برعاية معالي وزير الخدمة المدنية ورئيس مجلس إدارة المعهد؛ الأستاذ سليمان بن عبدالله الحمدان ينظم معهد الإدارة العامة مؤتمر "التنمية الإدارية في ضوء رؤية المملكة 2030"، خلال الفترة 11-13 رجب 1440هـ الموافق 18-20 مارس 2019م في مدينة الرياض. ويهدف المؤتمر إلى الإسهام في تعزيز التنمية الإدارية في المملكة والارتقاء بها في الجوانب التنظيمية، والبشرية، والمالية، والتقنية في ضوء رؤية المملكة 2030. ويتناول المؤتمر محاور وموضوعات معاصرة وممارسات تطبيقية، للخروج بتوصياتٍ مناسبةٍ حيالها، إسهاماً في تعزيز أوجه التنمية الإدارية بما يتسق مع مشروع الرؤية. وقد أكد مدير عام معهد الإدارة العامة، الدكتور مشبب بن عايض القحطاني، أن المملكة العربية السعودية وفي ظل قيادتها الحكيمة تعيش مرحلة تطور ونماء مختلفة وغير تقليدية، تتمثل في رؤية المملكة 2030 التي تهدف إلى بناء وطن طموح أكثر نمواً وازدهاراً، وجعله في مرتبة متقدمة بين دول العالم في كافة المجالات.

وأضاف معالي الدكتور مشبب القحطاني: "ولما لهذه الرؤية الطموحة من أهداف تعزز التنمية الإدارية، وتواكب تطلعات القيادة الرشيدة؛ فقد صدرت الموافقة السامية الكريمة لمعهد الإدارة العامة على تنظيم مؤتمر "التنمية الإدارية في ضوء رؤية المملكة 2030" انطلاقاً من دوره كرائد وشريك متميز في التنمية الإدارية".

وأكد مدير عام المعهد أن استراتيجية المعهد وأهدافه تتوافق مع أهداف رؤية المملكة 2030، مما سيدفع بالمعهد نحو أداء مهامه بشكل أكثر مهنية وأكثر وشمولية، وكذلك المساهمة الفاعلة في تحقيق الرؤية والتي أكد قائدها ومهندسها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز -يحفظه الله- ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية في كلمته الافتتاحية إبان إطلاق الرؤية أن المملكة ستكون من أفضل دول العالم في الأداء الحكومي الفعّال لخدمة المواطنين.

وتجدر الإشارة إلى أن المؤتمر سيشارك فيه عدد من أصحاب المعالي الوزراء، ونواب الوزراء، ورؤساء الهيئات والمؤسسات، ووكلاء الوزارات، والمعنيون ببرامج ومبادرات رؤية المملكة 2030، وكذلك نخبة من الخبراء المحليين، والدوليين، والباحثين والأكاديميين والمختصين، وكذلك الممارسون في مجالات التنمية الإدارية من داخل المملكة، وخارجها.

من جانبه، قال رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر، الدكتور خالد بن ناصر آل حيان، أن المؤتمر يهدف إلى تسليط الضوء على التطلعات والتحديات المستقبلية للتنمية الإدارية في ضوء رؤية المملكة 2030، وذلك من خلال استعراض سبل تطوير الأطر التنظيمية والهيكلية واللوائح في القطاع العام، وإبراز دور تنمية الموارد البشرية في تعزيز التنمية الإدارية، وتطوير دور إدارة المالية العامة والتخصيص، واستعراض أساليب وأدوات تمكين تقنية المعلومات وتعزيز التحول الرقمي، ورفع مستوى فاعلية قياس وإدارة الأداء في القطاع العام، والتعرف على أبرز الممارسات التطبيقية ذات العلاقة بمحاور المؤتمر، وعرض واقع وتجارب إدارة برامج مبادرات رؤية المملكة 2030، والممارسات والتجارب المحلية والإقليمية والدولية في مجال التنمية الإدارية.

وحث الدكتور خالد آل حيان الباحثين والمهتمين بقضايا التنمية الإدارية للمشاركة في المؤتمر من خلال تقديم أوراق علمية، وأوراق عمل للممارسات التطبيقية والتجارب الناجحة، وعرض واقع وتجارب إدارة برامج ومبادرات رؤية المملكة 2030.

د. مشبب القحطاني