أتلفت اللجنة الوطنية المشتركة لمكافحة التدخين بمكة المكرمة في أولى جولاتها الميدانية عدد كبير من المواد المخالفة في نقاط بيع التبغ و مشتقاته، بمشاركة أمانة العاصمة المقدسة وفرع وزارة التجارة.

وأضح المتحدث الرسمي لصحة منطقة مكة المكرمة حمد بن فيحان العتيبي بأن اللجنة نفذت جولات تفتيشية على نقاط البيع للتبغ والشيش والمعسلات بأنواعها، وقامت اللجنة بمصادرة البضائع المخالفة للنظام وإتلافها، مبيناً بأنه تم إصدار 10 محاضر ضبط وفرض غرامات مالية تقدر بأكثر من 100 ألف ريال.

ومن جانب آخر ذكر العتيبي بأن اللجنة بدأت أعمالها بزيارة بعض مرافق الصحة وتوزيع مطبوعات توعوية، والتعريف بنظام رصد مخالفات التدخين داخل المنشآت الحكومية، وفرض الغرامات الإلكترونية المباشرة على المخالفين، والتي نص النظام على أنه يحظر التدخين داخل المرافق الحكومية بما يعادل 15 متراً، ويعاقب النظام المخالف بغرامة مالية قدرها 200 ريال إلكترونيًا على سجله المدني.

يذكر أن نظام مكافحة التدخين صادر بمرسوم ملكي ويجري حاليا تنفيذ جميع ما يختص بهذا النظام بتوجيه من وزير الصحة د. توفيق الربيعة من خلال اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ وبمشاركة عدد من الجهات .