ورد السياج شجيرة من الورود البرية المنتشرة في أماكن كثيرة وهو معمر يبلغ ارتفاعها حوالي أربعة أمتار، تسقط أوراقه في فصل الشتاء، يتسلق على السياجات وأطراف الحقول، يحبه المزارعون لأنه يعطر حقولهم ويحميها من دخول الحيوانات إليها. ويبحث عنه مزارعو الورد لاستعماله في تطعيم الورد. أغصانه تتدلى ولها أشواك معقوفة. الأوراق ريشية مع خمس إلى سبع وريقات بيضاوية ومسننة الحواف. أزهار النبات طويلة الأعناق ولها بتلات بيضاء أو زهرية كبيرة ومنتشرة ولها رائحة عطرية قوية. الثمار عبارة عن علبة توجد في مجموعات كروية الشكل إلى مستطيلة حمراء تشبه الكأس تحوي في داخلها عدة بذور ويطلق عليها الناس عادة اسم كوز الورد (Rosehip). يتكون على غصونه عفص الحشرات لها استعمالات طبية.

يعرف النبات علمياً باسم (Rosa canina) من الفصيلة الوردية.

الموطن الأصلي لورد السياج:

ينمو النبات في جبال لبنان وسوريا بالقرب من المجاري والسواقي والأنهار وأطراف الغابات. كما يوجد في أوروبا في التجمعات الشجرية كما ينمو النبات بشكل كبير في المناطق الباردة من المملكة العربية السعودية ابتداء من الطائف وحتى نهاية سلسلة جبال السروات.

الجزء المستعمل من النبات ثماره وأزهاره والمواد العفصية التي تفرزها بعض الحشرات على فروعه.

المحتويات الكيميائية: تحتوي الثمار على فيتامين (ج) بنسبة حوالي 1.25% وفيتامينات أ، ب1، ب2، ب 3وفيتامين K وفلافونيدات ومواد عفصية بنسبة 2 إلى 3% وبكتين وسكر محول وأحماض ومتعددة الفينولات وكارو تينويدز وزيت طيار وفانيلين وزيت ثابت.

استعمالات ورد السياج

لقد استعمل ورد السياج في العصور الوسطى وكان للثمار شهرة كبيرة آنذاك، حيث كانوا يستخدمونه لتعطير اللحم المقلي. ولا يستخدم في التعطير كما يستخدم الورد المزروع ولكن كانت شهرته تتعلق باستعمالاته الطبية وخاصة فيما يتعلق بأمراض الجهاز التنفسي، كما أنه قد وجد مخلفات من الثمار في الأماكن السكنية التي تعود إلى ما قبل التاريخ. وتستعمل الثمار على نطاق واسع للنقاهة وضد الإرهاق والرشوحات سواء كانت طازجة أو مجففة، وتعد الثمار الطازجة مصدراً كبيراً لفيتامين ج, وعادة يستعمل مغلي الثمار غرغرة في حالات نزف اللثة كما أنه يزيل ألم الأسنان.

وتستعمل الثمار على هيئة مغلي حيث يزال منها البذور ثم يؤخذ منها ما بين جرامين إلى خمسة جرامات وتضاف إلى كوب مليء بالماء المغلي ويترك لينقع فيه لمدة 25 دقيقة ويشرب بمعدل ثلاثة إلى أربع مرات في اليوم وتستعمل هذه الوصفة كأفضل وصفة لإدرار البول.

كما يستعمل كوز الورد والكبوش السوداء كمواد منشطة، حيث يؤخذ ملعقتان صغيرتان من مسحوق كوز الورد المجفف وتضاف إلى ملعقتين من شراب يباع في الصيدليات يسمى كورديال، ينقع المزيج معاً في ملء كوب ماء مغلي لمدة عشر دقائق ثم يصفى ويشرب. ويستعمل هذا المغلي للأطفال ليزيدهم نشاطاً، كما أن هذا المغلي له خاصية ملينة للإمساك عند الأطفال وتعد ثمار سياج الورد من المواد التي تخفف العطش وتخفف كثيراً من التهابات المعدة. يصنع في أوروبا مربى من أكواز الورد حيث يؤخذ كوبان من أكواز الورد يضاف له حوالي لتر من الماء وكوبان من السكر ثم يوضع الخليط على النار ويحرك حتى تذوب الاكواز ثم بعد ذلك يزاح من على النار ويصفى، يعاد الماء المصفى على النار مرة أخرى ويترك لبضع دقائق ثم يصب بعد ذلك في برطمان نظيف محكم الإغلاق ويستعمل مع الأكل وبالأخص في وجبات الإفطار. في جنوب المملكة وبالأخص في منطقة عسير تستخدم الأزهار في وقت الربيع لعلاج الربو، حيث تؤخذ الأزهار طازجة وتمرس مع عسل السدر وتؤخذ بمعدل مرتين في اليوم.

*هل ورد السياج آمن الاستعمال؟

  • نعم ورد السياج آمن الاستعمال حتى للنساء الحوامل والمرضعات.

  • هل لورد السياج تأثير عكسي على صحة الجسم أو يسبب الحساسية؟

  • ليس لورد السياج تأثير عكسي على صحة الجسم ولا يسبب الحساسية.

  • هل يتعارض ورد السياج مع الأدوية العشبية أو المكملات الغذائية؟

  • لا يتعارض ورد السياج مع الأدوية العشبية والمكملات الغذائية.

  • هل يتعارض ورد السياج مع الأدوية الكيميائية المصنعة؟

  • لا يتعارض ورد السياج مع الأدوية الكيميائية المصنعة.

  • هل يتعارض ورد السياج مع الطعام؟

  • لا يتعارض ورد السياج مع الطعام.

  • هل يتعارض ورد السياج مع الاختبارات المخبرية لبعض الأمراض؟

  • لا يتعارض ورد السياج مع الاختبارات المخبرية لبعض الأمراض.

  • هل يتعارض ورد السياج مع حالات مرضية معينة؟

  • لا يتعارض ورد السياج مع حالات مرضية معينة.

  • ما الجرعات الآمنة من ورد السياج؟

-الجرعات الآمنة هي كما وردت في الاستعمالات.

أزهار النبات طويلة الأعناق ولها بتلات بيضاء أو زهرية
الثمار عبارة عن علبة توجد في مجموعات كروية الشكل إلى مستطيلة حمراء
ورد السياج