مرض كرويتسفيلد

• أبو زياد يقول ما هو مرض كرويتسفيلد وما هي أعراضه وعلاجه؟

  • مرض كرويتسفليد والذي يعرف كذلك بمرض ياكوب هو مرض يصاب به الشخص بغتة وأعراضه كثيرة مثل تغيرات في الشخصية مثل العدوانية. والهلاوس وصعوبة المشي والعته والنعاس والاكتئاب وارتجاح العضلات وتتصلب وتعتبر حالة نادرة تتدهور فيها الأعصاب وأنسجة المخ مخلفة ثقوباً اسفنجية الشكل في المخ وينتمي هذا المرض إلى الاعتلال الدماغي الاسفنجي ويصاب واحد في المليون من الناس في العالم بهذا المرض في منتصف العمر وعادة تحدث الوفاة خلال سنة. يسبب هذا المرض نوعا من البروتين يسمى «بريون» وتوجد البريونات غير الضارة طبيعياً في جسم الإنسان ولكن الأنواع المعدية منها تتصرف كتصرف الفيروسات والبكتريا وتسبب المرض. وهناك سبب آخر وهو آكل لحم بقر مصابة بالاعتلال الدماغي الأسفنجي البقري. لا يوجد علاج ناجح لهذا المرض ولكن ربما تفيد أدوية الصرع مثل فالبروات حيث تقلل من تقلص العضلات وقد تستخدم الأدوية المضادة للذهان.

هو كيس بارثولين

• أم مجاهد تقول: ما هو كيس بارثولين وهل هو خطير برجاء الإفادة؟

  • سأعطيك تعريفاً لكيس بارثولين. كيس بارثولين عبارة عن عضوين صغيرين يوجدان على جانبي فتحه المهبل تفرزان السائل الذي يساعد على تليين المهبل. فإذا انسدت إحدى القنوات التي تصرف إفرازات الغدة ، تراكم السائل الطبيعي في الغده وكون كيساً. وتحت ظروف معينة ، يصاب الكيس بالعدوى ، ويسمى في هذه الحالة خراجاً. ويمكن أن تحدث العدوى نتيجة البكتريا الموجودة طبيعياً في الأمعاء مثل الأشريكية القولونية أو الأمراض المنقولة جنسياً مثل السيلان والمتدثرة. وأفضل علاج هو الاستئصال الجراحي لإحدى غدتي بارثولين أو كلتيهما في الحالات التي يكون من المهم فيها تجنب تكرار الخراريج.

البندازول

• أم سليمان تقول: ما هي الأمراض التي يستخدم فيها علاج البندازول Bendazol؟

  • المركب بندازول هو مشتق من كربامات البنزيميدازول Benzimidazole carbamate ويستخدم كعلاج فعال ضد اليرقان والأطوار البالغة للديدان الممسودة والأطوار البالغة لكل من التقليديات والديدان المشقوبة أو المنبسطة في العديد من أنواع الحيوانات وله قدرة على القضاء على اليرقات الفتاكة الأمريكية وبويضات كل من الفتاكة الأمريكية والملقوة العفجية والصفر الخراطيني والمسلكة الشعرية الرأس في الإنسان.

مستحضر يستعمل لتخفيض الوزن

• سائلة تقول ما رأيك في مستحضر Seven slim الذي يستعمل لتخفيض الوزن حيث إنني استخدمته وسبب لي مشاكل في الكلى فهل أستمر على استخدامه أم أتوقف عنه؟

  • هذا المستحضر غير مقنن وغير مسجل في وزارة الصحة السعودية ويحتوي على مجموعة كيميائية تسمى انثراسين وهي تسبب خروج السوائل من الجسم وبالتالي تخفيض الوزن إلا أن هذه المجموعة الكيميائية تخرج مع السوائل معدن البوتاسيوم الذي يسبب نقصه مشاكل في الضغط والكلى وربما فشل الكلى ويجب أن تتوقفي عنه بأسرع وقت ممكن وعدم استخدام أي مستحضر لتخفيض الوزن ما لم يكن عليه رقم تسجيل وزارة الصحة السعودية.

يجب إيقاف

• سائلة تقول إن أحد المعالجين الشعبيين وصف لها زيتاً لتطويل الشعر ووصف لها معه مستحضراً يسمى Ginkgo biloba ويقول إنه يقوي بصيلات الشعر فهل هذا صحيح علماً بأن عمري 18سنة ؟

  • يجب إيقاف مستحضر Ginkgo biloba حيث إنه أخطر في مثل سنك وليس له علاقة بتقوية بصيلات الشعر والمعالج الذي وصف لك هذا المستحضر لا يفقه في الأدوية العشبية أي شيء.