خصصت اللجنة المنظمة لمهرجان ولي العهد للهجن المقام في ميدان محافظة الطائف للهجن عدة أشواط للمشاركين من الدول العربية.

وأكدت اللجنة المنظمة مشاركة مئات المطايا من دول مصر والأردن والسودان وليبيا، وأصدرت اللجنة المنظمة اليوم الجدول العام التفصيلي لجميع أشواط الختامي في مهرجان ولي العهد للهجن التي ستنطلق يوم السبت المقبل الخامس محرم بمعدل 179 شوطًا.

وشملت الفترة الصباحية ليوم الأربعاء التاسع من شهر محرم ستة أشواط خصصت للمشاركين من الدول العربية الشقيقة بمجموع جوائز بلغت 570 ألف ريال حيث سينال صاحب المركز الأول في كل شوط منها على 30 ألف ريال، وصاحب المركز الثاني ينال 15 ألف ريال، والثالث 10 آلاف، والرابع 9 آلاف ريال، والخامس 8 آلاف ريال، ويحصل صاحب المركز السادس على 7 آلاف ريال، والسابع 6 آلاف ريال، والمركز الثامن 5 آلاف ريال، بينما صاحب المركز التاسع ينال3 آلاف ريال والعاشر سيحصل على ألفين ريال.

وبينت اللجنة أن الشوط الأول من هذه الأشواط الستة مخصص لفئة الزمول والحيل والثنايا لمسافة 7 كلم والشوطين الثاني والثالث خصصت للسودانيات لمسافة 7 كلم أما الرابع فكان لفئة جذاع ولقايا ومسافته 5 كلم والشوط الخامس للسودانيات وعلى مسافة 5 كلم بينما خصص الشوط السادس للحقايق لمسافة 2 كلم.

من جانب آخر يبدأ من السبت المقبل كشف المنشطات للهجن المشاركة، حيث تتعاون اللجنة المنظمة مع مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية (KACST)، لتطبيق فحص المواد المحظورة والمنشطات على المطايا المشاركة في الأشواط الختامية للمهرجان.

وأكدت اللجنة إلى أن ذلك يأتي في إطار مذكرة التعاون المشترك بين الاتحاد السعودي للهجن ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، للاستفادة من أبحاث المدينة لتطوير السباقات، وتسخير التقنية الحديثة في الكشف عن المواد المحظورة، وتوطين تقنيات الكشف عن المواد المحظورة في سباقات الهجن بالمملكة، إضافة إلى توظيف مخرجات البحث العلمي في إعداد السياسات والتشريعات الخاصة بتنظيم سباقات الهجن بالمملكة.