تستعد الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة اليوم، لقياس مستوى الوعي البيئي في المملكة، بمشاركة 16 جهة حكومية في البرنامج الوطني للتوعية والتنمية المستدامة، ضمن رؤية المملكة 2030، وتزامناً مع انطلاق المسوحات الميدانية لرصد مستوى الوعي البيئي في المجتمع السعودي.

ويهدف اجتماع الهيئة مع الجهات الحكومية لتحديد مؤشرات نسب الوعي البيئي في المملكة، ومعرفة مستوى الوعي في المجتمع السعودي حول الثقافة البيئية، حيث يندرج هذا المشروع ضمن برنامج يهدف لنشر المعرفة ورفع مستوى الوعي بقضايا البيئة وترسيخ الشعور بالمسؤولية الفردية والجماعية للمحافظة عليها. ويسهم المشروع في التعرف الدقيق على مستوى الوعي البيئي الحالي لدى مختلف شرائح المجتمع بالمملكة التي تساعد على وضع استراتيجية وخطة وطنية للمساهمة في رفع مستوى الوعي البيئي بين كافة شرائح المجتمع عن أهمية المحافظة على البيئة، وترشيد استخدام الموارد الطبيعية.

كما سيسهم في بناء تخطيط سليم للتنمية المستدامة بالتشاور مع المجتمع كأصحاب مصلحة في مناقشة تأثيرات الخطط والبرامج والمشروعات التنموية على البيئة وصحة ورفاهية أفراد المجتمع وهو ما ينص عليه النظام العام للبيئة من خلال رفع مستوى الوعي بقضايا البيئة، وترسيخ الشعور بالمسؤولية الفردية والجماعية للمحافظة عليها وتحسينها، وتشجيع الجهود الوطنية التطوعية في هذا المجال.