اللبنية والآن يستطيع هذا الجنين ان يحرك جفنه ويفتح عينيه. وأهم صفة يتميز بها الجنين الذي يبلغ عمره ستة اشهر هي قدرته على التنفس بانتظام لعدة ايام اذا ولد وهو في هذا العمر، بل وتكون لديه فرصة للبقاء على قيد الحياة إذا وضع داخل حضانة مناسبة. ولكن في هذا العمر يجب ان نعرف ان الجهاز الهضمي والقدرة على التنفس في مستوى اقل من المعتاد اذا تمت المقارنة مع مقدرة المولود الكامل على أداء هذه الوظائف. وإذا تمت الولادة في هذا الشهر من الحمل فان الجنين يكون صغيراً ولذلك فانه يمر الى الحياة الخارجية بسهولة.



عفواً هذه الخدمة متاحة للأعضاء فقط... يرجى تسجيل الدخول أو اضغط هنا للتسجيل
احصل على رابط الخبر عبر رمز الإستجابة السريع QRcode


التعليقات المنشورة لا تعبر عن رأي "الرياض" الإلكتروني ولا تتحمل أي مسؤولية قانونية حيال ذلك، ويتحمل كاتبها مسؤولية النشر، وللإبلاغ عن أي تعليق مخالف يرجى الضغط على زر "التنبيه" أسفل كل تعليق ..

عدد التعليقات : 1
ترتيب التعليقات : الأحدث أولا , الأقدم أولا , حسب التقييم
عفواً ترتيب التعليقات متاح للأعضاء فقط...
سجل معنا بالضغط هنا

نقترح لك المواضيع التالية